alhaydarion
alhaydarion
alhaydarion
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كتاب عظمة الدين الإسلامي للسيد محمد حسن ترحيني العاملي
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع I_postالإثنين 14 أبريل 2014, 5:34 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب للتحميل في الصحة والطب
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع I_postالأحد 27 يناير 2013, 11:47 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب في تاريخ وتراث جبل عامل - المكتبة العاملية
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع I_postالجمعة 18 يناير 2013, 9:25 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتاب : مقتطفات من الشعر السيد قاسم العباوي (الترحيني العاملي)
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:41 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب في الأدب الشعبي و الشعر والأدب واللغة والشعراء
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:41 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتاب : صور توثيقية من طريق الهجرة النبوية - عبد الله القاضي
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:40 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد محمد حسن ترحيني العاملي
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:39 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد نجيب خلف
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:38 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد نجيب خلف
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:38 am من طرف أبو محمد العاملي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_rcap1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Voting_bar1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_lcap1 
يتيم آل محمد
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_rcap1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Voting_bar1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_lcap1 
يتيم علي
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_rcap1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Voting_bar1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_lcap1 
الحر العاملي
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_rcap1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Voting_bar1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_lcap1 
أميري علي
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_rcap1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Voting_bar1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_lcap1 
حمزة
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_rcap1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Voting_bar1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_lcap1 
أبو محمد العاملي
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_rcap1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Voting_bar1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_lcap1 
صادقة
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_rcap1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Voting_bar1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_lcap1 
مصباح الدجى
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_rcap1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Voting_bar1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_lcap1 
جعفري
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_rcap1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Voting_bar1النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Vote_lcap1 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

 

 النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يتيم آل محمد
Admin
يتيم آل محمد


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 34


الورقة الشخصية
تجربة:

النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع Empty
مُساهمةموضوع: النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع   النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع I_postالسبت 20 فبراير 2010, 4:22 am



النبي
الأعظم يطلب من عمر المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع الرجل خوفا
ويقول لماذا لا ترسل عثمان فهو ... فأين الشجاعة ؟!


أورد الإمام أحمد بن حنبل في مسنده المؤلف : أحمد بن
حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6
الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها ح18930 و برقم 18152 ط
العالمية ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد بن هارون أنا محمد بن إسحاق
بن يسار عن الزهري محمد بن مسلم بن شهاب عن عروة بن الزبير عن المسور بن
مخرمة ومروان بن الحكم قالا : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عام
الحديبية يريد زيارة البيت لا يريد قتالا وساق معه الهدى سبعين بدنة وكان
الناس سبعمائة رجل فكانت كل بدنة عن عشرة قال وخرج رسول الله صلى الله عليه
وسلم حتى إذا كان بعسفان لقيه بشر بن سفيان الكعبي فقال يا رسول الله هذه
قريش قد سمعت بمسيرك فخرجت معها العوذ المطافيل قد لبسوا جلود النمور
يعاهدون الله أن لا تدخلها عليهم عنوة أبدا وهذا خالد بن الوليد في خيلهم
قد قدموا إلى كراع الغميم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ويح قريش
لقد أكلتهم الحرب ماذا عليهم لو خلوا بيني وبين سائر الناس فان أصابوني كان
الذي أرادوا وان أظهرني الله عليهم دخلوا في الإسلام وهم وافرون وان لم
يفعلوا قاتلوا وبهم قوة فماذا تظن قريش والله إني لا أزال أجاهدهم على الذي
بعثني الله له حتى يظهره الله له أو تنفرد هذه السالفة ثم أمر الناس
فسلكوا ذات اليمين بين ظهري الحمض على طريق تخرجه على ثنية المرار
والحديبية من أسفل مكة قال فسلك بالجيش تلك الطريق فلما رأت خيل قريش فترة
الجيش قد خالفوا عن طريقهم نكصوا راجعين إلى قريش فخرج رسول الله صلى الله
عليه وسلم حتى إذا سلك ثنية المرار بركت ناقته فقال الناس خلأت فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم ما خلات وما هو لها بخلق ولكن حبسها حابس الفيل عن
مكة والله لا تدعوني قريش اليوم إلى خطة يسألوني فيها صلة الرحم الا
أعطيتهم إياها ثم قال للناس انزلوا فقالوا يا رسول الله ما بالوادي من ماء
ينزل عليه الناس فاخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم سهما من كنانته فأعطاه
رجلا من أصحابه فنزل في قليب من تلك القلب فغرزه فيه فجاش الماء بالرواء
حتى ضرب الناس عنه بعطن فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بديل
بن ورقاء في رجال من خزاعة فقال لهم كقوله لبشير بن سفيان فرجعوا إلى قريش
فقالوا يا معشر قريش إنكم تعجلون على محمد وان محمدا لم يأت لقتال إنما جاء
زائرا لهذا البيت معظما لحقه فاتهموهم قال محمد يعنى بن إسحاق قال الزهري
وكانت خزاعة في عيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلمها ومشركها لا يخفون
على رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا كان بمكة قالوا وان كان إنما جاء
لذلك فلا والله لا يدخلها أبدا علينا عنوة ولا تتحدث بذلك العرب ثم بعثوا
إليه مكرز بن حفص بن الاخيف أحد بنى عامر بن لؤي فلما رآه رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال هذا رجل غادر فلما انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم كلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنحو مما كلم به أصحابه ثم رجع إلى
قريش فأخبرهم بما قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فبعثوا إليه
الحلس بن علقمة الكناني وهو يومئذ سيد الأحابش فلما رآه رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال هذا من قوم يتألهون فابعثوا الهدى في وجهه فبعثوا الهدى
فلما رأى الهدى يسيل عليه من عرض الوادي في قلائده قد أكل أوتاره من طول
الحبس عن محله رجع ولم يصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إعظاما لما
رأى فقال يا معشر قريش قد رأيت ما لا يحل صده الهدى في قلائده قد أكل
أوتاره من طول الحبس عن محله فقالوا اجلس إنما أنت أعرابي لا علم لك فبعثوا
إليه عروة بن مسعود الثقفي فقال يا معشر قريش إنى قد رأيت ما يلقى منكم من
تبعثون إلى محمد إذا جاءكم من التعنيف وسوء اللفظ وقد عرفتم انكم والد
وإني ولد وقد سمعت بالذي نابكم فجمعت من أطاعني من قومي ثم جئت حتى آسيتكم
بنفسي قالوا صدقت ما أنت عندنا بمتهم فخرج حتى أتى رسول الله صلى الله عليه
وسلم فجلس بين يديه فقال يا محمد جمعت أوباش الناس ثم جئت بهم لبيضتك
لتفضها إنها قريش قد خرجت معها العوذ المطافيل قد لبسوا جلود النمور
يعاهدون الله أن لا تدخلها عليهم عنوة أبدا وأيم الله لكأني بهؤلاء قد
انكشفوا عنك غدا قال وأبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه خلف رسول الله صلى
الله عليه وسلم قاعد
فقال امصص بظر اللات
أنحن ننكشف عنه قال من هذا يا محمد قال هذا بن أبي
قحافة قال أما والله لولا يد كانت لك عندي لكافأتك بها ولكن هذه بها ثم
تناول لحية رسول الله صلى الله عليه وسلم والمغيرة بن
شعبة واقف على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديد قال يقرع يده

ثم قال امسك يدك عن لحية رسول الله صلى الله عليه وسلم
قبل والله لا تصل إليك قال ويحك ما أفظك وأغلظك قال فتبسم رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال من هذا يا محمد قال هذا بن أخيك المغيرة بن شعبة قال
اغدر هل غسلت سوأتك الا بالأمس قال فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم
بمثل ما كلم به أصحابه فأخبره انه لم يأت يريد حربا قال فقام من عند رسول
الله صلى الله عليه وسلم وقد رأى ما يصنع به أصحابه لا يتوضأ وضوءا الا
ابتدروه ولا يبسق بساقا إلا ابتدروه ولا يسقط من شعره شيء إلا أخذوه فرجع
إلى قريش فقال يا معشر قريش إنى جئت كسرى في ملكه وجئت قيصر والنجاشي في
ملكهما والله ما رأيت ملكا قط مثل محمد في أصحابه ولقد رأيت قوما لا
يسلمونه لشيء أبدا فروا رأيكم قال وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
قبل ذلك بعث خراش بن أمية الخزاعي إلى مكة وحمله على جمل له يقال له الثعلب
فلما دخل مكة عقرت به قريش وأرادوا قتل خراش فمنعهم الأحابش حتى
أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا عمر ليبعثه إلى
مكة فقال يا رسول الله إنى أخاف قريشا على نفسي وليس بها من بنى عدى أحد
يمنعني وقد عرفت قريش عداوتي إياها وغلظتي عليها ولكن أدلك على رجل هو أعز
منى عثمان بن عفان
....)تعليق شعيب الأرنؤوط :
إسناده حسن محمد بن إسحاق وإن كان مدلسا وقد عنعن إلا أنه قد صرح بالتحديث
في بعض فقرات هذا الحديث فانتفت شبهة تدليسه


والثقات المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم
التميمي البستي الناشر : دار الفكر الطبعة الأولى ، 1395 – 1975 تحقيق :
السيد شرف الدين أحمد عدد الأجزاء : 9 وتاريخ دمشق ومختصر تاريخ دمشق و
البداية والنهاية المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء
الناشر : مكتبة المعارف – بيروت عدد الأجزاء : 14 و تاريخ الأمم والملوك
المؤلف : محمد بن جرير الطبري أبو جعفر الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت
الطبعة الأولى ، 1407 عدد الأجزاء : 5 والسيرة لابن حبان وعيون الأثر
وسيرة ابن كثير وسيرة ابن هشام ومحمد رسول الله وعثمان بن عفان



جامع البيان عن تأويل آي القرآن المؤلف : محمد بن جرير
بن يزيد بن خالد الطبري أبو جعفر عدد الأجزاء : 12 حدثنا ابن حميد قال :
ثنا سلمة عن محمد بن إسحاق قال : قال : ثنا سلمة عن ابن إسحاق قال : فحدثني
من لا أتهم عن عكرمة مولى ابن عباس
: دعا عمر
بن الخطاب ليبعثه إلى مكة فيبلغ عنه أشراف قريش ما جاء له فقال : يا رسول
الله إني أخاف قريشا على نفسي وليس بمكة من بني عدي بن كعب أحد يمنعني وقد
عرفت قريش عدائي إياها وغلظتي عليهم ولكني أدلك على رجل هو أعز بها مني
عثمان بن عفان فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان فبعثه إلى أبي
سفيان وأشراف قريش يخبرهم أنه لم يأت لحرب وإنما جاء زائرا لهذا البيت
معظما لحرمته فخرج عثمان إلى مكة
) وتفسير
القرآن العظيم المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي أبو الفداء عدد
الأجزاء : 4 قال محمد بن إسحاق بن يسار في السيرة : ثم دعا رسول الله صلى
الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليبعثه إلى مكة ليبلغ عنه أشراف
قريش ما جاء له فقال :
يا رسول الله إني أخاف
قريشا على نفسي وليس بمكة من بني عدي بن كعب من يمنعني وقد عرفت قريش
عداوتي إياها وغلظي عليها ولكني أدلك على رجل أعز بها مني عثمان بن عفان
رضي الله عنه نبعثه إلى أبي سفيان وأشراف قريش يخبرهم أنه لم يأت لحرب وأنه
إنما جاء زائرا لهذا البيت ومعظما لحرمته فخرج عثمان رضي الله عنه إلى مكة

) و ومعالم التنزيل ( تفسير البغوي ) المؤلف : الحسين
بن مسعود الفراء البغوي أبو محمد عدد الأجزاء : 1 ومختصر ابن كثير ومعارج
القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول المؤلف : حافظ بن أحمد حكمي الناشر :
دار ابن القيم – الدمام الطبعة الأولى ، 1410 – 1990 تحقيق : عمر بن محمود
أبو عمر عدد الأجزاء : 3 وتفسير الكبير للفخر الرازي ج 26 ص 54 وكتاب
تخريج الأحاديث والآثار للزيلعي ج 3 ص 310 وتاريخ مدينة دمشق لابن عساكر ج
39 ص 78 وتاريخ الطبري ج 2ص 278

مصادر شيعية :
اليقين للسيد بن طاووس ص 373 وإقبال الأعمال ج 2 ص 38
وفي كتاب عين العبرة في غبن العترة للسيد أحمد آل طاووس ط دار الشهاب وبحار
الأنوار للعلامة المجلسي ج 20 ص 339 ط2 وفي ج 35 ص 287 و تفسير مجمع
البيان للطبرسي ج 9 ص 194 وتفسير الميزان للطبطبائي ج 18 ص 265 وأعيان
الشيعة للسيد محسن الأمين ج 1 ص 269



الأسئلة :
هل يحسن أن يقول أبي بكر هذه العبارة ( امصص بظر اللات
)؟ لماذا لم يوافق عمر على الامتثال إلى أمر النبي الأعظم وقال (فدعا عمر
ليبعثه إلى مكة فقال يا رسول الله انى أخاف قريشا على نفسي وليس بها من بنى
عدى أحد يمنعني وقد عرفت قريش عداوتي إياها وغلظتي عليها ولكن أدلك على
رجل هو أعز منى عثمان بن عفان ) على الرغم من العرب لا تقتل الرسول ولا
تتعرض له وتعد التعدي عليه عار كبير ؟

بحث : أسد الله الغالب















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhaydarion.ahlamontada.com
 
النبي الأعظم يطلب من ...... المسير إلى كفار قريش لإيصال الرسالة فيمتنع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النبي الأعظم يأمرها بالبرد وعائشة لا تمثل قول النبي الأعظم على الرغم من تكرار النبي الأعظم
» كم مرة شك عمر في النبي الأعظم في إخباره ؟!
» كم مرة شك عمر في النبي الأعظم في إخباره ؟!
» هل ترك النبي الأعظم والصحابة صلوات ؟
» أحد نصوص النبي الأعظم الصريحة في خلافة أهل البيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث العقائدية :: قسم مواضيع اسد الله الغالب-
انتقل الى: