alhaydarion

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
 
يتيم آل محمد
 
يتيم علي
 
الحر العاملي
 
أميري علي
 
حمزة
 
أبو محمد العاملي
 
صادقة
 
مصباح الدجى
 
جعفري
 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 النبي الأعظم عند السنة والسلفية ليس هو أفضل الأنبياء تفضل للتأكد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يتيم آل محمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 28


الورقة الشخصية
تجربة:

مُساهمةموضوع: النبي الأعظم عند السنة والسلفية ليس هو أفضل الأنبياء تفضل للتأكد   الجمعة 19 فبراير 2010, 8:02 am

السؤال
السهل الذي ليس له حل عند السنة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء


أخرج مسلم في صحيحه ط دار إحياء التراث العربي ج 4 ص 1846 باب في ذكر يونس
عليه السلام وقول النبي صلى الله عليه وسلم لا ينبغي لعبد أن يقول انا خير
من يونس بن متى ح 2376 ( حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن المثنى ومحمد
بن بشار قالوا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم قال سمعت
حميد بن عبد الرحمن يحدث عن أبي هريرة
عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يعني الله تبارك وتعالى ثم لا ينبغي لعبد
لي وقال بن المثنى لعبدي أن يقول أنا خير من يونس بن متى عليه السلام

) مثله ح 2377.

البخاري ج 3 ص 1244 باب قول الله تعالى وهل أتاك حديث
موسى وكلم الله موسى تكليما ح 3215 ط دار ابن كثير ( حدثني محمد بن بشار
حدثنا غندر حدثنا شعبة عن قتادة قال سمعت أبا العالية حدثنا بن عم نبيكم
يعني بن عباس
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
ثم لا ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ونسبه إلى أبيه وذكر
النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به فقال موسى آدم طوال كأنه من رجال
شنوءة وقال عيسى جعد مربوع وذكر مالكا خازن النار وذكر الدجال
).

وفي البخاري ج 3 ص 1254 باب قول الله تعالى وإلى مدين
أخاهم شعيبا...ح 3231 ( حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن سفيان قال حدثني الأعمش
حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله
عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم لا
يقولن أحدكم إني خير من يونس زاد مسدد يونس بن متى ح 3232 حدثنا حفص بن عمر
حدثنا شعبة عن قتادة عن أبي العالية عن بن عباس رضي الله عنهما عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال ثم ما ينبغي لعبد أن يقول إني خير من يونس بن متى
ونسبه إلى أبيه
) ومثله ح 3233 و ح 3234

وفي البخاري ج 4 ص 1681 باب إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح 4327 حدثنا
مسدد حدثنا يحيى عن سفيان قال حدثني الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم
ما ينبغي
لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ح 4328 حدثنا محمد بن سنان حدثنا فليح
حدثنا هلال عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال ثم من قال أنا خير من يونس بن متى فقد كذب
).

وفي البخاري ج 4 ص 1694 باب ويونس ولوطا وكلا فضلنا على
العالمين 4354 حدثنا محمد بن بشار حدثنا بن مهدي حدثنا شعبة عن قتادة عن
أبي العالية قال حدثني بن عم نبيكم يعني بن عباس رضي الله عنهما
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم ما ينبغي لعبد أن يقول
أنا خير من يونس بن متى
4355 حدثنا آدم بن أبي
إياس حدثنا شعبة أخبرنا سعد بن إبراهيم قال سمعت حميد بن عبد الرحمن بن عوف
عن أبي هريرة رضي الله عنه
عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال ثم ما ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى
).


وفي البخاري ج 4 ص 1808 باب وإن يونس لمن المرسلين ح
4526 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله
رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ما ينبغي لأحد أن
يكون خيرا من يونس بن متى ح 4527 حدثني إبراهيم بن المنذر حدثنا محمد بن
فليح قال حدثني أبي عن هلال بن علي من بني عامر بن لؤي عن عطاء بن يسار

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال ثم من قال أنا خير من يونس بن متى فقد كذب
) .

وفي البخاري ج 6 ص 2741 باب ذكر النبي صلى الله عليه
وسلم وروايته عن ربه ح 7101 ( حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن قتادة وقال
لي خليفة حدثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة عن أبي العالية عن بن عباس
رضي الله عنهما عن
النبي صلى الله عليه وسلم
فيما يرويه عن ربه ثم قال لا ينبغي لعبد أن يقول أنه خير من يونس بن متى

ونسبه إلى أبيه ).

مثل ثاني على ذلك :
أخرج البخاري في صحيحه ج 3 ص 1251 ح3227 ط دار ابن كثير
بيروت تحقيق د / مصطفى ديب البغا ( حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن
الزهري قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن وسعيد بن المسيب أن أبا هريرة
رضي الله عنه قال ثم
استب رجل من المسلمين
ورجل من اليهود فقال المسلم والذي اصطفى محمدا صلى الله عليه وسلم على
العالمين في قسم يقسم به فقال اليهودي والذي اصطفى موسى على العالمين فرفع
المسلم ثم ذلك يده فلطم اليهودي فذهب اليهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فأخبره الذي كان من أمره وأمر المسلم فقال لا تخيروني على موسى فإن الناس
يصعقون فأكون أول من يفيق فإذا موسى باطش بجانب العرش فلا أدري أكان فيمن
صعق فأفاق قبلي أو كان ممن استثنى الله
).

ــــــــــــــــــ الهوامش
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو موجود في البخاري في ج 2 ص 849 ح2280 باب ما يذكر
في الأشخاص والملازمة والخصوم بين المسلم واليهودي وص 850 ح 2281 وج 3 ص
1254ح 3233 و ج4 ص 1700 ح 4362 وج 5 ص 2389 ح6152 و ج6 ص 2534 باب إذا لطم
المسلم يهوديا عند الغظب وج 6 ص 2717 ح 7034
ومن أراد الوقوف على هذه الأحاديث من البخاري وغيره فليدخل هذا الرابط وهو
لموقع سني ( وهابي ) ليجدها بين يديه
:
صحيح البخاري كتاب تفسير القرآن قوله إنا أوحينا
إليك كما أوحينا إلى نوح .... ح 4238
http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=4238&doc=0

صحيح البخاري كتاب تفسير القرآن باب وإن يونس لمن المرسلين ح 4431
http://hadith.al-islam.com/Display/D...E1%CD%CF%ED%CB

سنن الترمذي كتاب تفسير القرآن باب ومن سورة الزمر ح 3168 وقال أبو عيسى (
هذا حديث حسن صحيح )
http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=3168&doc=2


سنن ابن ماجة كتاب الزهد ذكر البعث ح 4264
http://hadith.al-islam.com/Display/D...E1%CD%CF%ED%CB

البخاري كتاب أحاديث الأنبياء باب قول الله تعالى وهل أتاك حديث موسى ...ح
3144
http://hadith.al-islam.com/Display/D...E1%CD%CF%ED%CB


البخاري كتاب أحاديث الأنبياء باب وإن يونس لمن المرسلين ح 3163

http://hadith.al-islam.com/Display/D...E1%CD%CF%ED%CB



وكذا 4237 و 4265 وفي مسلم الحديث4381 و 4382 والترمذي 168 وأحمد 2059 و
2180 و 2184و 2522 و 3013 و 3014 و 3520و 4007 و 8887 و 9662 و 10530 وفي
الدارمي 2628

وجرى حولها حوارا هذا خلاصة جوابي عما طرح
هروب الشباب ليس غريبا وخلق هند المتمثل في فاروق ليس
غريبة فهو تربية أمه هند آكلت الأكباد


أولا : هذا ما يريده الله
فهو من النبي الأعظم عن الله على أنه حديث قدسي وفي البخاري ج 6 ص 2741
باب ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وروايته عن ربه ح 7101 ( حدثنا حفص بن
عمر حدثنا شعبة عن قتادة وقال لي خليفة حدثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن
قتادة عن أبي العالية عن بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه
وسلم فيما يرويه عن ربه ثم قال
لا ينبغي لعبد
أن يقول أنه خير من يونس بن متى ونسبه إلى أبيه ). وهو عام لا تخصيص فيه
ويؤكده قوله صلى الله عليه وآله وسلم ( ولا أقول إن أحدا أفضل من ‏ ‏يونس
بن متى ) كما في البخاري ح 3162 من أحاديث الأنبياء باب قول الله تعالى وإن
يونس لمن المرسلين إلى قوله وهو...) وقوله (ما ينبغي لأحد أن يكون خيرا من
يونس بن متى ) وقوله أن المراد لاحتمال أن يعتقد أحد من الناس أنه أفضل
فهذا أمر غريب ولا سيما أن الكلام كان عن الأنبياء فقد أخرجها البخاري ج 4 ص
1694 باب ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين 4354 وباب قول الله تعالى
وهل أتاك حديث موسى وكلم الله موسى تكليما ح 3215 ط دار ابن كثير و وفي
البخاري ج 3 ص 1254 باب قول الله تعالى وإلى مدين أخاهم شعيبا...ح 3231
ووفي البخاري ج 4 ص 1681 باب إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح 4327 و
وفي البخاري ج 4 ص 1808 باب وإن يونس لمن المرسلين ح 4526 ...


ولهذه الأحاديث قال شيخكم عدنان العرعور أن ذهب بعضهم إلى أن النبي ليس
الأفضل لهذه الأحاديث !!! وحمله على تواضع مردود لقوله فقد كذب وحمله حديث
موسى على نبينا وآله الصلاة والسلام على أن الرفض العصبية ولا الاستنقاص لا
يستقيم لأنه لا دليل عليه ولأنه أقام الدليل على عدم التفضيل بقوله ( فإن
الناس يصعقون فأكون أول من يفيق فإذا موسى باطش بجانب العرش فلا أدري أكان
فيمن صعق فأفاق قبلي أو كان ممن استثنى الله ) وهذا لا شأن له بالعصبية
والتنقيص ولا شأن بالخاص كما يزعم بل في قوله ( ولا أقول إن أحدا أفضل من ‏
‏يونس بن متى ) ولا سيما أنها في تفسير قول الله تعالى { وإن يونس لمن
المرسلين } فتأمل !



قال الأخ الأعشى السني في منتدى شيعة الجزائر :

لكنكم استعجلتم أيها الزملاء في نقد هذا الحديث , أما
علمتم بأنه قد ورد في كتبكم المعتبرة على لسان الإمام جعفر -رحمه الله- :

قال أبو عبدالله عليه السلام : إنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله يقول : ما
ينبغي لأحد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى عليه السلام. (قصص الأنبياء
للراوندي ص 253 و بحار الأنوار ( 14 | 391 ـ 392 ) ، برقم : ( 11) فإذا
كنتم تريدوني أن أساعدكم في حل استشكالكم على كلام الإمام فلا مانع عندي


أسد الله الغالب :
الرواية لا قيمة لها للقدح في الحسن بن على بن محمد
ولوجود المجهول ( عن رجل ) لذا لا قيمة لها وأنت بترت الرواية لأنك تعلم
الأمر والأمر نفسه في رواية البحار
قصص الانبياء- الراوندي ص 252 : 323 - وباسناده عن ابن ارومه ، عن الحسن بن
على بن محمد فيه كلام تقدم في السند عن رجل ، عن أبي عبد الله عليه السلام
ولذا الأشكال بقي عليكم منتفي عنا ولذا علماؤنا الأبرار أنتقدوا هذا
الأحاديث بقوة

بحث وحوار : أسد الله الغالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhaydarion.ahlamontada.com
يتيم آل محمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 28


الورقة الشخصية
تجربة:

مُساهمةموضوع: رد: النبي الأعظم عند السنة والسلفية ليس هو أفضل الأنبياء تفضل للتأكد   الجمعة 19 فبراير 2010, 8:06 am


الحلقة
الثانية
:
هل طعن الشيطان النبي الأعظم أم لا يا بخاري ؟! صحيح البخاري باب صفة إبليس وجنوده ج 3 ص 1196 ح 3112 ط دار
ابن كثير ,اليمامة بيروت ط 3 تحقيق : د/ مصطفى ديب البغا والحديث برقم 3044
ط العالمية من كتاب بدء الخلق من صحيح البخاري وفي مسند الإمام أحمد باقي
مسند المكثرين ح 10355 ( حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن أبي الزناد عن
الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
قال
النبي صلى الله عليه وسلم ثم كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعه حين
يولد غير عيسى بن مريم ذهب يطعن فطعن في الحجاب
)
وسنن البيهقي الكبرى ج 6ص 257 ح 12265 ط مكتبة دار الباز مكة المكرمة
1414هـ تحقيق محمد عبد القادر عطا ( أخبرنا أبو علي الروذباري أنا أبو بكر
بن داسه ثنا أبو داود ثنا حسين بن معاذ ثنا عبد الأعلى ثنا محمد بن إسحاق
عن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
ثم إذا استهل المولود ورث ورواه بن خزيمة عن الفضل بن يعقوب الجزري عن عبد
الأعلى بهذا الإسناد مثله وزاد موصولا بالحديث
تلك طعنة الشيطان كل بني آدم نائل منه تلك الطعنة إلا ما
كان من مريم وابنها فإنها لما وضعتها أمها قال اني اعيذها بك وذريتها من
الشيطان الرجيم فضرب دونها بحجاب فطعن فيه يعني في الحجاب وفي رواية الأعرج
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم كل بني آدم يطعن الشيطان ي جنبه
حين تلده أمه إلا عيسى بن مريم ذهب يطعن فطعن في الحجاب قال أبو هريرة
رأيت هذه الصرخة التي يصرخها الصبي حين تلده أمه فإنها منها
) وهو مسند أحمد ج 2 ص 523 ح10783ط مؤسسة قرطبة

وفي فتح الباري ج 6 ص 470 ط دار المعرفة بيروت 1379هـ تحقيق محمد فؤاد عبد
الباقي (
قال القرطبي هذا الطعن من الشيطان هو
ابتداء التسليط فحفظ الله مريم وابنها منه ببركة دعوة أمها
).

الأسئلة:
هل يفهم من هذا الحديث أن الشيطان طعن في النبي الأعظم (
تسلط عليه ) ؟ إن كان كذلك فما نقول في قوله تعالى { إِنَّ عِبَادِي
لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ
الْغَاوِينَ}

من هو خبري البرية عند السنة ليس النبي الأعظم إنما نبي الله إبراهيم على
نبينا وآله وعليه الصلاة والسلام

صحيح مسلم المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر :
دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد
الأجزاء : 5 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي [ جزء 4 - صفحة 1839
ح150] ( 2369 ) ط دار إحياء التراث العربي وبرقم 6138 ط المكتبة العصرية ص
898 في مجلد واحد ضخم جدا وبرقم (150 ـ 2369) ط دار إحياء التراث العربي ص
1026 في مجلد واحد ضخم جدا وبرقم4369 ط العالمية ( حدثنا أبو بكر بن أبي
شيبة حدثنا علي بن مسهر وابن فضيل عن المختار ح وحدثني علي بن حجر السعدي (
واللفظ له ) حدثنا علي بن مسهر أخبرنا المختار بن فلفل عن أنس بن مالك قال
:
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال يا خير البرية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاك إبراهيم عليه
السلام
) وسنن أبي داود المؤلف : سليمان بن
الأشعث أبو داود السجستاني الأزدي الناشر : دار الفكر تحقيق : محمد محيي
الدين عبد الحميد عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات كَمَال يوسُفْ
الحوُت والأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها [ جزء 2 - صفحة 630 ح4672](
قال الشيخ الألباني : صحيح ) والجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن
عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت
تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام
الألباني عليها سنن الترمذي [ جزء 5 - صفحة 446 ح 3352] ( قال أبو عيسى :
هذا حديث حسن صحيح وقال الشيخ الألباني : صحيح ) ومسند الإمام أحمد بن حنبل
المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة –
القاهرة عدد الأجزاء : 6الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها مسند
أحمد بن حنبل [ جزء 3 - صفحة 178 ح 12849] تعليق شعيب الأرنؤوط ( إسناده
صحيح على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير المختار بن فلفل فمن رجال
مسلم ) ومثله [ جزء 3 - صفحة 184 12930] ونفس التعليق من الشيخ شعيب
الأرنؤوط و[ جزء 3 - صفحة 184 ح 12931] وبنفس التعليق ومسند أبي يعلى
المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار
المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد
عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها [ جزء 7 -
صفحة 39 ح 3948] قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح ) وفي [ جزء 7 - صفحة 39 ح
3949 ] بنفس التعليق و [ جزء 7 - صفحة 40 ح 3950] بنفس التعليق ومن أراد
المزيد زدناه روابط بالحديث من موقع سلفي مشهور معتمد عند السلفية :
صحيح مسلم كتاب الفضائل باب من فضائل إبراهيم الخليل ح 4369
http://hadith.al-islam.com/Display/D...E1%CD%CF%ED%CB


سنن أبي داود كتاب السنة باب في التخيير بين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
ح 4052
http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=4052&doc=4

سنن الترمذي كتاب تفسير القرآن الكريم ومن سورة لم يكن ح 3275
http://hadith.al-islam.com/Display/D...E1%CD%CF%ED%CB

مسند الإمام أحمد باقي مسند المكثرين مسند أنس بن مالك ح 12361
http://hadith.al-islam.com/Display/D...E1%CD%CF%ED%CB

مسند الإمام أحمد باقي مسند المكثرين مسند أنس بن مالك ح 12440
http://hadith.al-islam.com/Display/D...oc=6&Rec=12492

مسند الإمام أحمد باقي مسند المكثرين مسند أنس بن مالك ح 12441

http://hadith.al-islam.com/Display/D...oc=6&Rec=12493

السؤال الذي يفرض نفسه بقوة :ما حكم من اعتقد أن النبي
الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم خير البرية ؟

بحث : أسد الله الغالب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhaydarion.ahlamontada.com
 
النبي الأعظم عند السنة والسلفية ليس هو أفضل الأنبياء تفضل للتأكد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث العقائدية :: قسم مواضيع اسد الله الغالب-
انتقل الى: