alhaydarion
alhaydarion
alhaydarion
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كتاب عظمة الدين الإسلامي للسيد محمد حسن ترحيني العاملي
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! I_postالإثنين 14 أبريل 2014, 5:34 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب للتحميل في الصحة والطب
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! I_postالأحد 27 يناير 2013, 11:47 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب في تاريخ وتراث جبل عامل - المكتبة العاملية
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! I_postالجمعة 18 يناير 2013, 9:25 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتاب : مقتطفات من الشعر السيد قاسم العباوي (الترحيني العاملي)
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:41 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب في الأدب الشعبي و الشعر والأدب واللغة والشعراء
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:41 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتاب : صور توثيقية من طريق الهجرة النبوية - عبد الله القاضي
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:40 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد محمد حسن ترحيني العاملي
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:39 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد نجيب خلف
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:38 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد نجيب خلف
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:38 am من طرف أبو محمد العاملي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_rcap1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Voting_bar1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_lcap1 
يتيم آل محمد
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_rcap1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Voting_bar1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_lcap1 
يتيم علي
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_rcap1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Voting_bar1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_lcap1 
الحر العاملي
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_rcap1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Voting_bar1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_lcap1 
أميري علي
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_rcap1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Voting_bar1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_lcap1 
حمزة
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_rcap1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Voting_bar1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_lcap1 
أبو محمد العاملي
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_rcap1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Voting_bar1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_lcap1 
صادقة
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_rcap1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Voting_bar1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_lcap1 
مصباح الدجى
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_rcap1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Voting_bar1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_lcap1 
جعفري
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_rcap1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Voting_bar1لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Vote_lcap1 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

 

 لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يتيم آل محمد
Admin
يتيم آل محمد


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 34


الورقة الشخصية
تجربة:

لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! Empty
مُساهمةموضوع: لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... !   لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... ! I_postالجمعة 19 فبراير 2010, 9:38 am

لم
يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ...حتى عمر باعتراف
السلفية !


دروس للشيخ عائض القرني المؤلف : عائض بن عبد الله
القرني مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islam* ؟* ؟* ؟.net [الكتاب مرقم آليا،
ورقم الجزء هو رقم الدرس - 398 درسا] - (75 / 17)
شجاعة علي رضي الله عنه
أما الشجاعة: فقد كان صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يبارز جيشه جيش
الكفار، انتدب علي بن أبي طالب ، فحين أتى عمرو بن ود في الخندق وهو من
أشجع الأبطال في العرب فقال: من يبارز؟ من يبارز؟ فسكت الصحابة، فقال علي :
أنا يا رسول الله! و علي في تلك الفترة في الثانية والعشرين أو الثالثة
والعشرين من عمره، فيلتفت عليه الصلاة والسلام ويقول: إنه عمرو بن ود ،
قال: ولو كان عمرو بن ود ، وفي المرة الثانية قال: من يبارز؟ قال: أنا يا
رسول الله! قال: إنه عمرو بن ود ، قال: ولو كان عمرو بن ود ، وفي الثالثة
يخرجه عليه الصلاة والسلام فخرج يكبر، فلما التقيا قال عمرو بن ود : من
أنت؟ قال: علي بن أبي طالب ، قال: حيهلاً بك يا بن شيخ الأباطح، لأن أباه
أبا طالب شيخ مكة ، ثم بدأ الصراع، يقول عمرو بن ود قبل المبارزة: والله ما
أريد أن أهريق دمك وحلف بلاته وعزاه، فقال علي : ولكني والله الذي لا إله
إلا هو أريد أن أهريق دمك، فاختلفا ضربتين وخيم الغبار على البطلين ثم
انكشف الغبار وإذا علي رضي الله عنه على صدر ذاك، وذبحه كما تذبح الشاة،
وعاد إلى الرسول عليه الصلاة والسلام
)

دروس للشيخ عائض القرني - (79 / 7)علي وعمرو بن ود وفي معركة الخندق أتى عمرو بن ود ، وهو
أشجع العرب على الإطلاق، يسمى: بيضة البلد، أي أنه كان الرجل الوحيد في
الشجاعة بين العرب في الجاهلية، فأتى يقول: من يبارز؟ من يبارز؟، فدعي علي
رضي الله عنه؛ فخرج له، فقال عمرو بن ود لـ علي : لا أريد أن أقتلك لأنك
شاب صغير، وقال علي : [[ وأنا والله أريد أن أقتلك لأنك كافر ]] فأخذا
يتصاولان حتى غطى الغبار عليهما، ثم انكشف الغبار فإذا علي على صدر ذاك
الكافر قد قتله.
وفي بدر يوم الفرقان يوم التقى الجمعان، يوم تجلى الله إلى أهل بدر قال:
اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم، قال كفار قريش: أعطنا ثلاثة نبارزهم فكان
منهم علي بن أبي طالب فإنه من أشجع الناس، وفي قلبه شجاعة الله بها عليم،
يقولون: كان يخوض معارك العراق كما ذكر ذلك ابن جرير وغيره فكان يأتي في
الضحى فيقول بالسيف هكذا فيتقاطر الدم على كفه، ويقول به هكذا فيلمع مع
الشمس، وكان إذا بارز رجلاً خلع درعه ونازله بلا درع، وهو الذي يقول:
أي يومي من الموت أفر يوم لا يقدر أم يوم قدر
يوم لا يقدر لا أرهبه ومن المقدور لا ينجو الحذر
جلس عند جدار يقضي بين رجلين وهو الحاكم، وكان أميراً للمؤمنين، وإذا
بالجدار يريد أن ينقض عليهم، فمر رجل فقال: يا أمير المؤمنين! الجدار يريد
أن ينقض عليكم، قال: حسبنا الله ونعم الوكيل، قالوا: فلما قضى بين الاثنين
وقام انهد الجدار مكانهم
).

محاضرة في فضائل الوصي عليه السلام للشيخ السلفي
محمد حسن عبد الغفار يعترف فيها بهذه الفضيلة المصدر موقع طريق الإسلام
السلفي

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...series_id=2252

موسوعة الخطب والدروس -جمعها ورتبها الشيخ علي بن نايف
الشحود ( / 2)(
وتتكرر المسألة مع علي بن أبي
طالب في الأحزاب، فيحاصر الرسول عليه الصلاة والسلام حصاراً دامياً من
مشركي العرب واليهود، والقوميين الخونة، والنصارى، والمنافقين، ويأتي بطل
من أبطال الكفر، اسمه عمرو بن ود، فيدعو المسلمين للمبارزة، فيقول: من
يبارز أيها المسلمون؟! فيسكتون، من يتقدم ليبارزني أمام الجماهير؟ فلا يبرز
أحد، ولكن علياً لا يرضى بذلك، فيقول: أنا يا رسول الله، يحب المواجهة،
دائماً روحه على كفه، يقدمها رخيصة لنصرة الدين، وإعلاء راية
التوحيد.أرواحنا يا رب فوق أكفنا نرجو ثوابك مغنماً وجواراً فقال عليه
الصلاة والسلام: إنه عمرو بن ود!! قال: ولو كان عمرو بن ود، فنزل له علي
وتبارز البطلان، بطل الإسلام، وبطل الكفر، وبرقت السيوف، وارتفع الغبار،
وكان عليه الصلاة والسلام يدعو الله لينصر علياً، وانجلى الغبار، وإذا بعلي
واقف على صدر عمرو، وقد قطع رأسه، وسيفه يقطر دما، فكبر الرسول عليه
الصلاة والسلام، الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. وكبر معه المسلمون،
إنه بطل المواجهة
) و- ( / 13)

موسوعة الخطب والدروس جمعها ورتبها الشيخ علي بن نايف
الشحود - ( / 7)(
قَالَ تَعَالَى [ هُنَالِكَ
ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُواْ زِلْزَالاً شَدِيْداً ] وَظَلَّ
الْحِصَارُ شَهْراً لاَ يَصِلُ فَرِيقٌ إَلَى فَرِيْقٍ بِسَبَبِ
الْخَنْدَق، وَلَمْ يَجْتَزْ الْخَنْدَقَ إِلاَّ الفَارِسُ عَمْرُو بْنُ
ودّ، فَقَتَلَهُ عَلِيٌّ رضي الله عنه
).

المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو
عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة
الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع
الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص- (3 / 35)ح4330 - حدثنا أبو بكر بن
دارم الحافظ ثنا المنذر بن محمد اللخمي ثنا أبي ثنا يحيى بن محمد بن عباد
بن هانىء عن محمد بن إسحاق بن يسار قال : حدثني عاصم بن عمر بن قتادة : قال
:
لما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه عمرو
بن عبد ود أنشأت أخته عمرة بنت عبد ود ترثيه فقالت :
( لو كان قاتل عمرو غير قاتله بكيته ما قام الروح في جسدي )
( لكن قاتله من لا يعاب به و كان يدعى قديما بيضة البلد )


شرح ديوان الحماسة المؤلف : المرزوقي مصدر الكتاب :
موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق
للمطبوع ]- (1 / 249)
وأنشدني بعضهم لأخت
عمرو بن عبد ودٍ ترثي أخاها، وكان أمير المؤمنين عليه السلام قاتله:
لو كان قاتل عمروٍ غير قاتله ... بكيته ما أقام الروح في جسدي
لكن قاتله من لا يعاب به ... وكان يدعى قديماً بيضة البلد
)

موسوعة البحوث والمقالات العلمية جمع وإعداد الباحث في
القرآن والسنة حوالي خمسة آلاف وتسعمائة مقال وبحث علي بن نايف الشحود- ( /
2) (
وفي غزوة أحد أبدع في المبارزة والنزال،
وأيضًا في غزوة الخندق خرج من صفوف الكفار عمرو بن ود، وصرخ: من يبارز؟
فتردَّد الصحابة، ولكن عليًّا قال للرسول - صلى الله عليه وسلم-: أنا له يا
رسول الله، فدار بينهما صراع عنيف دامٍ، كان لعلي - كرم الله وجهه - النصر
فيه. وفي يوم خيبر كان له النصر، وفتحها الله على يديه - رضي الله عنه

-).

مؤلفات سعيد بن وهف القحطاني المؤلف : د. سعيد بن علي
بن وهف القحطاني - (14 / 66)
دعاؤه صلى الله
عليه وسلم يوم الأحزاب، كان المحاربون لرسول الله صلى الله عليه وسلم في
غزوة الأحزاب خمسة أصناف هم: المشركون من أهل مكة، والمشركون من قبائل
العرب، واليهود من خارج المدينة، وبنو قريظة، والمنافقون، وكان من حضر
الخندق من الكفار عشرة آلاف، والمسلمون مع النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة
آلاف، وقد حاصروا النبي صلى الله عليه وسلم شهراً ولم يكن بينهم قتال إلا
ما كان من عمرو بن وُدٍّ العامري مع علي بن أبي طالب فقتله علي رضي الله
عنه، وكان ذلك في السنة الرابعة من الهجرة


لقاء الباب المفتوح المؤلف : محمد بن صالح بن محمد
العثيمين (المتوفى : 1421هـ) [ لقاءات كان يعقدها الشيخ بمنزله كل خميس.
بدأت في أواخر شوال 1412هـ وانتهت في الخميس 14 صفر، عام 1421هـ] مصدر
الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islam* ؟* ؟* ؟.net [الكتاب مرقم آليا،
ورقم الجزء هو رقم اللقاء، عدد اللقاءات 236 لقاء، واللقاء رقم 195 غير
موجود بموقع الشبكة الإسلامية]- (193 / 21) ومجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين
- (8 / 211)و فتاوى نور على الدرب المؤلف : فضيلة الشيخ محمد بن صالح
العثيمين رحمه الله. الناشر (مصدر الكتاب): مؤسسة الشيخ محمد بن صالح بن
عثيمين الخيرية الطبعة :.الإصدار الأول[1427-2006] عدد الأجزاء : قرص واحد -
(7 / 45) و شروط الدعاء وموانع الإجابة في ضوء الكتاب والسنة - (1 / 66)


وكتاب الحاوى الكبير ـ الماوردى المؤلف / العلامة أبو
الحسن الماوردى دار النشر / دار الفكر ـ بيروت عدد الأجزاء / 18 - (2 /
1089) (
وَرُوِيَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي
طَالِبٍ ، كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ ، بَارَزَ عَمْرَو بْنَ وُدٍّ
الْعَامِرِيَّ بِيَوْمِ الْأَحْزَابِ فَقَتَلَهُ

) و جلسات رمضانية 1410 هـ - 1415 هـ المؤلف : محمد بن صالح بن محمد
العثيمين (المتوفى : 1421هـ) مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع
الشبكة الإسلامية http://www.islam* ؟* ؟* ؟.net [الكتاب مرقم آليا،
ورقم الجزء هو رقم الدرس - 23 درسا]- (4 / 10)


علي القرني_محاضرات وخطب - (13 / 30) ( وهاهو [أبو الحسن عليّ] -رضي الله عنه- يوم الخندق يرى
[عمرو بن ودٍّ]؛ فارس العرب بلا منازع وهو يجتاز الخندق، ويندب المسلمين
للمبارزة، فيتقدم عليٌّ لمبارزته، فيندب الثانية وقد استصغر [علي] فيخرج له
علي، فيندب الثالثة للمبارزة فما لها إلا علي، فيقول النبي -صلى الله عليه
وسلم- فيما روى عنه أخرج إليه منصورًا، فكان اللقاء وما هو إلا قليل وهما
يصطرعان وإذ بعلي يعلوه بالسيف، ويوم علاه بالسيف بصق عمرو في وجهه، فيتركه
علي دون أن يقتله، فقال له عمرو: عجبًا لأمرك مُكٍّنْتَ مني بشيء لم تحلم
به العرب، ثم تتركني فقال علي: كنت أريد قتلك لوجه الله يا عدو الله، فلما
بصقت في وجهي ثارت نفسي وطالبتني بالثأر، فخشيت أن يكون قتلك لنفسي، ووالله
ما أريده إلا لله. ما أبلغه من كلام! ما أعظمه من تفكير! ما أحلاه من خلق
أصيل! ترفع عن حظوظ النفس، وسفاسف الأمور، ولا غرابة، فأين تربَّى علي؟
تربى في حجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهو ربيب الإخلاص والتجرد
والصدق.
والأمرُ من معدنِهِ لا يُستغربُ *** والفرعُ للأصلِ حتمًا يُنسبُ
)

المحاضرات المفرغة المؤلف : مجموعة مشايخ و طلبة علم
مصدر الكتاب : موقع قافلة الداعيات http://www.gafelh.com-
(166 / 27)والأوائل المؤلف : العسكري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[
الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (1 / 135) (
وقالوا: أول من قالها علي رضي الله عنه لما دعا عمرو بن عبد
ود العامري إلى البراز يوم الخندق فلم يجبه أحد، فقال علي رضي الله عنه:
جعلت فداك يا رسول الله! أتأذن لي؟ قال: إنه عمرو بن ود فقال: وأنا علي بن
أبي طالب، فخرج إليه فقتله
)

سلسلة القمم لأهل الهمم المؤلف : عائض بن عبد الله
القرني مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islam* ؟* ؟* ؟.net [الكتاب مرقم آليا،
ورقم الجزء هو رقم الدرس - 4 دروس]- (1 / 3) والروض الأنف مصدر الكتاب :
موقع الإسلام http://www.al-islam.com- (3 / 427)و المقتفى من سيرة
المصطفى صلى الله عليه وسلم المؤلف / الإمام المؤرخ الأديب الحسن بن عمر بن
حبيب عدد الأجزاء / 1 دار النشر / دار الحديث - القاهرة - مصر - 1416هـ -
1996م الطبعة : الأولى تحقيق : د مصطفى محمد حسين الذهبي- (1 / 51) ومرويات
الإمام الزهري في المغازي المؤلف : محمد بن محمد العواجي الطبعة : الأولى
1425هـ/2004م مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية http://www.raqamiya.org-
(2 / 604)


معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني مصدر الكتاب : موقع
جامع الحديث http://www.alsunnah.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق
للمطبوع ]- (1 / 372)ح 330 - حدثنا أبو بكر بن خلاد ، وفاروق الخطابي ،
قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا محمد بن عمر بن الرومي ، ثنا شريك ، عن
سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي ، قال :
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أنا مدينة العلم وعلي بابها » وكان علي
رضي الله عنه يسمى بمكة بيضة البلد ، رثت أخت عمرو بن عبد ود أخاها لما
قتله علي بن أبي طالب وقالت : لو كان قاتل عمرو غير قاتله ما زلت أبكي عليه
آخر الأبد لكن قاتله من لا يعاب به من كان يدعى قديما بيضة البلد أرادت
بقولها : بيضة البلد ، تفرده من الشرف كالبيضة التي هي وحدها لا زوج لها
ولا مثل


الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة المؤلف : أبو الحسن علي
بن بسام الشنتريني المحقق : إحسان عباس الناشر : الدار العربية للكتاب ،
ليبيا – تونس الجزء : 1 - الطبعة : 1 ، 1981- (3 / 380) (
ولما قتل علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، عمرو بن ود يوم
الأحزاب وسقط وانكشف، قال :
وعففت عن أثوابه ولو أنني ... كنت المقطر بزني أثوابي
)

نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب المؤلف : القلقشندي
مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (1 / 150)6 -
يوم الخندق - وقع في السنة الخامسة من الهجرة، وفيها انتصر
المسلمون. على قريش عندما حضرهم اليهود، وكان النصر على يد الامام علي بن
ابي طالب فقد ضايقهم في السبخة التي بين سلع والخندق، وهناك ضرب فارسهم
عمرو بن ود ضربة واحدة فانهزموا جميعا.


مجمع الأمثال المؤلف : أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني
النيسابوري الناشر : دار المعرفة – بيروت تحقيق : محمد محيى الدين عبد
الحميد- (1 / 97) 473
- بَيْضَةُ البَلَدِ
البَلَد : أُدْحِيّ النَّعام والنعامُ تترك بيضها يضرب لمن لا يُعْبأ به
ويجوز أن يراد به المدح أي هو واحد البلد الذي يُجْتمع إليه ويُقْبل قوله
وأنشد [ ص 98 ] ثعلب لآمرأة ترثي عمرو بن ودّ حين قتله علي رضي الله عنه
لو كان قاتلُ عمرٍو غيرَ قاتِلِه ... بَكَيْتُه ما أقام الروحُ في جَسَدِي

لكنَّ قاتله مَنْ لا يُعَاب به ... وكان يُدْعى قديما بيضَةَ البلدِ دد


و زهر الآداب وثمر الألباب - (1 / 19) وعمرو هذا هو: ابن عبد وُد بن نضر بن مالك بن حسل بن عامر
بن لؤي، وكان قد جَزَع المذاد، وهو موضع حُفر فيه الخندقُ يومَ الأحزاب،
وفي ذلك يقول الشاعر: الكامل:
عمرو بن ودٍّ كان أولَ فارسٍ ... جَزَع المذادَ وكان فارسَ يَلْيَل
ولما صار مع المسلمين في الْخَندَق دعا إلى البراز، وقال: مجزوء الكامل:
ولقد بَحِحْتُ من الندا ... ء بجمعهم هَلْ مِنْ مُبارِزْ
ووقفْتُ إذ نكلَ الشجا ... ع بموقْفِ البَطَلِ المُنَاجِزْ
إني كذلك لم أزلْ ... متسرَعاً نحو الهَزاهز
إنَّ السماحة والشجا ... عةَ في الفتى خيرُ الغرائزْ
فبرز علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، فقال: يا عمرو، إنك عاهدت اللّه لقريش
ألاَ يدعوك أحدٌ إلى خلتين إلاّ أخذت إحداهما، فقال: أجل! قال: فإني أدعوك
إلى الله وإلى رسوله وإلى الإسلام. قال: لا حاجَةَ لي بذلك، قال: فإني
أدعوك إلى المبارزة، فقال: يا ابن أخي، ما أُحِبُّ أن أقْتُلَك! قال علي:
لكني واللَهِ أُحِبُّ أن أقتلك، فحمِيَ عمرو، فاقتحم عن فرسه وعَرْقَبه ثم
أقبل إلى علي: الكامل:
فتجاوَلاَ كغمامتين تكنفتْ ... مَتْنَيهما رِيحاً صَباً وشَمالِ
في موقف كادت نفوسُ كُماتِه ... تُبْتَزُ قَبْلَ تَوَرُدِ الآجالِ
وعلت بينهما غبرة سترتْهُما فلم يرع المسلمين إلاَّ التكبيرة فعلموا أنَّ
عليًّاً قتله.
ولما قُتل عمرو جاءت أخته فقالت: مَن قتَله؟ فقيل: علي بن أبي طالب، فقالت:
كٌفء كريم! ثم انصرفت وهي تقول: البسيط:
لو كان قاتلُ عمرو غيرَ قاتلهِ ... لكنت أبكي عليه آخرَ الأبدِ
لكنَ قاتلَه من لا يُعابُ بهِ ... وكان يُدْعَى قديماً بَيْضَةَ الْبَلَدِ
من هاشمٍ في ذراها وَهْيَ صَاعِدَة ... إلى السماء تُمِيتُ الناسَ بالحسَدِ
قومٌ أبى اللّه إلاَّ أن يكونَ لهم ... مكارمُ الدِّينِ والدُنيا بلا أمَدِ
يا أم كلثوم بَكَيهِ ولا تَدَعِي ... بكاءَ مُعْوِلَةٍ حَرَى على وَلَدِ
أم كلثوم: بنت عمرو بن عبد وُد. وبيضة البلد تَمْدَحُ به العربُ وتَذُم؛
فمن مَدَح به جعله أصلاً، كما أن البيضة أصلُ الطائِرِ. ومن ذم به أراد أنْ
لا أصل له) و30 طريقة لخدمة الدين رضا أحمد صمدي - (1 / 64) ( ولم يخش
الرسول صلى الله عليه وسلم على علي بن أبي طالب من زهو الأبطال وخيلاء
الشجعان غداة قتل عمرو بن وُدٍّ في غزوة الخندق وقد عجز عن ذلك العتل خيرة
الكماة من الصحابة
) ومعارج القبول بشرح سلم
الوصول إلى علم الأصول المؤلف : حافظ بن أحمد حكمي الناشر : دار ابن القيم –
الدمام الطبعة الأولى ، 1410 – 1990 تحقيق : عمر بن محمود أبو عمر عدد
الأجزاء : 3- (3 / 1172)(
وشهد مع الرسول صلى
الله عليه سلم المشاهد كلها إلا تبوك على ما يأتي وهو صاحب عمرو بن ود
وخيله يوم الخندق وفتح الله على يديه يوم خيبر بعد قتل فارسهم مرحب وكان مع
حماة النبي صلى الله عليه و سلم يوم أحد ) و مجموع مؤلفات فضائل آل البيت
والصحابة - (28 / 6)وهكذا عمرو بن ود العامري فقد قتله علي بن أبي طالب
وشارك في قتل ثلاثة من صناديد قريش وأنزل الله عز وجل: { هذان خصمان
اختصموا في ربّهم }
) ومعرفة السنن والآثار
للبيهقي مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث http://www.alsunnah.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (14 / 449)ح5704 ومحمد رسول الله
- (1 / 355)و الأزمنة والأمكنة المؤلف : المرزوقي مصدر الكتاب : موقع
الوراق http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (1 / 266) (
فأما الشجاعة والصبر على المجاهدة فناهيك ما روي عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم، وما حكي عن قول القائل: كنا إذا احمر البأس
اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وما قاله عبد الملك بن مروان في
حديث عمرو بن ود. خرج عمرو يوم الخندق معجباً بخيلائه، فبرز له أبو الحسن
فضربه ضربةً سطحه بها، وكان لمثلها فعالاً. وقيل لعلي: هل رأيتَ أحداً؟
قال: نعم الوليد بن عتبة كان حدثاً، فضربته ضربةٌ على رأسه فبدرَت منه
عيناه.ومما يشهد لما آثرناه عن العرب من حسن تفقدهم للخيل، واشتغالهم
بمصالحها واشتراكهم في إيثارهم إياها على أنفسهم، والتوفر على مناقبها

)و صبح الأعشى في صناعة الإنشا
المؤلف : أحمد بن علي القلقشندي الناشر : دار الفكر – دمشق الطبعة الأولى ،
1987 تحقيق : د.يوسف علي طويل عدد الأجزاء : 14 - (1 / 493)والقاموس
المحيط المؤلف : محمد بن يعقوب الفيروزآبادي عدد الأجزاء : 1 - (1 / 1635)
والمفصل في فقه الدعوة إلى الله تعالى - (15 / 272) وغريب الحديث المؤلف :
أبو الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد بن علي إبن عبيدالله بن حمادي بن أحمد
بن جعفر الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة الأولى ، 1985 تحقيق :
د.عبدالمعطي أمين قلعجي عدد الأجزاء : 2 - (1 / 97) و العمدة في محاسن
الشعر وآدابه المؤلف : ابن رشيق القيرواني مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (1 / 175) و ثمار القلوب في
المضاف والمنسوب المؤلف : أبي منصور عبدالملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي
الناشر : دار المعارف – القاهرة الطبعة الأولى ، 1965 تحقيق : محمد أبو
الفضل إبراهيم عدد الأجزاء : 1 - (1 / 496) و لسان العرب المؤلف : محمد بن
مكرم بن منظور الأفريقي المصري الناشر : دار صادر – بيروت الطبعة الأولى
عدد الأجزاء : 15 مصدر الكتاب : برنامج المحدث المجاني [ مرفق بالكتاب
حواشي اليازجي وجماعة من اللغويين ]- (7 / 122) وتاج العروس من جواهر
القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض،
الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com
وتتمة الكتاب من ملفات وورد على ملتقى أهل الحديث http://www.ahlalhdeeth.com
وبه يكمل الكتاب [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (1 / 4584) و
الزاهر فى معانى كلمات الناس المؤلف / أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري دار
النشر / مؤسسة الرسالة - بيروت - 1412 هـ -1992 عدد الأجزاء / 2 الطبعة :
الأولى تحقيق : د. حاتم صالح الضامن - (2 / 11) وتاج العروس من جواهر
القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض،
الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com
وتتمة الكتاب من ملفات وورد على ملتقى أهل الحديث http://www.ahlalhdeeth.com
وبه يكمل الكتاب [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (1 / 8311) (

ذو الثدية ايضا ( لقب عمرو بن ود ) العامري ( قتيل
على ابن ابى طالب كرم الله وجهه
) وزهر الآداب
وثمر الألباب المؤلف : الحُصري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (1 / 19) والعمدة في محاسن الشعر
وآدابه المؤلف : ابن رشيق القيرواني مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (1 / 175) ومجمع الأمثال المؤلف :
أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني النيسابوري الناشر : دار المعرفة – بيروت
تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد عدد الأجزاء : 2 - (1 / 97)ح 473

الثبات عند الممات المؤلف : عبد الرحمن بن علي بن محمد
بن الجوزي أبو الفرج الناشر : مؤسسة الكتب الثقافية – بيروت الطبعة الأولى ،
1406 تحقيق : عبد الله الليثي الأنصاري عدد الأجزاء : 1 - (1 / 50)وتسلية
أهل المصائب - (1 / 107) وذيل طبقات الحنابلة المؤلف : ابن رجب مصدر الكتاب
: موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق
للمطبوع ]- (1 / 66) وذيل تاريخ بغداد - (2 / 198) وشذرات الذهب - ابن
العماد - (4 / 38) وشرح ديوان الحماسة المؤلف : المرزوقي مصدر الكتاب :
موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق
للمطبوع ]- (1 / 249)

بحث : أسد الله الغالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhaydarion.ahlamontada.com
 
لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ... !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لم يبرز لعمرو بن ود من الصحابة إلا الوصي عليه السلام ...حتى عمر باعتراف السلفية !
» مثال صارخ على مزيد فضل الوصي عليه السلام
» لم يكن في نفس الوصي من أبي موسى إلا من فعل غير جميل فما هو ؟
» ما هو مصير من يبغض الإمام علي ـ عليه السلام ؟!
» من فضائل الإمام علي عليه السلام أنه الصديق الأكبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث العقائدية :: قسم مواضيع اسد الله الغالب-
انتقل الى: