يتيم آل محمد Admin
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 23/01/2010 العمر : 34
الورقة الشخصية تجربة:
| موضوع: النبي الأعظم ينهى الصحابة عن زجر من يريد البول في المسجد ؟! الجمعة 19 فبراير 2010, 8:41 am | |
| النبي الأعظم ينهى الصحابة عن زجر من يريد البول في المسجد ؟!
موطأ الإمام مالك المؤلف : مالك بن أنس أبو عبدالله الأصبحي الناشر : دار إحياء التراث العربي – مصر تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 2 - رواية يحيى الليثي - (1 / 64)ح 142 - حدثني يحيى عن مالك عن يحيى بن سعيد أنه قال دخل أعرابي المسجد فكشف عن فرجه ليبول فصاح الناس به حتى علا الصوت فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :اتركوه فتركوه فبال ثم أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بذنوب من ماء فصب على ذلك المكان ) (1)
توثيق ذلك من موقعهم : http://www.islamww.com/booksww/book_...kid=805&id=184
المنتقى - شرح الموطأ موقع الإسلام http://www.al-islam.com [ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (1 / 149) ح129 - ( ش ) : قَوْلُهُ دَخَلَ أَعْرَابِيٌّ الْمَسْجِدَ لِيَبُولَ رَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُغَفَّلٍ أَنَّهُ دَخَلَ وَصَلَّى فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ بَالَ فِي الْمَسْجِدِ وَذَلِكَ أَنَّهُ لَمْ يَعْهَدْ الْمَسَاجِدَ وَلَا عَرَفَ مَا يَجِبُ لَهَا مِنْ الْإِكْرَامِ وَالتَّنْزِيهِ وَصَاحَ النَّاسُ إنْكَارًا لِفِعْلِهِ وَمُبَادَرَةً إِلَى مَنْعِهِ فَقَالَ لَهُمْ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم اُتْرُكُوهُ رِفْقًا بِهِ وَلُطْفًا فِي تَعْلِيمِهِ وَهَذِهِ سُنَّةٌ مِنْ الرِّفْقِ فِي الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ لَا سِيَّمَا لِمَنْ قَرُبَ عَهْدُهُ بِالْإِسْلَامِ وَلَمْ يُعْلَمْ مِنْهُ الِاسْتِهَانَةُ بِهِ فَيُعَلَّمُ أُصُولَ الشَّرَائِعِ وَيُعْذَرُ فِي غَيْرِهَا حَتَّى تَمَكَّنَ الْإِسْلَامُ مِنْ قُلُوبِهِمْ لِأَنَّهُمْ إِنْ أُخِذُوا بِالتَّشْدِيدِ فِي جَمِيعِ الْأَحْوَالِ خِيفَ عَلَيْهِمْ أَنْ تَنْفِرَ قُلُوبُهُمْ عَنْ الْإِيمَانِ وَتَبْغَضَ الْإِسْلَامَ فَيَئُولَ ذَلِكَ إِلَى الِارْتِدَادِ وَالْكُفْرِ الَّذِي هُوَ أَشَدُّ مِمَّا أُنْكِرَ عَلَيْهِمْ).
الرجل بعد لم يبل وكان بالإمكان أن ينهى عن ذلك ويوضح له حرمة الفعل بكل أدب وبذلك تحفظ له حرمته وحرمة المسجد أ ليس كذلك أم أنا مشتبه ؟ الحديث فيه طعن بالنبي الأعظم من حيث قبوله بأن تنتهك حرمة المسجد بأن ينزل منزلة دورة المياة ومن المعلوم حرمة هذا الفعل بالإجماع إذا الخلق العالي لا يعني أن يقبل بانتهاك الحرم ..والحديث فيه طعن في الصحابة لأنهم لم يراعوا أدب التعليم وهو في طعن في هذا الصحابي أعني الأعرابي لأنه هتك حرمة المسجد ببوله
ــ الهامش ـــــــ 1ـ الموطأ المؤلف : مالك بن أنس المحقق : محمد مصطفى الأعظمي الناشر : مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان الطبعة : الاولى 1425هـ - 2004م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع الإسلام- (2 / 87) - حَدَّثَنِي يَحْيَى عَنْ مَالِك عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أَنَّهُ قَالَ دَخَلَ أَعْرَابِيٌّ الْمَسْجِدَ فَكَشَفَ عَنْ فَرْجِهِ لِيَبُولَ فَصَاحَ النَّاسُ بِهِ حَتَّى عَلَا الصَّوْتُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتْرُكُوهُ فَتَرَكُوهُ فَبَالَ ثُمَّ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) وجامع الأصول من أحاديث الرسول - (أحاديث فقط) المؤلف : أبو السعادات ابن الأثير مصدر الكتاب :ملتقى أهل الحديث www.ahlalhdeeth.com - (7 / 5058)ح5058 - (ط) يحيى بن سعيد : قال : جاء أعرابيّ المسجدَ ، فكشف عن فَرْجِهِ لِيَبُولَ ، فصاحَ الناسُ به ، حتى عَلاَ الصوتُ ، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : « اتركوه، فتركوه ، فبالَ ، ثم أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بذَنوب من ماء ، فصُبَّ على ذلك المكان » وصحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- (3 / 265)ح 985 - أخبرنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث السجستاني أبو بكر قال : حدثنا علي بن خشرم قال : أخبرنا الفضل بن موسى عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال : دخل أعرابي على رسول الله صلى الله عليه و سلم المسجد وهو جالس فقال : اللهم اغفر لي و لمحمد ولا تغفر لأحد معنا قال : فضحك رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال : ( لقد احتظرت واسعا ) ثم ولى الأعرابي حتى إذا كان في ناحية المسجد فحج ليبول فقال الأعرابي بعد أن فقه في الإسلام : فقام إلي رسول الله صلى الله عليه و سلم فلم يؤنبني ولم يسبني وقال : ( إنما بني هذا المسجد لذكر الله والصلاة وإنه لا يبال فيه ثم دعا بسجل من ماء فأفرغه عليه ) قال شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن ) بحث : أسد الله الغالب | |
|