alhaydarion فكر ثقافة وحوار |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
|
| أشار النبي الى بيتها وقال من ها هنا الفتنة | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الحر العاملي Admin
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 44
| موضوع: أشار النبي الى بيتها وقال من ها هنا الفتنة الإثنين 01 فبراير 2010, 6:23 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم قال علي عليه السلام : البشاشة حُبالةُ المودة
تحية طيبة وبعد
مقدمة : إنّ من يتأمّل جيدا طرح أخينا العزيز المجاهد يرى أنّه ضمَّن استشكاله علينا بتساؤلاتٍ عديدة ... وليس سؤالا واحدا كما توهّم بعض الأخوة الأعزاء ونحن سوف نعرضُ جميع. اسئلته... ثم نبدأُ الرد عليها واحدةَ تلوى الأخرى بعون الله تعالى وتوفيقه وهذه هي الأسئلة : 1....
هل أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مسكن أمنا عائشة رضي الله عنها ؟؟؟ أم أنه أشار نحو مسكنها رضي الله عنها ؟؟؟ 2.. لو فرضنا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أشار فعلاً إلى مسكن عائشة رضي الله عنها وكان يقصد بأن قرن الشيطان يظهر من مسكنها ،، ألا يعتبر هذا طعناً بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟3....فمسكن عائشة رضي الله عنها هو في الأخير مسكن الرسول صلى الله عليه وسلم4.....أتعلم إن الوحي كان ينزل على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في مسكن عائشة رضي الله عنها ؟؟ فكيف يكون وحي الرحمن في معقل الشيطان ومنبعه ؟؟5.....أين يرقد الآن الرسول صلى الله عليه وسلم أو أين هو قبره يا الحر العاملي ؟؟؟6....هل تتكرم وتضع لنا من أقوال الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً بأن مسكن أمنا عائشة رضي الله عنها هو المكان الذي سيظهر منه قرن الشيطان ؟؟؟فإذا كما ترون ان ما طرحه الأخ المجاهد لم يكن سؤالا واحدا .. بل اسئلة متعددة ولذا رددتُ عليه بأكثر من خمسة ردود.. ولكن توفاهم الله الى رحمته الواسعة ولذا نُعيد الردود ... بعون الله تعالى.... وسنضيف ردودنا جديدة حتى لا نكون نكرر بعد قليل بعون الله تعالى نبدأ الردود | |
| | | الحر العاملي Admin
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: أشار النبي الى بيتها وقال من ها هنا الفتنة الإثنين 01 فبراير 2010, 6:24 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة وبعد ...........
الرد الأول كان : أنت تريد ان تقول انه هناك فرق بين قولنا : أشار النبيُ الى بيت عائشة وبين قولنا أشار النبي نحو بيت عائشة وبذلك تريدُ ان تخرج من الاشكال عليكم الذي وضعته في موضوعي الذي حُذِفطيب ..................................................
الجواب سهل يسير : لنجعل الحكم بيني وبينك في فهم كلام النبي هو البخاري إمامكم فهو افهم منك حتما في فهم العربية إلا ان تقول انك افهم من امامك ماذا قال البخاري : تأملوا جيدا صحيح البخاري- فرض الخمس - ما جاء في بيوت أزواج النبي ( ص )وما - رقم الحديث : ( 2873 )
- حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جويرية عن نافع عن عبد الله ( ر ) قال :قام النبي (ص) خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان . وانا اعيدُ لك
عنوان الباب : ما جاء في بيوت ازواج النبي ..... اذا اخي الحبيب البخاري يقول ما جاء في بيوت ازواج.. ثم يقول ان النبي اشار نحو مسكن عائشة وقال هنا الفتنة
وأنت الآن أمام أمرين: 1............إما ان تقول البخاري اخطأ فتنقضُ بذلك اساس مذهبك القائم على صحة كل ما ورد بالبخاري
2..........وإما ان تقول ان البخاري لم يخطئ فتنقض بذلك ايضا اساس مذهبك لأنك بذلك تقرُ وتعترف بالطعنِ
ويبقى السؤال لماذا البخاريُ وضع الحديث تحت عنوان:ما جاء في بيوت ازواج النبي
أليس هذا دليلا على أنّ البخاري فهم ما فهمنا وهو كون الكلام عن الفتنة صدر من النبي الأكرم في حق بيت عائشة ؟؟؟؟ فإن كان من اشكال فهو على البخاري لا علينا .........
وهنا يجدر الاشارة الى ما يلي
أولا : الأخ العزيز المجاهد وقع في التناقض فهو يقول لم يُخطىء البخاري في العنوان وأيضا الحديث ليس المقصود به بيت عائشة
ثانيا : هذا التناقض مثاله كمثل الذي يقول أنا أحترق .. وأنا لا أحترق
توضيح التناقض :
هو يقول... وضعُ الحديث في عنوان ما جاء من كلام النبي في بيوت أزواجه هو وضع الشيء في محله ..لأن البخاري لم يُخطأ في العنوان
وأيضا يقول الحديث ليس المقصود به بيت عائشة
وهذا تناقض أوضح من الشمس وللكلام تتمة ..................................................
عدل سابقا من قبل الحر العاملي في الثلاثاء 02 فبراير 2010, 9:26 pm عدل 1 مرات | |
| | | الحر العاملي Admin
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: أشار النبي الى بيتها وقال من ها هنا الفتنة الإثنين 01 فبراير 2010, 6:34 pm | |
| الرد الثاني كان : مقتضى التبويب العلمي أن يكون هناك مناسبة بين العنوان والمعنون فما هي المناسبة التي رأها البخاري بين الفتنة وبيت عائشة ؟؟؟ إن قلتم مجرد ذكر البيت قلنا هذا لا يستقيم .. عند من له أدنى حظٍ من علمٍ ................................................. ونعيد السؤال : هل اخطأ البخاري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إن قلتم نعم.. نقضتم بذلك أساس مذهبكم القائم على صحة كل البخاري وإن قلتم لا يبقى طعنكم في أُم المؤمنين ثابتا .................................................. ..................
بل وأزيدكم من الشعر بيت من باب الاستشهاد على المُدعى ...
لو سلّمنا جدلا أنه لم يخطأ في العنوان .. فهل مسلم أيضا لم يخطئ في العنوان ؟؟ تأمّل ما يلي ...
صحيح مسلم البر والصلة والآداب - من لعنه النبي ( ص ) أو سبه أو دعا -
رقم الحديث : 4713 حدثنا محمد بن المثنى العنزي ح و حدثنا إبن بشار واللفظ لابن المثنى قالا حدثنا أمية بن خالد حدثنا شعبة عن أبي حمزة القصاب عن إبن عباس قال : كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله (ص) فتواريت خلف باب قال فجاء فحطأني حطأة وقال اذهب وادع لي معاوية قال فجئت فقلت هو يأكل قال ثم قال لي اذهب فادع لي معاوية قال فجئت فقلت هو يأكل فقال لا أشبع الله بطنه
قال إبن المثنى قلت لأمية ما حطأني قال قفدني قفدة حدثني إسحق بن منصور أخبرنا النضر بن شميل حدثنا شعبة أخبرنا أبو حمزة سمعت إبن عباس يقولا كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله (ص) فاختبأت منه فذكر بمثله.
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/...hnum=4713&doc=1
والآن ...هل البخاري ومسلم معصومان حتى يكتبان كتابا كله صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبعبارة أخيرة .... هل اخطأ مسلم إن قلتم نعم فإذا القول بصحة كل صحاحكم قولٌ فيه نظر وإن قلتم لا طعنتم في معاوية
ويصير بذلك لدينا طعنان لا طعنٌ واحد
وأيضا مما يؤيد تبويب مسلم
إبن كثير- البداية والنهاية الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 314 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- فذكر أبو مخنف عن أبي جناب الكلبي أن عليا لما بلغه ما فعل عمرو كان يلعن في قنوته معاوية ، وعمرو بن العاص ، وأبا الأعور السلمي ، وحبيب بن مسلمة ، والضحاك بن قيس ، وعبد الرحمن بن خالد بن الوليد ، والوليد بن عتبة
مُلاحظة : ردي بخصوص المناسبة بين العنوان والمعنون لم ألقى عليه جوابا إلى الآن .. مع انه ايراد علمي مهم على تبويبات الصحاح .................................................. وللكلام تتمة
عدل سابقا من قبل الحر العاملي في الثلاثاء 02 فبراير 2010, 9:32 pm عدل 1 مرات | |
| | | الحر العاملي Admin
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: أشار النبي الى بيتها وقال من ها هنا الفتنة الإثنين 01 فبراير 2010, 7:01 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الرد الثالث : وما زلنا مع البخاري أيضا ............. تأمّلوا رواية البخاري :
صحيح البخاري- فرض الخمس - ما جاء في بيوت أزواج النبي ( ص ) وما - رقم الحديث : ( 2873 )
- حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جويرية عن نافع عن عبد الله ( ر ) قال : قام النبي (ص) خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان .
ثمّ: تأمّلوا تعليق الشارح : الرابط : http://hadith.al-islam.com/Display/...hnum=2873&doc=0
يقول :
وأشار نحو مسكن عائشة " واعترض الإسماعيلي بأن ذكر المسكن لا يناسب ما قصد ; لأنه يستوي فيه المالك والمستعير وغيرهما
وهنا نكتة مهمة : على ماذا اعترض العالم السني الاسماعيلي ....؟؟ 1... على البخاري
2.. على ذكر المسكن من قبل الراوي
فإنّه : لو قلتم اعتراضه هو على تبويب البخاري فهذا تأييد لنا عليكم وينتقض به صحة البخاري
ولو قلتم إعتراضه على ذكر المسكن من قبل الراوي فهو اعتراض على الرواية وطعنٌ بصحة رواية صححها البخاري وبالتالي نقض على البخاري
وعلى كلا الحالين تسقط حجية القول بصحة كل ما ورد في الصحيحين .. والتعبد بهما
وللكلام تتمة ..........................................
عدل سابقا من قبل الحر العاملي في الثلاثاء 02 فبراير 2010, 9:47 pm عدل 1 مرات | |
| | | الحر العاملي Admin
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: أشار النبي الى بيتها وقال من ها هنا الفتنة الإثنين 01 فبراير 2010, 8:11 pm | |
| الرد الرابع : مع صحيح البخاري ايضا ................... تحقيق روائي
لماذا تفرد البخاري بقوله "نحو مسكن عائشة" .....؟؟؟
لو تأملنا الروايات التالية حسب تتبعي لرأينا ما يلي :
1......
صحيح البخاري- فرض الخمس - ما جاء في بيوت أزواج النبي ( ص ) وما - رقم الحديث : ( 2873 )
- حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جويرية عن نافع عن عبد الله ( ر ) قال : قام النبي (ص) خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان .
الرابط : http://hadith.al-islam.com/Display/...hnum=2873&doc=0
2....
صحيح مسلم - الفتن وأشراط الساعة - الفتنة من المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان - رقم الحديث : ( 5170 )
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن عكرمة بن عمار عن سالم عن إبن عمر قال : خرج رسول الله (ص) من بيت عائشة فقال رأس الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان يعني المشرق .
الرابط : http://hadith.al-islam.com/Display/...hnum=5170&doc=1
3....
مسند أحمد - مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب ( ر ) - رقم الحديث : ( 4521 )
- حدثنا وكيع حدثني عكرمة بن عمار عن سالم عن إبن عمر قال خرج رسول الله (ص) من بيت عائشة فقال رأس الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان .
الرابط : http://hadith.al-islam.com/Display/...hnum=4521&doc=6
4....
مسند أحمد - مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب ( ر ) - رقم الحديث : ( 4571 )
- حدثنا وكيع حدثنا عكرمة بن عمار عن سالم عن إبن عمر قال خرج رسول الله (ص) من بيت عائشة فقال إن الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان . الرابط : http://hadith.al-islam.com/Display/...hnum=4571&doc=6
5......
إبن أبي شيبة الكوفي - المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 552 )
حدثنا وكيع عن عكرمة بن عمار عن سالم عن إبن عمر قال : خرج رسول الله (ص) من بيت عائشة فقال : رأس الكفر هاهنا من حيث تطلع قرن الشيطان ، يعني المشرق .
الرابط: http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=115464
ولنا هنا التعليقات التالية :
أولا : لم يذكر أحد من المحدثين عبارة نحو بيت عائشة إلا البخاري وهذا يفتح ابواب التساؤلات
ثانيا : عبارة يعني المشرق لم ترد في نص البخاري محل الكلام ولم ترد في عدة أحاديث هل هي من الزيادات والتصرفات .. أم هناك تحليلٌ آخر
ثالثا : رواية البخاري تقول وقف النبيُ خطيبا واشار نحو بيت عائشة .... بينما بقية الروايات تقول أنّ النبي خرج من بيت عائشة وقال هنا الفتنة
فإذا .............
هل اشار النبي الى الفتنة
1...
في حال خروجه من بيت عائشة
2...
في حال وقوفه خطيبا .. والخطيب كما تعلمون يقف على منبر لا على باب بيت
للكلام تتمة لا يسعها الوقتُ الآن
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...............................
عدل سابقا من قبل الحر العاملي في الأربعاء 03 فبراير 2010, 3:22 am عدل 1 مرات | |
| | | الحر العاملي Admin
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: أشار النبي الى بيتها وقال من ها هنا الفتنة الثلاثاء 02 فبراير 2010, 9:16 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم قال علي عليه السلام : يُعرف الرجال بالحق ولا يُعرف الحق بالرجال
الرد الخامس : محاكمة نحوية للنصوص ............
1... بما أنك أيها العزيز تريد القول أنه فرق بين نحو وإلى من حيث الدلالة ... وهذا عمدة ردك على اصل الاشكال وبما انك تطالب بمحاكمة نحوية للنص فاعلم ان عبارة نحو بيت عائشة لم ترد الا في نص البخاري وعليه فكما تلزمني بنص البخاري دون سواه الزمك أيضا بنص البخاري دون سواه ... وعليه لا يوجد في نص البخاري عبارة يعني المشرق
2... المحاكمة النحوية ينبغي أن تكون لكامل النص ... لا لطرف دون الآخر والان نبدأ ..............................
أولا : هذا نصُ البخاري :
صحيح البخاري - فرض الخمس - ما جاء في بيوت أزواج النبي ( ص ) وما - رقم الحديث : ( 2873 )
- حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جويرية عن نافع عن عبد الله ( ر ) قال : قام النبي (ص) خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان .
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2873&doc=0
ثانيا : في الفرق بين نحو وإلى على مستوى الدلالة نقول : من المعلوم ان نحو تفيد الجهة المشار إليها وإلى تُفيد عين المشارإليه ... فإلى تفيد التشخيص ونحو تفيد التحديد ... نعني تحديد الجهة
وبعبارة ثانية : إلى تُفيدُ عين المشار إليه ونحو تفيد جهة المشار إليه
وعلى كلا القولين ... من المقطوع به أن مسكن السيدة عائشة يقعُ ضمن المُشار إليه
وبما انّ نص البخاري يقول نحو ... فنحن سنقول ان نحو يعني الجهة ومن ضمن تلك الجهة المشار إليها يقع مسكن السيدة عائشة
ثالثا : ما تُفيده عبارة هنا الواقعة في حديث البخاري : تأمّلوا معي :
1.... هذا نص البخاري : قام النبي (ص) خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان .
2... هنا تُفيد الاشارة للقريب كما تعلم ... وهذا يُسقط كل المحاولات التي تدّعي ان المشار اليه هو نجد أو المشرق البعيد سواء كان نجد العراق ام نجد الحجاز أم غير ذلك
لأن النبي الأكرم عبّر بقوله هنا الفتنة ولم يقل هناللك الفتنة
وهنا للمشار القريب وهنالك للمشار اليه البعيد
3.. النتيجة : من هذا يظهر ان الاحتكام للنحو هو لنا وعليكم اذ نرى امران قطعيان : الأول : ان بيت السيدة عائشة يقع ضمن المشار إليه
الثاني : أن عبارة هنا .. تفيد ان النبي الأكرم كان يُشير إلى مكان قريب وليس أقاصي الأرض كما تزعمون
هذا وللكلام تتمة في وقت أوسع ........... وسيظهر لكم عندما نقارن النصوص ونفسّر النص بالنص .. انّ الفتنة التي حذّر النبي الأكرم منها المسلمين خرجت بالفعل وهي فتنة حرب الجمل التي قتل فيها عشرة الالاف مسلم منها سبعون حافظا لكتاب الله تعالى.... وفتح باب الطلب بدم عثمان على علي ابن ابي طالب وكان النبي الأكرم قد حذّر السيدة عائشة من ذلك الخروج ..وأخبر عليا عنه ..
وكانت عائشة بعد الجمل كلما قرأت قول الله تعالى وقرن في بيوتكن يأخذها البكاء كما هو معلوم
مثلا هذه الرواية :
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 234 )
وعن قيس بن أبى حازم أن عائشة لما نزلت على الحوأب سمعت نباح الكلاب فقالت ما أظنتى إلا راجعة سمعت رسول الله (ص) يقول لنا أيتكن ينبح عليها كلاب الحوأب فقال لها الزبير ترجعين عسى الله أن يصلح بك بين الناس ، رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجال أحمد رجال الصحيح .
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=107&SW=12025#SR1
لنا كلام أوسع في وقت آخر ودمتم بخير
| |
| | | خادم النبي
عدد المساهمات : 110 تاريخ التسجيل : 04/02/2010
| موضوع: رد: أشار النبي الى بيتها وقال من ها هنا الفتنة الجمعة 05 فبراير 2010, 9:19 am | |
| | |
| | | | أشار النبي الى بيتها وقال من ها هنا الفتنة | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|