alhaydarion

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
 
يتيم آل محمد
 
يتيم علي
 
الحر العاملي
 
أميري علي
 
حمزة
 
أبو محمد العاملي
 
صادقة
 
مصباح الدجى
 
جعفري
 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 قائمة لتوضيح الألفاظ والمصطلحات الفقهية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميري علي

avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

مُساهمةموضوع: قائمة لتوضيح الألفاظ والمصطلحات الفقهية   الخميس 28 يناير 2010, 3:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على محمد وآل محمد






قائمة لتوضيح الألفاظ والمصطلحات الفقهية


الأعلم : هو الأقدر على استباط الحكم الشرعي ويُعرف بثلاثة أمور :-

1- أن يكون من أهل الخبرة .

2- شهادة عادلين من أهل الخبرة .

3- الشياع المفيد للعلم

الماء الجاري : الماء النابع من الأرض والجاري على سطحها مثل ماء العين والقناة .

الماء القليل : الماء الذي تقل كميته عن الكر ، وغير النابع فعلاً من الأرض .

الماء المضاف : الماء المستخرج من شيء ما كماء الورد أو المخلوط بشيء آخر بحيث لا

يطلق عليه اسم ( ماء) بشكل مطلق ، كشراب السكر .

آلات اللهو : الأدوات التي تستعمل في محافل الفسق والفجور الناي والمزمار وغيرها .

أبن السبيل : المسافر الذي انقطعت به الحيل في السفر .

الأجزاء والشرائط : كل شيء كان انعدامه مضراً بالنسبة لشيء ما بعد جزءاً له ، وكل

أمر كان انعدامه يغّير الصفة أو الحالة المطلوبة في الشيء يُعدُّ شرطاً له .

ففقدان الركوع والسجود يُخلُّ بأصل الصلاة ولكن فقدان الطهارة

وحضور القلب يذهبان بصفتي ( صحة ) الصلاة و ( كمالها ) فهي صلاة

لكنها غير صحيحة أو غير كاملة .

فالركوع والسجود يُعَدّانِ جزأًيِ الصلاة ، والوضوء شرط الصحة ،

وحضور القلب شرط الكمال .

الاحتلام :الوصول إلى مرحلة البلوغ ( خروج المنيَّ من الإنسان ) .

الاحتياط : أسلوب للاطمئنان بالوصول إلى الواقع المطلوب .

الاحتياط اللازم : الاحتياط الواجب

الاحتياط المستحب: احتياط لم يُفْتِ به الفقيه ، فلا تلزم مراعاته .

الاحتياط الواجب : أمر يطابق الاحتياط ، ولم يُفْتِ الفقيه يه ن وفي مثل هذه المسائل يمكن

للمقلد أن يرجع إلى فتوى مجتهد آ خر .

لا يترك الاحتياط : هذا الاصطلاح متى ما لم يقترن بفتوى الفقيه يعطي معنى الاحتياط

الواجب ، وإذا ذكرت معه فتوى الفقيه أعطى معنى التأكيد على حسن

الاحتياط .

الأحكام الخمسة : الوجوب ، الاستحباب ، الكراهه ، الحزمة ، الإباحة .

الأحوط : ينقسم إلى قسمين

1-احتياط وجوبي ويعرف بـ :-

إذا لم يكن مسبوق أو ملحق بالفتوى فهو احتياط وجوبي ،

هذه المصطلحات يقصد بها الاحتياط الوجوبي :

v الاحتياط بعد الإشكال .

v فيه تأمل أو فيه إشكال .

v المشهور كذا وقيل كذا .

v لا يترك الاحتياط .

2-احتياط استحبابي ويعرف بـ :-

إذا كان مسبوقاً بالفتوى أو ملحوقاً بها - فهو استحبابي – يجوز تركه

ويثاب على فعله .

وهذه مصطلحات يقصد بها الاحتياط الاستحبابي :

®️يجوز على الإشكال .

®️لا ينبغي تركه .

®️ المندوب : المستحب .

لا بأس : جائز

يجزي : يكفي

برجاء المطلوبية : غير ثابت استحبابه يأتي به برجاء أن يكون مطلوب

شرعا، أو فير ثابت كراهيته فيترك برجاء المطلوبية .

إحياء الأرض : كأن يقوم شخص بزراعة أرض أو البناء عليها فهو بهذا يُعدُّ أرضا –

كانت ميتة – للاستفادة منها.

أرباب الخمس : من يمكنهم الاستفادة من الخمس .

الاستبراء : السعي لتحقيق الطهارة وعدم التلوث ويستعمل في :

1-الاستبراء من البول : وقد ورد توضيحه في الكتاب .

2-الاستبراء من المني : أي البول بعد خروج المني للتأكد من عدم وجود

بقايا المني في المجرى .

3- استبراء الحيوان الآكل لنجاسة الإنسان : بمعنى منعه من أكلها إلى أن

يصل إلى الأكل الطبيعي ويعتاده .

الاستحاضة : أسم لأحد الأنواع الثلاثة من الدم الذي تراه المرأة ، وهذا الدم إن كان

زائداً سُمَىِ استحاضةً كثيرةً ، وإن قلّ سُمَىِ استحاضةً قليلةً ، وان كان

متوسط المقدار سُمَىِ استحاضةً متوسطةً . وعلامات هذه الأقسام

ومقاديرها مبينة في الكتاب .

الاستحالة :تحوُّل الشيء من حالةٍ إلى حالة أُخرى بالنحو الذي يعد شيء آخر . كأن تحترق الخشبة فتصبح رماداً أو يتحول جسد الكلب الميت إلى ملح تعد بقائه مدة طويلة في الملح .

الاسترباح : طلب الربح والفائدة .

الاستفتاء : طلب الفتوى لمعرفة رأي المجتهد في مسألة ما .

الاستطاعة : القدرة البدنية والمالية على القيام بفريضة الحج وكون الطريق سالكة .

الاستمناء : القيام بعمل يؤدي إلى خروج المني .

فيه إشكال : بمعنى أن مثل هذا العمل لا يسقط التكليف – فلا يؤتى يه ، ويمكن الرجوع في مثل هذا أو المورد إلى مجتهد آخر .

اظهر :أكثر ظهوراً ، أي أكثر انسجاما مع الأدلة ، وأكثر وضوحا من حيث أدلة الفتوى ,

الإفضاء : الانفتاح – بمعنى صيرورة مجرى البول و الحيض ، أو مجرى الحيض ومجرى الغائط أو جمعيها مجرى واحدا .

الأقرب :أمر يفتي به الفقيه( إلا أن تكون في الكلام قرينة دالة على خلاف ذلك ) .

الأقوى :الرأي القوى : أي إنه يفتي به .

الموال المحترمة : الأموال التي يحترم الشرع الإسلامي مكليتها .

الأمور الحسبية : أعمال من قبيل رعاية أموال اليتامى . ويجب أن يتصدى لها المجتهد العادل .

الإيقاع : كل قرار يتم من طرف واحد ولا يحتاج للقبول كالطلاق .

أهل الكتب : غير المسلمين ممن يتبعون أحد الأنبياء ولهم كتب سماوية كاليهود والنصارى .



- ب –

البدعة :الإتيان بشيء جديد وإدخاله في الأحكام الآلهية مع كونه ليس منها .

بعيد : لا يفتى به .

ليس ببعيد : هو ما يفتى به ( إلا أن تكون في العبارة قرينة تخالف ذلك ).

بيع المثل بالمثل : مبادلة شيئين من جنس واحد ببعضهما كبيع الحنطة بالحنطة .



- ت –

تأكد حسن الاحتياط: إشتدًّ طلب الإتيان به .

التجافي :حالة بين القعود والقيام كما يفعل المأموم المكلف بالقيام حال قعود الامام للتشهد .

التخلَّي :الذهاب إلى المرحاض .

التخميس : إخراج الخمس .

التروي : التأمل – كما في التأمل المطلوب عند الشك في عدد الركعات .

التذكية : ذبح الحيوان أو القضاء عليه بالطريقة الشرعية .

التسبيحات الأربع : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر .

تسبيح الزهراء (ع) : التكبير 34 مرة ، والحمد لله 33 مرة ، و سبحان الله 33 مرة .

التسمية : التلفظ باسم الله .

التقاص : المُقاصّةُ : اخذ مال المدين في فبال ما عليه من دين .

التقليد : التبعية لآراء المجتهد . ( العمل طبق فتواه) .

تكبيرة الإحرام : التكبيرة التي تفتتح بها الصلاة .

التلقيح : إدخال نطفة الرجل – بوسيلةٍ ما كالإبرة وغيرها – إلى رَحِم المرأة .

التملك بضمان : كأن يستقرض إنسان مبلغا فانه يتملكه ضامنا أداءه .

تيمم الجبيرة : تيمم الشخص الذي وضعت جبيرة على محل الوضوء أو التيمم .

التبعيض : هو الرجوع في بعض المسائل من فقيه إلى فقيه آخر .



- ث –

الثلثان : تبخر ثلثي ماء العنب والزبيب بالغليان ، وهو مقدمه لحلية شربه .



- ج-

الجاعل : من يقوم بإجراء عقدٍ ما ( تراجع كلمة الجعالة ) .

الجاهل القاصر : الجاهل غير المقصر كالذي يعيش ظروفاً لم تمكنه من معرفة حكم الله ، أو ربما لا يتصور نفسه جاهلا .

الجبيرة : الدواء الذي يوضع على محل الجرح ، أو القماش الذي يلف على محل الجرح و الكسر .

الجُنُب : ممن خرج منه المني ، أو مارس العمل الجنسي من الجنسين .

الجُعالة : عقد يلتزم فيه الشخص لمن يقوم بتأدية علم ما يدفع أجرة معينة له . كأن يقول : من يعثر على ضالَّتي أعطيه عشرة دنانير ، ويسمى هذا بالجاعل ومن يقوم بأداء العمل ( العامل )

الجلال : الحيوان الذي اعتاد الأكل من نجاسة الإنسان .

الجماع : مزاولة العمل الجنسي ( الاتصال الجنسي ) .

الجهر : رفع الصوت .





نسألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قائمة لتوضيح الألفاظ والمصطلحات الفقهية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث الفقهية-
انتقل الى: