alhaydarion

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
 
يتيم آل محمد
 
يتيم علي
 
الحر العاملي
 
أميري علي
 
حمزة
 
أبو محمد العاملي
 
صادقة
 
مصباح الدجى
 
جعفري
 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 (من عجائب التدليس) : ماهو من التدليس عند (الدارقطني) هو كذب مجاهر به عند (النووي)!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم النبي

avatar

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

مُساهمةموضوع: (من عجائب التدليس) : ماهو من التدليس عند (الدارقطني) هو كذب مجاهر به عند (النووي)!!!!   الجمعة 26 فبراير 2010, 1:38 am

قال النووي في شرح صحيح مسلم -ج 5 ص 51 :
إضغـط هـنـــــا
قوله : (حدثنا هشام ، قال : حدثنا قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب يوم الجمعة ..)

هذا الحديث مما استدركه الدارقطني على مسلم ، وقال : خالف قتادة في هذا الحديث ثلاثة حفاظ ، وهم :
منصور بن المعتمر ،
وحصين بن عبد الرحمن ،
وعمر بن مرة ،
فرووه عن سالم عن عمر منقطعا ، لم يذكروا فيه معدان !!.
قال الدار قطني : وقتادة - وان كان ثقة وزيادة الثقة مقبولة عندنا - فانه مدلس ، ولم يذكر فيه سماعه من سالم ، فأشبه أن يكون بلغه عن سالم ، فرواه عنه .

قلت : هذا الاستدراك مردود ، لان قتادة - وان كان مدلسا - فقد قدمنا في مواضع من هذا الشرح أن ما رواه البخاري ومسلم عن المدلسين وعنعنوه فهو محمول على أنه ثبت من طريق آخر سماع ذلك المدلس هذا الحديث ممن عنعنه عنه ، وأكثر هذا أو كثير منه يذكر مسلم وغيره سماعه من طريق آخر متصلا به ، وقد اتفقوا على أن المدلس لا يحتج بعنعنته كما سبق بيانه في الفصول المذكورة في مقدمة هذا الشرح ، ولا شك عندنا في أن مسلما رحمه الله تعالى يعلم هذه القاعدة ، ويعلم تدليس قتادة . فلولا ثبوت سماعه عنده لم يحتج به .

ومع هذا كله فتدليسه لا يلزم منه أن يذكر معداناً من غير أن يكون له ذكر ، والذي يخاف في المدلس أن يحذف بعض الرواة ،
أما زيادة من لم يكن ؛ فهذا لا يفعله المدلس ، وانما هذا فعل الكاذب المجاهر بكذبه !!! وإنما ذكر معدان زيادة ثقة فيجب قبولها .

والعجب من الدار قطني رحمه الله تعالى في كونه جعل التدليس موجباً لاختراع ذكر رجل لا ذكر له ، ونسبه إلى مثل قتادة ، الذي محله من العدالة والحفظ والعلم بالغاية العالية . وبالله التوفيق . انتهى


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع ذو علاقة

لعزيزنا التلميذ

كيف صحح أهل السنة هذه الرواية وفي سندها سليمان الأعمش وهو مشهور بالتدليس ؟
http://www.hajrforums.org/forum/show...hp?t=402796818

ولا تنسى أن قول النووي :
اقتباس:
==========
فقد قدمنا في مواضع من هذا الشرح أن ما رواه البخاري ومسلم عن المدلسين وعنعنوه فهو محمول على أنه ثبت من طريق آخر سماع ذلك المدلس هذا الحديث ممن عنعنه عنه ، وأكثر هذا أو كثير منه يذكر مسلم وغيره سماعه من طريق آخر متصلا به ..
==========
مما لا دليل على إطلاقه ، فراجع موضوع عزيزنا الفاضل التلميذ تجد مصداق كلامنا !

ولكن يبقى العجب !!
أن ما هو من التدليس عند الدار قطني ...
هو من الكذب المجاهر به عند النووي



هل ما زال عندكم ما يسمى بإسطورة الصحاح ... معاشر أهل السنة والجماعة ؟!!!!

ما عشتَ اراك الدهر عجباً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(من عجائب التدليس) : ماهو من التدليس عند (الدارقطني) هو كذب مجاهر به عند (النووي)!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث العقائدية :: قسم مرآة التواريخ-
انتقل الى: