alhaydarion

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
 
يتيم آل محمد
 
يتيم علي
 
الحر العاملي
 
أميري علي
 
حمزة
 
أبو محمد العاملي
 
صادقة
 
مصباح الدجى
 
جعفري
 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 لماذا يهدد صاحب سر النبي الأعظم عثمان بن عفان ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يتيم علي

avatar

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 18/02/2010
العمر : 28


مُساهمةموضوع: لماذا يهدد صاحب سر النبي الأعظم عثمان بن عفان ؟   الخميس 25 فبراير 2010, 12:11 pm

حذيفة الذي كان صاحب سر النبي الأعظم ـصلى الله عليه وآله وسلم العارف بأسماء المنافقين ـ يهدد عثمان أيما تهديد !

مصنف عبد الرزاق المؤلف : أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثانية ، 1403 تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي عدد الأجزاء : 11 [ جزء 11 - صفحة 450 ] ح 20974 ( أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن الأعمش قال قال عثمان لحذيفة ولقيه والله ما يدعني ما يبلغني عنك بظهر الغيب ثم ولى حذيفة فلما أجاز قال ردوه قال له عثمان أيضا مثل قوله الأول فقال له حذيفة والله لتخرجن كما يخرج الثور ولتسخطن كما يسخط الجمل )

توثيق ذلك من موقعهم :
http://www.islamww.com/booksww/book_...d=940&id=43018

السند :
1ـ عبد الرزاق بن همام :
رواة التهذيبين - راو رقم 4064 ( ثقة حافظ مصنف شهير ، أحد الأعلام ’ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
2ـ معمر بن راشد الأزدى الحدانى:
رواة التهذيبين - راو رقم 6809 ( ثقة ثبت فاضل ، روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ).
3ـ سليمان بن مهران الأسدى الكاهلى ( الأعمش ) :
رواة التهذيبين - راو رقم 2615 ( ثقة حافظ عارف بالقراءات ، ورع ’ أحد الأعلام روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )(1).


قد يقال ما هو الواسطة بين الأعمش وحذيفة لأنه قد يقال أن الأعمش لم يسمع من حذيفة ؟ والجواب عن ذلك أقول الواسطة هو الثقة موسى بن عبد الله بن يزيد بدليل رواية ابن شبه مثلا :
تاريخ المدينة المنورة - (ج 2 / ص 233)( حدثنا يحيى، وحدثنا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن موسى بن عبد الله بن يزيد، عن حذيفة: أن عثمان رضي الله عنه قال له: ما يبلغني عنك بظهر الغيب? قال له حذيفة: والله ما أبغضتك مُذ أحببتك، ولا غششتك منذ نصحت لك. قال عثمان: أنت أصدق عندي منهم وأبرّ، ثم خرج حذيفة، فبعث إليه فرده فقال: أما ما يبلغني عنك بظهر الغيب. قال حذيفة: أجل، والله لتخرجن إخراج الثور ثم لتشحطن شحط الجمل.قال: فاتحدوا فكل سديد. فبعث إلى معاوية فذكره له، فقال له معاوية: ادفنها تحت قدميك، والله لئن سمعة الناس ليقولن إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثه إياه).


تاريخ المدينة المنورة - (ج 2 / ص 233)(حدثنا حبان بن بشر قال، حدثنا يحيى بن آدم قال، حدثنا قيس، عن عدي بن ثابت، عن زِرّ بن حُبَيش قال: قلت لحذيفة رضي اللّه عنه: ما هذه الأحاديث? قد جاء فلان ابن فلان. فقال: عِدْ ما تقول. فاستند إلى الحائط ثم قال: إنك لتحدثني حديث رجل إن أحد طرفيه لفي النار، والله ليخرجن إخراج الثور ثم ليُشْحَطَن شحط الجمل).

تاريخ المدينة المنورة - (ج 2 / ص 234)( حدثنا محمد بن حميد قال، حدثنا عبد الله بن عبد القدوس، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، عن صخر بن الوليد، عن جُزَي بن بكير العنسي قال: جاء حذيفة رضي اللّه عنه إلى عثمان رضي الله عنه يسلم عليه ويودعه، فلما أدبر قال: ردوه، فقال: ردوه ما يبلغني عنك بظهر الغيب? قال: واللّه ما أبغضتك مذ أحببتك، ولا غششتك منذ نصحت لك. قال: أنت والله عندي أبر منهم وأصدق. فمضى فقال: ردوه، فردوه فقال: أما ما يبلغني عنك بظهر الغيب. قال، والله لتُخَرَجَنَ إخراجَ الثور ولتُشْطَحَنَ شحطَ الجمل.
فأخذه من ذلك فكل يعني رعدة فبعث إلى معاوية رضي الله عنه فأُتي به فقال: ألم تَرَ إلى ما قال حُذيفة. قال: وما قال. قال: واللّه لتخرجن إخراج الثور ولتشحطن شحط الجمل. قال: أوه ادفنها
).

تاريخ المدينة - (ج 3 / ص 1083)(حدثنا يحيى، وحدثنا أبو بكر بن عياش، عن الاعمش، عن موسى بن عبد الله بن يزيد، عن حذيفة: أن عثمان رضي الله عنه قال له: ما يبلغني عنك بظهر الغيب ؟ قال له حذيفة: والله ما أبغضتك مذ أحببتك، ولا غششتك منذ نصحت لك ).

تاريخ المدينة - (ج 3 / ص 1083) ( حدثنا حبان بن بشر قال، حدثنا يحيى بن آدم قال، حدثنا قيس، عن عدي بن ثابت، عن زر بن حبيش قال: قلت لحذيفة رضي الله عنه: ما هذه الاحاديث ؟ قد جاء فلان ابن فلان.فقال: عد ما تقول.فاستند إلى الحائط ثم قال: إنك لتحدثني حديث رجل إن أحد طرفيه لفي النار، والله ليخرجن إخراج الثور ثم ليشحطن شحط الجمل )

المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7- (ج 7 / ص 518) ح /37682 - حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا شيبان عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن صخر بن الوليد عن جزء بن بكير العبسي قال جاء حذيفة إلى عثمان ليودعه أو يسلم عليه فلما أدبر قال ردوه فلما جاء قال ما بلغني عنك بظهر الغيب فقال والله ما أبغضتك منذ أحببتك ولا غششتك منذ نصحت لك قال أنت أصدق منهم وأبر انطلق فلما أدبر قال ردوه قال ما بلغني عنك بظهر الغيب فقال حذيفة بيده هكذا ما بلغني عنك بظهر الغيب أجل والله لتخرجن إخراج الثور ثم لتذبحن ذبح الجمل قال فأخذه من ذلك افكل فأرسل إلى معاوية فجيئ به يدفع قال هل تدري ما قال حذيفة والله لتخرجن إخراج الثور ولتذبحن ذبح الجمل فقال أولها لعثمان ) وموسوعة أطراف الحديث - (ج 1 / ص 120812)حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا شيبان عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن صخر بن الوليد عن جزء بن بكير العبسي قال جاء حذيفة إلى عثمان ليودعه أو يسلم عليه فلما أدبر قال ردوه فلما جاء قال ما بلغني عنك بظهر الغيب فقال والله ما أبغضتك منذ أحببتك ولا غششتك منذ نصحت لك قال أنت أصدق منهم وأبر انطلق فلما أدبر قال ردوه قال ما بلغني عنك بظهر الغيب فقال حذيفة بيده هكذا ما بلغني عنك بظهر الغيب أجل والله لتخرجن إخراج الثور ثم لتذبحن ذبح الجمل قال فأخذه من ذلك افكل فأرسل إلى معاوية فجيئ به يدفع قال هل تدري ما قال حذيفة والله لتخرجن إخراج الثور ولتذبحن ذبح الجمل فقال أولها لعثمان مصنف ابن أبي شيبة:ج7/ص518 ح37682 )

قد يعترض على رواية ابن شبه بأنه لم نجد لحبان بن بشر ترجمة كما قال بذلك شيخهم عبد الله السقاف ؟ يريد أن الرواية ضعيفة من أجل ذلك !

فأوردت له ترجمته من أمهات كتبه فلم يجب مثلا :
الطبقات السنية في تراجم الحنفية المؤلف : التقي الغزي مصدر الكتاب : موقع الوراق الطبقات السنية في تراجم الحنفية - (ج 1 / ص 216 و217) ـ 637 ( حبان بن بشر بن المخارق
أبو بشر الأسدي جد أكتم، المذكور في حرف الألف.سمع يحيى بن آدم، وأبا معاوية الضرير، ومحمد بن سلمة الحراني، وأبا يوسف القاضي، وعليه تفقه، وروى عنه جماعة، منهم أبو القاسم البغوي، وغيره.
وولي القضاء بأصبهان، ثم قدم بغداد، فأقام بها إلى أن ولاه المتوكل على الله قضاء الشرقية.
وكان رحمه الله تعالى من أجل أصحاب الحديث، ديناً، ثقة، مقبولاً، وثقة ابن معين، وغيره.
وكان لا يبصر إلا بعينه الواحدة، وكان سوار بن عبد الله كذلك، فاتفق أن المتوكل ولاهما القضاء في يوم واحد، وذلك بأمر القاضي يحيى بن أكتم، بعد قدومه على الخليفة إلى سر من رأى، وتفويض قضاء القضاة إليه، ولي حبان بالشرقية، وسواراً بالجانب الشرقي، وخلع عليهما، فقال فيهما دعبل الشاعر:
رأيتُ مِن الكبائرِ قاضِيَيْنِ ... هما أُحْدُوثَةٌ في الخافِقَيْنِ
قد اقْتَسَما العَمَى نِصْفَيْنِ فَذا ... كما اقتسَما قضاء الجانِبيْنِ
ونحسَبُ منهما مَن هَزَّ رأساً ... لِيَنْظُرَ في مَواريث ودَيْنِ
كأنك قد جعلتَ عليه دَنا ... فَتَحْتَ بُزالَهُ مِن فَرْدِ عَيْنِ
هما فَالُ الزَّمانِ بِهُلْكِ يحيى ... إذ افْتَتَح القَضاءَ بِأعْوَرَيْنِ


تاريخ بغداد - (ج 11 / ص 249) (وحبان رجل من جلة المسلمين تقلد القضاء في نواح كثيرة وتقلد أصبهان ثم قلد الشرقية )


نشوار المحاضرة ـ للقاضي التنوخي من موقع الوراق (ج 1 / ص 238) ( وحبان رجل من جلة المسلمين، تقلد القضاء في نواحي كثيرة، وتقلد أصبهان، ثم قلد الشرقية )

نشوار المحاضرة – للقاضي التنوخي من موقع الوراق (ج 1 / ص 311)( حبان بن بشر، الأسدي، الشرقية، وخلع عليها في يوم واحد، وكانا أعورين، فأنشدني عبيد الله بن محمد الكاتب، لدعبل:
رأيت من الكبائر قاضيين ... هما أحدوثة في الخافقين
قد اقتسما العمى نصفين قداً ... كما اقتسما قضاء الجانبين
وتحسب منهما من هز رأساً ... لينظر في مواريث ودين
كأنك قد جعلت عليه دناً ... فتحت بزاله من فرد عين
هما فأل الزمان بهلك يحيى ... إذ افتتح القضاء بأعورين
من شعر خالد الكاتب
).

ويقول الزميل لم أقف على ترجمة له ؟!

أم عن الواسطة فقد أوردته أكثر من مرة هو الثقة موسى بن عبد الله بن يزيد.... بدلالة رواية ابن شبه وهو من مشائخه.....أما عن قوله ـ الشيخ السلفي عبد الله السقاف ـ (قلت : في سند الرواية الاعمش عن موسى بن عبدالله ، والاعمش مدلس ولم يصرح بالسماع من موسى )

أقول ـ أسد الله الغالب ـ يكفي الشواهد ثم هل سترد نظائرها من الروايات التي أوردها الأعمش في صحيحين أم أن مثل هذا ما هو إلا اللعب على الذقون ؟!


وقد يتكلم عن قيس بن الربيع ...فإليكم ترجمته
قيس بن الربيع :
رواة التهذيبين راوي رقم 5573 ( شعبة : يثنى عليه . و قال عفان ، عن معاذ بن معاذ : قال لى شعبة : ألا ترى إلى يحيى بن سعيد يقع فى قيس بن الربيع الأسدى ، لا والله ما إلى ذلك سبيل . و قال عفان : قلت ليحيى بن سعيد : هل سمعت من سفيان يقول فيه بغلطة ، أو يتكلم فيه بشىء ؟ قال : لا . قلت ليحيى : أفتتهمه بكذب ؟ قال : لا . قال عفان : فما جاء فيه بحجة ! و قال حاتم بن الليث الجوهرى ، عن عفان : كان قيس ثقة يوثقه الثورى ، و شعبة . و قال عبيد الله بن معاذ العنبرى ، عن أبيه : سمعت يحيى بن سعيد ينتقص قيس بن الربيع عند شعبة ، فقال له شعبة ، يا أحول تذكر قيسا الأسدى ؟ ! فزجره عن ذلك و نهاه . و قال إبراهيم بن محمد الدهقان البغدادى : سمعت أبا نعيم يقول : كانوا يجيئون بالحديث إلى سفيان فكأنه منكر له و يجيؤنه بحديث قيس ، فيقول : نعم إن قيس بن الربيع قد سمع ، و ذكر نحو ذلك . و قال قراد أبو نوح ، عن شعبة : ما أتينا شيخا بالكوفة إلا وجدنا قيس بن الربيع قد سبقنا إليه ، و كان يسمى قيسا الجوال . و قال حاتم بن الليث ، عن أبى الوليد الطياليسى : كان قيس بن الربيع ثقة ، حسن الحديث ، حدث عنه معاذ بن معاذ . و قال محمد بن يحيى الذهلى : سمعت أبا الوليد يقول : كتبت عن قيس بن الربيع ستة آلاف حديث هى أحب إلى من ستة آلاف دينار . و قال عمرو بن على : قلت لأبى الوليد : ما رأيت أحدا أحسن رأيا منك فى قيس ؟ قال : إنه والله كان ممن يخاف الله . و قال سريج بن يونس : سمعت سفيان بن عيينة يقول : ما رأيت رجلا بالكوفة أجود حديثا من قيس بن الربيع . و قال أحمد بن صالح : قلت لأبى نعيم : فى نفسك من قيس بن الربيع شىء ؟ قال : لا . و قال عمرو بن على : سمعت معاذ بن معاذ يحسن الثناء على قيس . و قال أيضا : قلت لأبى داود ـ و حدثنا عن قيس بن الربيع بحديث ـ فقلت : تحدث عن قيس ؟ فرفع رأسه و قد أحمر وجهه ؟ فقال : نعم . وددت أنها كانت أكثر . و قال أبو بكر المروذى : سألته يعنى أحمد بن حنبل عن قيس بن الربيع ، فلينه . و قال محمد بن عبد الله بن عمار : كان قيس بن الربيع عالما بالحديث ، و لكنه ولى المدائن فعلق رجالا فيما بلغنى فنفر الناس منه . و قال العجلى : أبو حصين عثمان بن عاصم كان شيخا عاليا و كان صاحب سنة ، و يقال : إن قيس بن الربيع كان أروى الناس عنه كان عنده أربع مئة حديث . و قال يعقوب بن شيبة السدوسى : و قيس بن الربيع عند جميع أصحابنا صدوق ، كتابه صالح... و قال أبو أحمد بن عدى : و عامة رواياته مستقيمة ، و القول فيه ما قال شعبة و إنه لا بأس به . عبد الرحمن بن يحيى العذرى يقول : أعلم أهل الكوفة سفيان الثورى ، و أعبدهم الحسن بن صالح بن حى ، و أعرفهم بالحديث قيس بن الربيع ، و أحضرهم جوابا شريك ، و أعرفهم بالفقه و الأصول النعمان بن ثابت . و به قال : أخبرنا العتيقى ، قال : حدثنا محمد بن العباس ، قال : حدثنا يحيى ابن محمد بن صاعد ، قال : حدثنا الفضل بن سهل ، قال : حدثنى أبو الوليد هشام بن عبد الملك ، قال : كان شريك فى جنازة قيس ، فقال : ما ترك بعده مثله . و قال ابن حبان : تتبعت حديثه فرأيته صادقا ، إلا أنه لما كبر ساء حفظه )

هذا ولا ننسى طرق الحديث !

فإن قيل ليس الأمر كما ذهبت له بل هو يخبر عما سيجري له ....أقول لو كان الأمر كذلك فلماذا ثارت حفيظة عثمان على حذيفة والحال أن عثمان يعلم بما سيجري عليه لأن النبي الأعظم أخبره كما يدعي القوم ؟
http://www.yahawra.net/vb/showthread...4455#post14455

ثم بما تبرر خوف حذيفة كل هذا الخوف حتى اضطر للقسم بخلاف ما جرى ؟! ولما أثار هذا الأمر حفيظة وغضب عثمان على حذيفة حتى اضطر حذيفة إلى القسم بخلاف الواقع :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=3979

ــــــــــ الهامش ــــــــ
مصادر أخرى : جامع الأحاديث - (34 / 278)ح 37317- عن حذيفة : أنه قال لعثمان والله لتخرجن إخراج الثور ولتذبحن ذبح الجمل (ابن أبى شيبة) [كنز العمال 36315]و كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي البرهان فوري (المتوفى : 975هـ) المحقق : بكري حياني - صفوة السقا الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الطبعة الخامسة ،1401هـ/1981م مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية http://www.raqamiya.org [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي ، ويمكن الانتقال بالجزء والصفحة أو رقم الحديث]- (13 / 91)ح 36315 و جزء حديثي في أحاديث حذيفة في الفتن - (1 / 76)ح 182
بحث : أسد الله الغالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا يهدد صاحب سر النبي الأعظم عثمان بن عفان ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث العقائدية :: قسم مواضيع اسد الله الغالب-
انتقل الى: