alhaydarion

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
 
يتيم آل محمد
 
يتيم علي
 
الحر العاملي
 
أميري علي
 
حمزة
 
أبو محمد العاملي
 
صادقة
 
مصباح الدجى
 
جعفري
 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 أيهم الأفضل من تكنى بأم النبي الأعظم أم ـ أم المؤمنين ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يتيم علي

avatar

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 18/02/2010
العمر : 28


مُساهمةموضوع: أيهم الأفضل من تكنى بأم النبي الأعظم أم ـ أم المؤمنين ؟   الثلاثاء 23 فبراير 2010, 11:33 am

السيد الزهراء عليها أفضل من زوجات النبي الأعظم فإنهن أمهات المؤمنين وهي أم سيد المؤمنين !

السند الأول :
الجرح والتعديل لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح لسليمان بن خلف بن سعد أبو الوليد الباجي , الناشر : دار اللواء للنشر , الرياض الطبعة الأولى 1406 هـ تحقيق د/أبو لبابة حسين عدد الأجزاء : 3 [ جزء 3 - صفحة 1294 ] ح 1727 ( أخرج البخاري في الغسل عن أبي مرة مولى عقيل وعبد الرحمن بن أبي ليلى عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم تكنى أم أبيها).


السند :
1 ـ عمرو بن مرة بن عبد الله بن طارق بن الحارث الجملى المرادى:
رواة التهذيبين - راو رقم 5112 ( روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة عابد كان لا يدلس و رمى بالإرجاء رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ، قال أبو حاتم : ثقة يرى الإرجاء )

2 ـ عبد الرحمن بن أبى ليلى الأنصارى الأوسى ، أبو عيسى المدنى :
رواة التهذيبين - راو رقم 3993 ( روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : عالم الكوفة

3 ـ أم هانىء بنت أبى طالب القرشية الهاشمية :
رواة التهذيبين - راو رقم 8778 ( روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : لها صحبة )


السند صحيح كفلق الصبح عندهم متصل كل رجاله ثقات من رجال الصحيحين وهو عن النبي الأعظم


السند الثاني :
[ جزء 3 - صفحة 1295 ] ح 1728 ( فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم تكنى أم أبيها أخرج البخاري في التاريخ حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعب عن الزهري أخبرني عروة بن الزبير عن عائشة فذكر الحديث قال وعاشت فاطمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم ستة أشهر ودفنها علي بن أبي طالب رضي الله عنه حدثنا عثمان حدثنا بعض أصحابنا عن حسين بن عن جعفر بن محمد عن أبيه قال كانت كنية فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أم أبيها ).


1ـ الحكم بن نافع البهرانى ، أبو اليمان الحمصى :
رواة التهذيبين - راو رقم 1464 ( روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت ، يقال : إن أكثر حديثه عن شعيب مناولة رتبته عند الذهبي : لم يذكرها )

2ـ شعيب بن أبى حمزة : دينار ، القرشى الأموى مولاهم ، أبو بشر الحمصى :
رواة التهذيبين - راو رقم 2798( روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة عابد ، قال ابن معين : من أثبت الناس فى الزهرى رتبته عند الذهبي : الحافظ ).

3 ـ محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة القرشى الزهرى :
رواة التهذيبين - راو رقم 6296 ( روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : الفقيه الحافظ متفق على جلالته و إتقانه رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام )

4 ـ عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد القرشى الأسدى ، أبو عبد الله المدنى :
رواة التهذيبين - راو رقم 4561 ( روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : قال ابن سعد : كان فقيها عالما كثير الحديث ثبتا مأمونا ).

5 ـ عائشة بنت أبى بكر : الصديق التيمية :
رواة التهذيبين - راو رقم 8633 ( روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : صحابية ( قال ابن حجر : أم المؤمنين ، أفقه النساء مطلقا ، و أفضل أزواج النبى صلى الله عليه وسلم إلا خديجة ) رتبته عند الذهبي : صحابية ( قال : أم المؤمنين ، أفقه نساء الأمة ، و مناقبها جمة )


السند صحيح كفلق الصبح عندهم متصل كل رجاله ثقات من رجال الصحيحين .


السند الثالث :
التعديل والتجريح [ جزء 3 - صفحة 1295 ] ح 1728 ( حدثنا عثمان حدثنا بعض أصحابنا عن حسين بن عن جعفر بن محمد عن أبيه قال كانت كنية فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أم أبيها )


السند الرابعة :
المعجم الكبير المؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 تحقيق : حمدي بن عبد المجيد السلفي عدد الأجزاء : 20- (ج 22 / ص 397) ح 985 - حدثنا الحسين بن فهم ثنا مصعب بن عبد الله الزبيري قال : كنية فاطمة أم أبيها ).


السند الخامس :
المعجم الكبير - (ج 22 / ص 397) ح 988 - حدثنا محمد بن علي المديني فستقه قال : وكانت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم تكنى أم أبيها يقال كانت أصغر ولد رسول الله صلى الله عليه و سلم من خديجة ويقال بل كانت توم عبد الله بن رسول الله صلى الله عليه و سلم )


السند السادس :
مقاتل الطالبين للأصفهاني ص 29 ( كانت فاطمة تكنى أم أبيها ، ذكر ذلك قعيب بن محرز الباهلي ، حدثني بن محمد بن زكريا الصحاف ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين عن الحسين بن زيد بن علي ، عن جعفر بن محمد عن أبيه )والأغاني - (ج 16 / ص 145) ( وكانت فاطمة تكنى أم أبيها ذكر ذلك قعنب بن محرز قال حدثنا أبو نعيم عن حسين بن زيد عن جعفر بن محمد عن أبيه )

الإصابة في تمييز الصحابة المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : علي محمد البجاوي عدد الأجزاء : 8 - (ج 8 / ص 53) ح11583 – ( فاطمة الزهراء بنت إمام المتقين رسول الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمية صلى الله على أبيها وآله وسلم ورضي عنها كانت تكنى أم أبيها بكسر الموحدة بعدها تحتانية سكانة ونقل بن فتحون عن بعضهم بسكون الموحدة بعدها نون وهو تصحيف وتلقب الزهراء روت عن أبيها روى عنها ابناها وأبوهما وعائشة وأم سلمة وسلمى أم رافع وأنس وأرسلت عنها فاطمة بنت الحسين وغيرها...) وتهذيب التهذيب - (ج 12 / ص 391) (1)

شهد الكلام فى وصف خير الأنام - بهجت بن فاضل بن بهجت (ج 1 / ص 25) ( فاطمة: كانت ولادتها لما بلغ الرسول من العمر 41 عاما، وقد قال ابن الجوزي بأنها ولدت قبل النبوة بخمس سنوات، فعاشت حتى تزوجت من علي رضي الله عنهما في السنة الثانية من الهجرة، وكان عمرها آنذاك 15 سنة ونصف السنة تقريبا، وكان علي في الحادية والعشرين.وفاطمة كانت محبوبة رسول الله ? فكانت حاضرة معه دائما، واذا سافر فإنها آخر من يودعهم رسول الله، واذا قدم فإنها أول من يستقبل الرسول ? لذلك كان يقول:?فاطمة بضعة مني، فمن اغضبها فقد اغضبني?"رواه البخاري" وكانت تلقب بـ"أم أبيها"؛عاشت بعد رسول الله ستة اشهر فقط ثم توفيت وكان رسول الله قد اشار بأنها اول الناس لحوقا به من اهله، وقد انجبت الحسن والحسين ومحسن الذي مات صغيرا،وزينب ؛ وأم كلثوم )

زوجات النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ أمهات المؤمنين أم الزهراء عليها السلام ـ فهي أم للنبي الأعظم فهي الأفضل بلا شك ولا وجهة للمقارن بينهما ...

ـــــــــــ الهامش ـــــــــــــــ
1ـ تهذيب الكمال المؤلف : يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1400 – 1980 تحقيق : د. بشار عواد معروف عدد الأجزاء : 35- (ج 35 / ص 247) ح 7899 – ( فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم ورضي عنها تكنى أم أبيها ) وكتب الشيخ عبد المحسن العباد - (ج 31 / ص 53) ودروس للشيخ علي بن عمر بادحدح المؤلف : علي بن عمر بن أحمد بادحدح مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية /http://www.islam* ؟* ؟* ؟.net [الكتاب مرقم آليا، ورقم الجزء هو رقم الدرس - 179 درسا]- (ج 167 / ص 12) ( لها كنية فريدة، وليس المقصود الكنية وإنما معناها، فكنيتها التي ذكرها الذهبي و ابن حجر وغيرهما من العلماء هي (أم أبيها)، ولا أعرف أحداً من النساء كنيتها أم أبيها، فهي ابنته ولكنها تكنى بأنها أم أبيها، فلم كان ذلك كذلك؟ لأسباب كثيرة) والاستيعاب - (ج 1 / ص 614) ( وذكر عن جعفر بن محمد قال : كانت كنية فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم أم أبيها ) والمعين فى طبقات المحدثين المؤلف / محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي أبو عبد الله دار النشر / دار الفرقان - عمان - الأردن - 1404الطبعة : الأولى تحقيق : د. همام عبد الرحيم سعيد عدد الأجزاء / 1- (ج 1 / ص 6) الرقم 172 ( فاطمة ابنة النبي {صلى الله عليه وسلم} أم أبيها )تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام.تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي.دار النشر: دار الكتاب العربي.مكان النشر: لبنان/ بيروت.سنة النشر: 1407هـ - 1987م.الطبعة: الأولى.تحقيق: د. عمر عبد السلام تدمري. - (ج 3 / ص 43)وأرشيف ملتقى أهل الحديث 1 - (ج 1 / ص 1183) والكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة - (ج 2 / ص 514) رقم 7049- ( فاطمة ابنة النبي صلى الله عليه وسلم أم أبيها روى عنها ابنها الحسين وعائشة وأنس ومناقبها مشهورة ماتت بعد النبي صلى الله عليه وسلم بأشهر قالت عائشة بستة أشهر قلت وذلك في رمضان سنة 11 عن خمس ) وموسوعة الخطب والدروس جمعها ورتبها الشيخ علي ب ون نايف الشحود - (ج / ص 6) وأسد الغابة المؤلف : ابن الأثير مصدر الكتاب : موقع الوراقhttp://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 3 / ص 395) ( وكانت فاطِمَة تكنى أم أبيها، وكانت أحب الناس إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم )وسير أعلام النبلاء - (ج 2 / ص 119)ومجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المؤلف : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الناشر : موقع الجامعة على الإنترنت http://www.iu.edu.sa/Magazine عدد الأجزاء : 120 عددًا مصدر الكتاب : ملتقى أهل الحديث http://www.ahlalhdeeth.com - (ج 45 / ص 391) وفضل أهل البيت وعلو مكانتهم - المؤلف: عبدالمحسن بن حمد العباد البدر (ج 1 / ص 32) ( وقال الذهبي ـ رحمه الله ـ في السير (2/118 ـ 119): ((سيِّدةُ نساء العالمين في زمانها، البَضْعَةُ النَّبويّة والجهة المصطفويّة، أمُّ أبيها، بنتُ سيِّد الخلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبي القاسم محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية، وأمُّ الحسنين))، وقال أيضاً: ((وقد كان النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - يحبُّها ويكرمُها ويُسِرُّ إليها، ومناقبها غزيرةٌ، وكانت صابرةً ديِّنةً خيِّرةً صيِّنةً قانعةً شاكرةً لله)) ونساء حول الرسول المؤلف / محمد برهان عدد الأجزاء / 1- (ج 1 / ص 106) وتاريخ دمشق - (ج 3 / ص 158)والمنتخب من ذيل المذيل - (ج 1 / ص 6) والتعديل والتجريح - (ج 3 / ص 1499) و- (ج 3 / ص 1498)ومجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10- (ج 9 / ص 339) ح15225ومجموع مؤلفات فضائل آل البيت والصحابة - (ج 29 / ص 33) ( وقال الذهبي ـ رحمه الله ـ في السير (2/118 ـ 119): (( سيِّدةُ نساء العالمين في زمانها، البَضْعَةُ النَّبويّة والجهة المصطفويّة، أمُّ أبيها، بنتُ سيِّد الخلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبي القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية، وأمُّ الحسنين ))، وقال أيضاً: (( وقد كان النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - يحبُّها ويكرمُها ويُسِرُّ إليها، ومناقبها غزيرةٌ، وكانت صابرةً ديِّنةً خيِّرةً صيِّنةً قانعةً شاكرةً لله )).وقال ابن كثير ـ رحمه الله ـ في البداية والنهاية (9/485): (( وتُكَنَّى بأمِّ أبيها )) ومجموع مؤلفات عقائد الرافضة والرد عليها - (ج 30 / ص 494) والمعجم الكبير المؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي عدد الأجزاء : 20- (ج 22 / ص 397)ح 985 – ( حدثنا الحسين بن فهم ثنا مصعب بن عبد الله الزبيري قال : كنية فاطمة أم أبيها ) و- (ج 22 / ص 397)ح 988 - حدثنا محمد بن علي المديني فستقه قال : وكانت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم تكنى أم أبيها يقال كانت أصغر ولد رسول الله صلى الله عليه و سلم من خديجة ويقال بل كانت توم عبد الله بن رسول الله صلى الله عليه و سلم ) والأغاني المؤلف : أبي الفرج الأصفهاني الناشر : دار الفكر - بيروت الطبعة الثانية تحقيق : سمير جابر عدد الأجزاء : 24- (ج 16 / ص 145) والمطرب من أشعار أهل المغرب المؤلف : ابن دحية الكلبي مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 2) ومقاتل الطالبيين المؤلف : أبو الفرج الأصبهاني مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 12) و جرح الرواة وتعديلهم ـ الأسس والضوابط رسالة دكتوراه إعداد محمود عيدان أحمد الدليمي بإشراف الدكتور زياد محمود رشيد العاني جامعة بغداد ـ كلية العلوم الاسلامية - (ج 14 / ص 50) و السدة فاطمة الزهراء لمحمد بيومي ص 15 ( ومن البدهي ان الزهراء تعلمت في دار أبويها ، ما لم تتعلمه طفلة غيرها في مكة ، بل وفي الدنيا كلها ، وصدقت أم المؤمنين أم سلمة ، رضي الله عنها ، حيث تقول ( تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وفوض امر ابنته إلي فكنت أؤدبها وأدلها ، وكانت والله آدب مني واعرف بالأشياء كلها . أو ليست هي - يا أم المؤمنين - بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو ليست هي أم أبيها كما كان يسميها سيد المرسلين أو ليست هي التي اصطفاها الله ) وموسوعة الأمام علي بن أبي طالب في الكتاب والسنة والتاريخ لمحمد الريشهري تحقيق مركز بحوث دار الحديث الطبعة الثانية المطبعة دار الحديث ( وأما صاحبته فقد كانت السيدة الرزينة الصبور ، حملت عبء الحياة ، ورضيت بأقل الإمكانات . وكانت تضمد جراح بعلها وأبيها ، حتى عبر عنها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) تعبيرا لطيفا ، فقال : " فاطمة أم أبيها " )
بحث : أسد الله الغالب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم النبي

avatar

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أيهم الأفضل من تكنى بأم النبي الأعظم أم ـ أم المؤمنين ؟   الخميس 25 فبراير 2010, 4:00 am

اللهم صلي وسلم على النبي وآله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيهم الأفضل من تكنى بأم النبي الأعظم أم ـ أم المؤمنين ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث العقائدية :: قسم مواضيع اسد الله الغالب-
انتقل الى: