alhaydarion

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
 
يتيم آل محمد
 
يتيم علي
 
الحر العاملي
 
أميري علي
 
حمزة
 
أبو محمد العاملي
 
صادقة
 
مصباح الدجى
 
جعفري
 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الحلقة الثانية من موضوع عندما يتولى الأمر من هم ليسوا بأهل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يتيم آل محمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 27


الورقة الشخصية
تجربة:

مُساهمةموضوع: الحلقة الثانية من موضوع عندما يتولى الأمر من هم ليسوا بأهل   الجمعة 19 فبراير 2010, 9:39 am



الحلقة
الثانية من موضوع عندما يتولى الأمر من هم ليسوا بأهل ماذا يحدث من
الويلات أو يكاد
:

منهاج السنة النبوية المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن
تيمية الحراني أبو العباس الناشر : مؤسسة قرطبة الطبعة الأولى ، 1406تحقيق :
د. محمد رشاد سالم عدد الأجزاء : 8 [ جزء 6 - صفحة 93 ] فصل :
قال الرافضي وأمر برجم امرأة ولدت لستة أشهر فقال له علي
إن خاصمتك بكتاب الله تعالى خصمتك إن الله يقول وحمله وفصاله ثلاثون شهرا
سورة الأحقاف 15 وقال تعالى والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد
أن يتم الرضاعة سورة البقرة 233
والجواب أن عمر كان يستشير الصحابة فتارة يشير عليه عثمان بما يراه صوابا
وتارة يشير عليه علي وتارة يشير عليه عبد الرحمن بن عوف وتارة يشير عليه
غيرهم وبهذا مدح الله المؤمنين بقوله تعالى وأمرهم شورى بينهم سورة الشورى
38
) أقول حتى الناصبي الخبيث ابن تيمية يقر بهذه الفضيلة

مصنف عبد الرزاق المؤلف : أبو بكر عبد الرزاق بن همام
الصنعاني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثانية ، 1403 تحقيق :
حبيب الرحمن الأعظمي عدد الأجزاء : 11 [ جزء 7 - صفحة 349 ] ح 13443 ( عبد
الرزاق عن معمر عن قتادة قال
رفع إلى عمر
امرأة ولدت لستة أشهر فسأل عنها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال علي
ألا ترى أنه يقول وحمله وفصاله ثلاثون شهرا وقال وفصاله في عامين فكان
الحمل ها هنا ستة اشهر فتركها ثم قال بلغنا أنها ولدت آخر لستة أشهر

) ومصنف عبد الرزاق المؤلف : أبو بكر عبد الرزاق بن
همام الصنعاني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثانية ، 1403
تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي عدد الأجزاء : 11 [ جزء 7 - صفحة 350 ] ح
13444 ( عبد الرزاق عن عثمان بن مطر عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي
حرب بن الأسود الديلي عن أبيه قال
رفع إلى عمر
امرأة ولدت لستة اشهر فأراد عمر أن يرجمها فجاءت أختها إلى علي بن ابي
طالب رضي الله عنه فقالت إن عمر يرجم أختي فأنشدك الله إن كنت تعلم أن لها
عذرا لما أخبرتني به فقال علي إن لها عذرا فكبرت تكبيرة سمعها عمر من عنده
فانطلقت إلى عمر فقالت إن عليا زعم أن لأختي عذرا فأرسل عمر إلى علي ما
عذرها قال إن الله عز وجل يقول والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين وقال
وحمله وفصاله ثلاثون شهرا فالحمل ستة أشهر والفصل اربعة وعشرون شهرا قال
فخلى عمر [ ص 351 ] سبيلها قال ثم إنها ولدت بعد ذلك لستة أشهر
).

سنن البيهقي الكبرى المؤلف : أحمد بن الحسين بن علي بن
موسى أبو بكر البيهقي الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 –
1994 تحقيق : محمد عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10 [ جزء 7 - صفحة 442 ] ح
15326 ( أخبرنا أبو عبد الله الحافظ نا أبو العباس محمد بن يعقوب نا يحيى
بن أبي طالب نا أبو بدر شجاع بن الوليد ثنا سعيد بن أبي عروبة عن داود بن
أبي القصاف عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي :
أن
عمر رضي الله عنه أتى بامرأة قد ولدت لستة أشهر فهم برجمها فبلغ ذلك عليا
رضي الله عنه فقال ليس عليها رجم فبلغ ذلك عمر رضي الله عنه فأرسل إليه
فسأله فقال والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة
وقال وحمله وفصاله ثلاثون شهرا فستة أشهر حمله حولين تمام لا حد عليها أو
قال لا رجم عليها قال فخلى عنها ثم ولدت
)
والاستذكار [ جزء 7 - صفحة 491 ]


الاستذكار المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد
البر النمري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1421 –
2000 تحقيق : سالم محمد عطا ، محمد علي معوض عدد الأجزاء : 8 [ جزء 7 -
صفحة 493 ] قال بعد إيراد القصة
( قال أبو عمر
لا أعلم خلافا بين أهل العلم في ما قاله علي وبن عباس في هذا الباب في اقل
الحمل وهو أصل وإجماع


الاستيعاب [ جزء 1 - صفحة 339 ] وقال أحمد بن زهير
حدثنا أبي قال : حدثنا ابن عيينة عن ابن جريح عن ابن أبي ملكية عن ابن عباس
قال قال عمر : علي أقضانا قال أحمد بن زهير : حدثنا عبيد الله بن عمر
القواريري حدثنا مؤمل بن إسماعيل حدثنا سفيان الثوري عن يحيى بن سعيد عن
سعيد بن المسيب قال :
كان عمر يتعوذ بالله من
معضلة ليس لها أبو الحسن . وقال في المجنونة التي أمر برجمها وفي التي وضعت
لستة أشهر فأراد عمر رجمها فقال له علي : إن الله تعالى يقول : " وحمله
وفصاله ثلاثون شهرا . " الأحقاف 15 . الحديث . وقال له : إن الله رفع القلم
عن المجنون . الحديث فكان عمر يقول : لولا علي لهلك عمر وقد روي مثل هذه
القصة لعثمان مع ابن عباس وعن علي أخذها ابن عباس والله أعلم


الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة المؤلف : محمد بن
أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : دار العاصمة – الرياض الطبعة
الثالثة ، 1418 – 1998 تحقيق : د. علي بن محمد الدخيل الله عدد الأجزاء : 4
[ جزء 2 - صفحة 523 ]
وكذلك أمر رضي الله عنه
برجم امرأة ولدت لستة أشهر فذكره علي رضي الله عنه بقوله تعالى وحمله
وفصاله ثلاثون شهرا الأحقاف15 مع قوله والوالدات يرضعن أولادهن حولين
كاملين البقرة233 فرجع عن الأمر برجمها


الوافي في الوفيات [ جزء 1 - صفحة 2945 ] وعن سعيد بن
المسيب قال :
كان عمر يتعوذ من قضية معضلةٍ
ليس لها أبو حسن . وقال في المجنونة التي أمر برجمها وفي التي وضعت لستة
أشهر فأراد عمر رجمها فقال له علي : إن الله يقول : " وحمله وفصاله ثلاثون
شهراً " الحديث . وقال له : إن الله رفع القلم عن المجنون . . . الحديث .
وكان عمر يقول : لولا علي هلك عمر . وقد روي مثل هذه القصة لعثمان مع ابن
عباس وعن علي أخذها ابن عباس والله أعلم . وعن سعيد بن المسيب قال : ما كان
أحد من الناس يقول : سلوني غير علي بن أبي طالب .


سنن سعيد بن منصور [ جزء 2 - صفحة 66 ] ح 2074 ( أخبرنا
سعيد حدثنا هشيم أخبرنا يونس عن الحسن
: أن
امرأة ولدت لستة أشهر فأتى بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه فهم برجمها فقال
له علي : ليس ذاك لك : إن الله عز وجل يقول في كتابه : { وحمله وفصاله
ثلاثون شهرا } فقد يكون في البطن ستة أشهر والرضاع أربعة وعشرين شهرا فذلك
تمام ما قال الله : ثلاثون شهرا فخلى عنها عمر
).

كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علي بن
حسام الدين المتقي الهندي الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 م [ جزء 5 -
صفحة 672 ]
عن الأسود الدؤلي أن عمر بن
الخطاب رفعت إليه امرأة ولدت لستة أشهر فهم برجمها فبلغ ذلك عليا فقال :
ليس عليها رجم قال الله تعالى : { وحمله وفصاله ثلاثون شهرا } وقال : {
والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين وستة أشهر } فذلك ثلاثون شهرا

( عب وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم ق).

تحفة المودود بأحكام المولود المؤلف : محمد بن أبي بكر
أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : مكتبة دار البيان – دمشق الطبعة الأولى ،
1391 – 1971 تحقيق : عبد القادر الأرناؤوط عدد الأجزاء : 1[ جزء 1 - صفحة
265 ] فذكر البيهقي وغيره عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي
أن عمر أتي بامرأة قد ولدت لستة أشهر فهم عمر برجمها فبلغ
ذلك عليا رضي الله عنه فقال ليس عليها رجم فبلغ ذلك عمر فأرسل إليه فسأله
فقال والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة البقرة
233 وقال وحمله وفصاله ثلاثون شهرا الأحقاف 15 فستة أشهر حمله وحولان تمام
الرضاعة لا حد عليهما فخلى عنها


المغني في فقه الإمام أحمد بن حنبل الشيباني المؤلف :
عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي أبو محمد الناشر : دار الفكر – بيروت
الطبعة الأولى ، 1405 عدد الأجزاء : 10 [ جزء 9 - صفحة 114 ]
فصل : وأقل مدة الحمل ستة أشهر لما روى الأثرم بإسناده عن
أبي الأسود أنه رفع إلى عمر أن امرأة ولدت لستة أشهر فهم عمر برجمها فقال
له علي : ليس لك ذلك قال الله تعالى : { والوالدات يرضعن أولادهن حولين
كاملين } وقال تعالى : { وحمله وفصاله ثلاثون شهرا } فحولان وستة أشهر
ثلاثون شهرا لا رجم عليها فخلى عمر سبيلها وولدت مرة أخرة لذلك الحد


المغني في فقه الإمام أحمد بن حنبل الشيباني المؤلف :
عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي أبو محمد الناشر : دار الفكر – بيروت
الطبعة الأولى ، 1405 عدد الأجزاء : 10 [ جزء 10 - صفحة 186 ]
وروي أن عثمان أتي بامرأة ولدت لستة أشهر فامر بها عثمان
أن ترجم فقال علي : ليس لك عليها سبيل قال الله تعالى : { وحمله وفصاله
ثلاثون شهرا } وهذا يدل على انه كان يرجمها بحملها وعن عمر نحو من هذا


الشرح الكبير [ جزء 9 - صفحة 87 ] مسألة وأقل مدة الحمل ستة أشهر وغالبها تسعة وأكثرها أربع
سنين وعنه سنتان مسألة : وأقل مدة الحمل ستة أشهر وغالبها تسعة وأكثرها
أربع سنين وعنه سنتان إنما كان أقل مدة الحمل ستة اشهر لما روى الأثرم
بإسناده عن ابي الأسود أنه رفع إلى عمر أن امرأة ولدت لستة أشهر فهم عمر
برجمها فقال له علي : ليس لك ذلك قل الله تعالى : { والوالدات يرضعن
أولادهن حولين كاملين } وقال الله تعالى : { وحمله وفصاله ثلاثون شهرا }
فحولان وستة أشهر ثلاثون شهرا لا رجم عليها فخلى عمر سبيلها وولدت مرة أخرى
لذلك الحد ) والشرح الكبير [ جزء 10 - صفحة 206 ] وروي أن عثمان أتي
بامرأة ولدت لستة أشهر فأمر بها عثمان أن ترجم فقا علي : ليس لك عليها سبيل
قال الله تعالى : { وحمله وفصاله ثلاثون شهرا } وهذا يدل على أنه كان
يرجمها بحملها وعن عمر نحو من هذا


تحفة المودود بأحكام المولود المؤلف : محمد بن أبي بكر
أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : مكتبة دار البيان – دمشق الطبعة الأولى ،
1391 – 1971 تحقيق : عبد القادر الأرناؤوط عدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة
265 ]
فذكر البيهقي وغيره عن أبي حرب بن أبي
الأسود الديلي أن عمر أتي بامرأة قد ولدت لستة أشهر فهم عمر برجمها فبلغ
ذلك عليا رضي الله عنه فقال ليس عليها رجم فبلغ ذلك عمر فأرسل إليه فسأله
فقال والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة البقرة
233 وقال وحمله وفصاله ثلاثون شهرا الأحقاف 15 فستة أشهر حمله وحولان تمام
الرضاعة لا حد عليهما فخلى عنها


مجموع الفتاوى المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية
الحراني أبو العباس عدد الأجزاء : 35 [ جزء 34 - صفحة 10 ]
ومثل هذه القصة وقعت فى زمن عمر بن الخطاب رضى الله عنه
واستدل الصحابة على امكان كون الولد لستة أشهر بقوله تعالى وحمله وفصاله
ثلاثون شهرا مع قوله والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين فاذا كان مدة
الرضاع من الثلاثين حولين يكون الحمل ستة أشهر فجمع فى الآية أقل الحمل
وتمام الرضاع ولولم يستلحقه فكيف إذا استلحقه وأقر به بل لو استلحق مجهول
النسب وقال انه ابنى لحقه باتفاق المسلمين إذا كان ذلك ممكنا


الجامع لأحكام القرآن المؤلف : محمد بن أحمد بن أبي بكر
بن فرح القرطبي أبو عبد الله عدد الأجزاء : 20 [ جزء 5 - صفحة 249 ]
قال أبو العالية : وذلك قوله تعالى : { ولو ردوه إلى
الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم } نعم ما كان مما
استأثر الله بعلمه ولم يطلع عليه أحدا من خلقه فذلك الذي يقال فيه : الله
أعلم وقد استنبط علي رضي الله عنه مدة أقل الحمل - وهو ستة أشهر - من قوله
تعالى : { وحمله وفصاله ثلاثون شهرا } [ الأحقاف : 15 ] وقوله تعالى : {
والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين } [ البقرة : 233 ] فإذا فصلنا
الحولين من ثلاثين شهرا بقيت ستة أشهر ومثله كثير


الدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين
السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8 [ جزء 7 -
صفحة 441 ]
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد
وابن المنذر من طريق قتادة عن أبي حرب ابن أبي الأسود الدؤلي قال : رفع إلى
عمر رضي الله عنه امرأة ولدت لستة أشهر [ جزء 7 - صفحة 442 ] فسأل عنها
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال علي رضي الله عنه : لا رجم عليها ألا
ترى أنه يقول وحمله وفصاله ثلاثون شهرا وقال : وفصاله في عامين لقمان 14
وكان الحمل ههنا ستة أشهر فتركها عمر رضي الله عنه قال : ثم بلغنا أنها
ولدت آخر لستة أشهر


كتاب المواقف المؤلف : عضد الدين عبد الرحمن بن أحمد
الإيجي الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى ، 1997 تحقيق : د.عبد
الرحمن عميرة عدد الأجزاء : 3 [ جزء 3 - صفحة 636 ] و شرح منتهى الإرادات [
جزء 3 - صفحة 191 ] و الإحكام في أصول الأحكام المؤلف : علي بن أحمد بن
حزم الأندلسي أبو محمد الناشر : دار الحديث – القاهرة الطبعة الأولى ، 1404
عدد الأجزاء : 8 [ جزء 2 - صفحة 245 ]


كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علي بن
حسام الدين المتقي الهندي الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 م [ جزء 6 -
صفحة 296 ]عن قتادة عن أبي حرب بن الأسود الدؤلي عن أبيه قال :
رفع إلى عمر امرأة ولدت لستة أشهر فأراد عمر أن يرجمها
فجاءت أختها إلى علي بن أبي طالب فقالت : إن عمر يرجم أختي فأنشدك الله إن
كنت تعلم أن لها عذرا لما أخبرتني به فقال علي : إن لها عذرا فكبرت تكبيرة
سمعها عمر ومن عنده فانطلقت إلى عمر فقالت : إن عليا زعم أن لأختي عذرا
فأرسل عمر إلى علي ما عذرها ؟ قال : إن الله عز وجل يقول : { والوالدات
يرضعن أولادهن حولين كاملين } فقال : { حمله وفصاله ثلاثون شهرا } فالحمل
ستة أشهر والفصل أربعة وعشرون شهرا فخلى عمر سبيلها قال : ثم إنها ولدت بعد
ذلك لستة أشهر
( عب ) وعبد بن حميد وابن المنذر
بحث : أسد الله الغالب















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhaydarion.ahlamontada.com
 
الحلقة الثانية من موضوع عندما يتولى الأمر من هم ليسوا بأهل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث العقائدية :: قسم مواضيع اسد الله الغالب-
انتقل الى: