alhaydarion

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
 
يتيم آل محمد
 
يتيم علي
 
الحر العاملي
 
أميري علي
 
حمزة
 
أبو محمد العاملي
 
صادقة
 
مصباح الدجى
 
جعفري
 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 من دلائل إرادة الخلافة في حديث الغدير :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يتيم آل محمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 27


الورقة الشخصية
تجربة:

مُساهمةموضوع: من دلائل إرادة الخلافة في حديث الغدير :   الجمعة 19 فبراير 2010, 10:00 am

من
دلائل إرادة الخلافة في حديث الغدير
:

طبعا أنا الآن لست في مقام أن أعرض لجميع دلائل حديث
الغدير على الخلافة ...بل في مقام أن أعرض جزئية منه فقط حتى يكتمل البحث
كاملا... فقد سبق أن بينت دلالة التهنئة البكرية العمرية للإمام ووثقتها

...
http://www.yahawra.net/vb/showthread...E5%E4%ED%C6%C7


والآن أعرض لهذه اللفتة :
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو
عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث
مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 5 - صفحة 419 ]ح 23609 ( حدثنا
عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن آدم ثنا حنش بن الحرث بن لقيط النخعي
الأشجعي عن رياح بن الحرث قال :
جاء رهط إلى
على بالرحبة فقالوا السلام عليك يا مولانا قال كيف أكون مولاكم وأنتم قوم
عرب قالوا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول من كنت
مولاه فان هذا مولاه قال رياح فلما مضوا تبعتهم فسألت من هؤلاء قالوا نفر
من الأنصار فيهم أبو أيوب الأنصاري
تعليق شعيب
الأرنؤوط : إسناده صحيح
) (1).

السند :
1ـ عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل:
رواة التهذيبين - راو رقم 3205 ( ثقة حافظ روى له النسائي ).

2ـ أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيبانى:
رواة التهذيبين - راو رقم 96 ( إمام ثقة حافظ فقيه حجة روى له : خ م د ت س ق
( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

3ـ يحيى بن آدم بن سليمان القرشى الأموى
رواة التهذيبين - راو رقم 7496 (ثقة حافظ فاضل , أحد الأعلام روى له : خ م د
ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

4ـ حنش بن الحارث بن لقيط النخعى الكوفى
رواة التهذيبين - راو رقم 1575( ثقة ,صالح لا بأس به روى له البخاري في
الأدب المفرد )

5ـ رياح بن الحارث النخعى ، أبو المثنى الكوفى :
رواة التهذيبين - راو رقم 1972 ( ثقة روى له : د س ق ( أبو داود - النسائي -
ابن ماجه )



التعليق :
السلفي يقول المعنى فمن كنت ناصره أو محبه فعلي ...؟!
...أقول له ها هنا سؤال مهم إن كان المراد كما تزعم يكون سؤال الإمام علي ـ
عليه السلام ـ ( قالوا : السلام عليك يا مولانا فقال : كيف أكون مولاكم
وأنتم قوم عرب ؟ قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم
يقول : من كنت مولاه فهذا مولاه) كيف أكون حبيبكم أو ناصركم وأنتم عرب ...؟
وليس المعنى هذا كما لا يخفى لأن نصرته وحبه لا بد أن يكون من الجميع عرب
أو عجم...بل العرب أولى فهي للدين والرحم والمجاورة ...ولكن المراد : أن
أكون سيدا على الموالي أمر طبيعي فكيف صرت سيدكم وأنتم عرب ؟ فأجابوا ...
قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من كنت مولاه فعلي
مولاه ثم لما يأتي لفظ مشترك فلا بد أن يأتي قبله كلام يفسره ويجليه وقد
جاء من الكلام ما يؤكد ما نحن عليه فقد أبان النبي الأعظم عن قرب رحيله
...أي فلا بد من إيضاح من يقوم مقامه ...وقد بعد بأن قال ألست أولى
بالمؤمنين من أنفسهم ؟ ...وغيرها من الدلالة اللفظية ...هذا غير الدلائل
المكانية والزمانية ....والتهنئة ...مما يضيق المقام بتعداده ... ثم هذا
على ما وفقنا المخالف ...أما لو أوردنا ما صح عندنا لكن الوضع أكثر وضوحا
وجلاء وهو الآن كما قال المتنبي :
وليس يصح في الأذهان شيء ==== إذا احتاج النهار إلى دليل !


ــ الهامش ــــــ
(1) ـ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين
علي بن أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء :
10 [ جزء 9 - صفحة 128 ] ح 14610( عن رباح بن الحارث قال : جاء رهط إلى
علي بالرحبة قالوا : السلام عليك يا مولانا فقال : كيف أكون مولاكم وأنتم
قوم عرب ؟ قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول :
من كنت مولاه فهذا مولاه قال رباح : فلما مضوا تبعتهم فقلت : من هؤلاء ؟
قالوا : نفر من الأنصار فيهم أبو أيوب الأنصاري رواه أحمد والطبراني إلا
أنه قال : قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من كنت مولاه
فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وهذا أبو أيوب بيننا فحسر
أبو أيوب العمامة عن وجهه ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
: من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ص . 129
ورجال أحمد ثقات ) والمعجم الكبير المؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب أبو
القاسم الطبراني الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ،
1404 – 1983 تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي عدد الأجزاء : 20 [ جزء 4 -
صفحة 173 ]ح 4053 و فضائل الصحابة المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله
الشيباني الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1403 – 1983
تحقيق : د. وصي الله محمد عباس عدد الأجزاء : 2 [ جزء 2 - صفحة 572 ]ح 967
وتاريخ دمشق [ جزء 42 - صفحة 212 هذا طريق آخر للحديث :أسد الغابة [ جزء 1 -
صفحة 233 ] حبيب بن بديل س حبيب بن بديل بن ورقاء . أورده أبو العباس بن
عقدة وغيره من الصحابة روى حديثه زر بن حبيش قال : خرج علي من القصر
فاستقبله ركبان متقلدو السيوف فقالوا : السلام عليك يا أمير المؤمنين
السلام عليك يا مولانا ورحمة الله وبركاته فقال علي : من ههنا من أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم فقام اثنا عشر منهم : قيس بن ثابت بن شماس وهاشم
بن عتبة وحبيب بن بديل بن ورقاء فشهدوا أنهم سمعوا النبي صلى الله عليه
وسلم يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه " أخرجه أبو موسى )

بحث : أسد الله الله الغالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhaydarion.ahlamontada.com
 
من دلائل إرادة الخلافة في حديث الغدير :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث العقائدية :: قسم مواضيع اسد الله الغالب-
انتقل الى: