alhaydarion

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
 
يتيم آل محمد
 
يتيم علي
 
الحر العاملي
 
أميري علي
 
حمزة
 
أبو محمد العاملي
 
صادقة
 
مصباح الدجى
 
جعفري
 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 المعلمي السلفي : الجوزجاني الناصبي يضع قاعدة للتخلص من فضائل أهل البيت !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم النبي

avatar

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

مُساهمةموضوع: المعلمي السلفي : الجوزجاني الناصبي يضع قاعدة للتخلص من فضائل أهل البيت !!   الجمعة 26 فبراير 2010, 1:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم

رب اشرح لي صدري

قال المعلمي اليماني السلفي في كتابه (التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل) ( ج 1 / 231 – 233 ) ، ط2 ، طبع المكتب الاسلامي سنة 1406 هـ / 1986 م .
في كلامه على رواية الثقة المبتدع ما يقوّي بدعته ، ما نصه بالحرف :

( قرأت في جزء قديم من ( ثقات العجلي ) ما لفظه (( موسى الجهني قال : جاءني عمرو بن قيس الملائي وسفيان الثوري ، [فقالا لي] : لا تُحدِّث بهذا الحديث بالكوفة ؛ أنّ النبي عليه السلام قال لعلي : (( أنت مني بمنزلة هارون من موسى )) [أخرجه الشيخان في (( صحيحيهما )) ن] .

كان في الكوفة جماعة يغلون بالتشيع ويدعون إلى الغلو ، فـَكَرِهَ عمرو بن قيس وسفيان أن يسمعوا هذا الحديث فيحملوه على ما يوافق غلوهم !! فيشتد شرهم !!.

وقد يمنع العالم طلبة الحديث عن أخذ مثل هذا الحديث لعلمهِ أنهم إذا أخذوه ربما رووه حيث لا ينبغي أن يُروى !! ، لكن هذا لا يختص بالمبتدع ، وموسى الجهني ثقة فاضل لم يُنسب إلى بدعة .

هذا وأول من نُسب إليه هذا القول إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني وكان هو نفسه مبتدعاً منحرفاً عن أمير المؤمنين علي !! مُتشدداً في الطعن على المتشيعين !! كما يأتي في القاعدة الآتية ، ففي ( فتح المغيث ) ص142 ، : (( بل قال شيخنا إنه قد نص هذا القيد في المسألة الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني شيخ النسائي ، فقال في مقدمة كتابه في الجرح والتعديل : ومنهم زائغ عن الحق ، صدوق اللهجة ، قد جرى في الناس حديثه ، لكنه مخذول في بدعته ، مأمون في روايته ، فهؤلاء ليس فيهم حيلة إلا أن يؤخذ من حديثهم ما يُعرف وليس بـمُنْكَر إذا لم تُقوَّ به بدعتهم فيتّهمونه بذلك !)) .

والجوزجاني فيه نصب !! ، وهو مولع بالطعن في المتشيعين كما مر !! ، ويظهر أنه إنما يرمي بكلامه هذا إليهم ، فإن في الكوفيين المنسوبين إلى التشيع جماعة أجلّة اتفق أئمة السنة على توثيقهم ، وحسن الثناء عليهم ، وقبول روايتهم ، وتفضيلهم على كثير من الثقات الذين لم ينسبوا إلى التشيع ، حتى قيل لشعبة : حدثنا عن ثقات أصحابك ، فقال : إن حدثتكم عن ثقات أصحابي فإنما أحدثكم عن نفر يسير من هذه الشيعة ، الحكم بن عتيبة وسلمة بن كهيل وحبيب بن أبي ثابت ومنصور . [ راجع تراجم هؤلاء في ( تهذيب التهذيب )] .

فكأنّ الجوزجاني لما علم أنه لا سبيل إلى الطعن في هؤلاء وأمثالهم مطلقاً حاول أن يتخلّص مما يكرهه من مروياتهم وهو ما يتعلق بفضائل أهل البيت !! ، وعبارته المذكورة تعطى أن المبتدع الصادق اللهجة المأمون في الرواية المقبول حديثه عند أهل السنة إذا روى حديثاً معروفاً عند أهل السنة غير منكر عندهم إلا أنه مما قد تقوّى به بدعته فإنه لا يؤخذ ، وأنه يُتـَّهَم !!.

فأما اختيار أن لا يؤخذ فله وجه رعاية للمصلحة كما مر !! .

وأما أنه يُتّهم !! فلا يظهر له وجه بعد اجتماع تلك الشرائط ، إلا أن يكون المراد أنه قد يتهمه من عرف بدعته ولم يعرف صدقه وأمانته ، ولم يعرف أن ذاك الحديث معروف غير منكر فيسئ الظن به وبمروياته ، ولا يبعد من الجوزجاني أن يصانع عمّا في نفسه بإظهار أنه إنما يحاول هذا المعنى ، فبهذا تستقيم عبارته .) انتهى بحروفه .




قد يسأل سائل : من الجوزجاني هذا ؟!!

قلت : تفضلوا ترجمته

تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني
http://islamport.com/d/1/trj/1/135/2969.html
( 332 - د ت س (أبي داود والترمذي والنسائي) ابراهيم بن يعقوب بن اسحاق السعدي أبو إسحاق الجوزجاني.
سكن دمشق.

روى عن : عبدالله بن بكر السهمي ويزيد بن هارون وعبد الصمد ابن عبد الوارث وأبي عاصم وأبي صالح كاتب الليث وبشر بن عمر الزهراني وزيد بن الحباب وحجاج الاعور وعفان وجماعة.
فأكثر الترحال والكتابة وله عن أحمد بن حنبل مسائل.

وعنه : أبو داود والترمذي والنسائي والحسن بن سفيان وأبو زرعة الدمشقي وأبو زرعة الرازي وأبو حاتم وابن خزيمة وأبو بشر الدولابي وابن جرير الطبري وجماعة.

قال الخلال : ابراهيم جليل جدا كان احمد بن حنبل يكاتبه ويكرمه اكراما شديدا.

وقال النسائي : ثقة .
وقال الدارقطني : كان من الحفاظ المصنفين والمخرجين الثقات.

وقال ابن عدي : كان يسكن دمشق وكان أحمد يكاتبه فيتقوى بكتابه ويقرؤه على المنبر .

وقال ابن يونس مات بدمشق سنة (256) .
وقال أبوالدحداح مات يوم الجمعة مستهل ذي القعدة سنة (59).

قلت: وقال ابن حبان في الثقات كان حروري المذهب ولم يكن بداعية وكان صلبا في السنة حافظا للحديث إلا أنه من صلابته ربما كان يتعدى طوره .

وقال ابن عدي : كان شديد الميل إلى مذهب أهل دمشق في الميل على علي .

وقال السلمي عن الدارقطني بعد أن ذكر توثيقه : لكن فيه انحراف عن علي. !! اجتمع على بابه اصحاب الحديث فأخرجت جارية له فروجة لتذبحها فلم تجد من يذبحها فقال سبحان الله فروجة لا يوجد من يذبحها وعلي يذبح في ضحوة نيفا وعشرين الف مسلم.!!

قلت : وكتابه في الضعفاء يوضح مقالته ، ورأيت في نسخة من كتاب ابن حبان حريزي المذهب وهو بفتح الحاء المهملة وكسر الراء وبعد الياء زاي نسبة إلى حريز بن عثمان المعروف بالنصب .
وكلام ابن عدي يؤيد هذا .
وقد صحف ذلك أبو سعد بن السمعاني في الانساب فذكر في ترجمة الجريري بفتح الجيم أن ابراهيم ابن يعقوب هذا كان على مذهب محمد بن جرير الطبري ثم نقل كلام ابن حبان المذكور وكأنه تصحف عليه والواقع ان ابن جرير يصلح أن يكون من تلامذة ابراهيم بن يعقوب لا بالعكس .
وقد وجدت رواية ابن جرير عن الجوزجاني في عدة مواضع من التفسير والتهذيب والتاريخ. ) انتهت بكاملها .

هذا هو الجوزجاني الناصبي !

تفضلوا يا عبدة الأسانيد !
هذا فعل أئمتكم وقدوتكم !

يقول المعلمي :
اقتباس:
فكأنّ الجوزجاني لما علم أنه لا سبيل إلى الطعن في هؤلاء وأمثالهم مطلقاً حاول أن يتخلّص مما يكرهه من مروياتهم وهو ما يتعلق بفضائل أهل البيت !!

ولقد حاول المعلمي تخريج فعل الجوزجاني لكن نصب الأخير قضى على آماله

اقتباس:، ولا يبعد من الجوزجاني أن يصانع عمّا في نفسه بإظهار أنه إنما يحاول هذا المعنى ، فبهذا تستقيم عبارته .


فلقد أراد أن يوجّه عبارة الجوزجاني (أو قاعدته) ، لكنه فضحه بأنه إن أظهر قصده بالمعنى الذي وجّه المعلمي قوله عليه فذلك مجرد مصانعة عمّا يختلج في صدره تجاه أهل البيت !

فهذه قواعدهم .. طعن وكره في أهل البيت !
ومع ذلك .. صحاح .. صحاح !


مرآة التواريخ / وشهد شاهد من أهلها .


كلمة نفيسة للسيد محمد بن عقيل العلوي الحضرمي عليه الرحمة والرضوان .
في الجوزجاني الناصبي


قال السيد محمد بن عقيل في كتابه الفذ "العتب الجميل على أهل الجرح والتعديل" ص122 في الباب السادس ، ما نصه بالحرف :

(في ذكر رجال عدَّلوهم ورووا عنهم مع ذكرهم لنصبهم مقرّين به وظهور علامات النفاق عليه .

63- ( د . ت . س ) إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني الدمشقي ، ذكره الذهبي في "تذكرة الحفاظ" ، وصرح بتحامله على سيد المسلمين ، وانحرافه عنه ، وذكره العسقلاني في "تهذيب التهذيب" ومدحه ، ثم قال : [ قال ابن حبان في "الثقات" : كان حروري المذهب ولم يكن بداعية وكان صلباً في السنة حافظاً للحديث إلا أنه من صلابته ربما كان يتعدى طوره .

وقال ابن عدي : كان شديد الميل إلى مذهب أهل دمشق في الميل على علي .

وقال السلمي عن الدارقطني - بعد أن ذكر توثيقه - : كان فيه انحراف عن علي ، اجتمع على بابه أصحاب الحديث فأخرجت جارية له فروجة لتذبحها [ فلم تجد من يذبحها ] ، فقال : سبحان الله فروجة لا يوجد من يذبحها وعلي يذبح في ضحوة نيفاً وعشرين ألف مسلم !!.

قلت : وكتابه في الضعفاء يوضح مقالته ورأيت في نسخة من كتاب ابن حبان حريزي المذهب نسبة إلى حريز بن عثمان المشهور بالنصب .] إهـ بتصرف .

وأقول : قوله حروري المذهب أو حريزي المذهب أيهما كان كاف في إثبات نفاق الرجل وفسقه وخبثه .
وقوله : ( كان صلباً في السنة ) ما هي تلك السنة ؟! ما أراها إلا التي أنكر أهل دمشق على عمر بن عبد العزيز تركها ! وهي لعن مولى المؤمنين وصاحوا به !! فلعنها الله من سنة ولعن من سنها ومن عمل بها كائناً من كان آمين .

وقوله - كالمعتذر عنه - : ( إنه من صلابته ربما كان يتعدى طوره ) عذر اقبح من الذنب لأنه من باب غسل النجاسة بأخبث منها . ) إنتهى كلام ابن عقيل بنصه .

كلمة ضافية للعلامة السيد حسن السقاف
في الناصبي اللعين الجوزجاني "إمام الجرح والتعديل"

لدى القوم ..

قال السيد حسن السقاف في حاشيته على كتاب (العتب الجميل على أهل الجرح والتعديل) للسيد محمد بن عقيل العلوي الحضرمي ص122 عند ترجمة الجوزجاني الناصبي ، ما نصه :

( الجوزجاني ( توفي سنة 259 هـ) وهو من السلف الطالح وهو أحد المنحرفين عن الحق ويرمي الناس بالانحراف قبحه الله تعالى ، وهو سباب شتام للصحابة الخيار البررة رضي الله عنهم وميال للمجرمين أمثال معاوية وأذنابه من أعداء الحق.

ذكر الذهبي في ((تذكرة الحفاظ)) (2/549) فقال : [ كان يتحامل على علي رضي الله عنه ] قلت : والمتحامل على سيدنا علي عليه السلام والرضوان زائغ ضال مائل عن طريق الحق لقول النبي الأمين صلى الله عليه وآله وسلم لعلي "لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق" رواه مسلم في الصحيح ، فهذا منافق في الدرك الأسفل من النار !!

وقال ابن حبان في "الثقات" : [ كان حريزي المذهب ولم يكن بداعية وكان صلباً في السنة حافظاً للحديث إلا انه من صلابته كان يتعدّى طوره] !!

أقول : ومن ذلك تعلن أن الصلابة في السنة عندهم هو أن يكون ناصبياً خبيثاً مبغضاً متحاملاً على سيدنا علي عليه السلام والرضوان ! والسنة هي العقيدة ، والمراد بها عقيدة التشبيه والتجسيم وتبنّي الأحاديث الموضوعة والباطلة في العقائد ! هذه هي السنة التي يريدها المتمسلفة ومن على مشربهم !

وقول ابن حبان [إلا أنه من صلابته كان يتعدى طوره] من المضحكات المبكيات !! إذ شدة الصلابة في السنة ربما تزيد في بغض علي حتى توصل صاحبها إلى الحقد عليه والحقد على كل من يحبّه !! فتردي صاحبها في نار جهنم ! وإلى سقر وبئس المهاد !.

والمراد بالسنة هنا هو التشبيه والتجسيم الذي تلقاه من أحمد بن حنبل وشيعته ! والذي يثبت هذا ثناء الزائغين من الحنابلة عليه ! فهذا الخلال يقول عنه : [ [ابراهيم بن] يعقوب جليل جداً كان أحمد يكاتبه ويكرمه إكراماً شديداً ] كما في تهذيب المزي (2/248) .
كان يكرمه لأنه صلباً في السنة أي يعتقد التشبيه والتجسيم ويبغض سيدنا علياً عليه السلام والرضوان ولذلك وجب إكرامه عندهم !

ومن تتبع مقالة الجوزجاني هذا في الرجال وجد أنه كان يقول عن أفراد الصالحين البررة من محبي آل البيت : كان مائلاً عن الحق زائغاً ، أو نحو هذا ! ولذلك قال الحافظ ابن حجر : [ والجوزجاني مشهور بالنصب والانحراف ، فلا يقدح فيه قوله ] أي فلا يقدح جرحه في مصدع المعرقب . ) [size=9]انتهى بحروفه .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلمي السلفي : الجوزجاني الناصبي يضع قاعدة للتخلص من فضائل أهل البيت !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث العقائدية :: قسم مرآة التواريخ-
انتقل الى: