يتيم علي
عدد المساهمات : 55 تاريخ التسجيل : 18/02/2010 العمر : 35
| موضوع: من صور الطعن في الله عز وجل ونبي الله موسى على نبينا وآله وعليه الصلاة السبت 27 فبراير 2010, 11:49 am | |
| من صور الطعن في الله عز وجل ونبي الله موسى على نبينا وآله وعليه الصلاة!
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسيرالمؤلف : محمد بن علي الشوكاني عدد الأجزاء : 5 [ جزء 2 - صفحة 33 ] وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله : { اثني عشر نقيبا } قال : من كل سبط من بني إسرائيل رجال أرسلهم موسى إلى الجبارين فوجدوهم يدخل في كم أحدهم اثنان منهم ولا يحمل عنقود عنبهم إلا خمسة أنفس منهم في خشبة ويدخل في شطر الرمانة إذا نزع حبها خمسة أنفس أو أربعة فرجع النقباء كلهم ينهى سبطه عن قتالهم إلا يوشع بن نون وكالب بن يافنة فإنهما أمرا الأسباط بقتال الجبارين ومجاهدتهم فعصوهما وأطاعوا الآخرين فهما الرجلان اللذان أنعم الله عليهما فتاهت بنو إسرائيل أربعين سنة يصبحون حيث أمسوا ويمسون حيث أصبحوا في تيههم ذلك فضرب موسى الحجر لكل سبط عينا حجرا لهم يحملونه معهم فقال لهم موسى : اشربوا يا حمير فنهاه الله عن سبهم ).
الدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8 [ جزء 1 - صفحة 176 ] |( وأخرج ابن أبي شيبة عن مجاهد قال : استسقى موسى لقومه فقال : اشربوا يا حمير : فقال الله تعالى له : لاتسم عبادي حميرا ) .
أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات والآيات المحكمات والمشتبهات المؤلف : مرعي بن يوسف الكرمي المقدسي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : شعيب الأرناؤوط عدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 172 ] وروى ابن عباس إن موسى عليه السلام ضرب الحجر لبني إسرائيل فتفجر فقال اشربوا يا حمير فأوحى الله إليه عمدت إلى خلق من خلقي على صورتي فشبهتهم بالحمير فما برح حتى عوقب قال القرطبي ذكره القتيبي في مختلف الحديث وقال القتيبي والذي عندي والله أعلم أن الصورة ليست بأعجب من اليدين واليمين والعين وإنما وقعت الألفة لتلك لمجيئها في القرآن ووقعت الوحشة من هذه لأنها لم تأت في القرآن ونحن نؤمن بالجميع ولا نقول في شيء منه بكيفية ولا حد انتهى وفي البخاري ومسلم حديث هل نرى ربنا يوم القيامة وفيه فيأتيهم الله في صورة غير صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا أتانا عرفناه فيأتيهم الله في الصورة وفي لفظ آخر في صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه الحديث ).
المصنف في الأحاديث والآثار لمؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي لناشر : مكتبة الرشد - الرياض الطبعة الأولى ، 1409 حقيق : كمال يوسف الحوت دد الأجزاء : 7 [ جزء 5 - صفحة 282 ]ح26101 (حدثنا جرير عن ليث عن مجاهد قال استسقى موسى لقومه فقال اشربوا يا حمير قال فقال الله له لا تسم عبادي حميرا ). أقول أنا ـ أسد الله الغالب ـ السند لا بأس به لأن جرير ثقة وليث روى له ( البخاري تعليقا - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه)ومجاهد إمام ثقة حافظ فقيها مفسرا..).
الصمت وآداب اللسان المؤلف : عبد الله بن محمد بن عبيد بن أبيس الدنيا أبو بكر الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة الأولى ، 1410 تحقيق : أبو إسحاق الحويني عدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 195 ]ح 349 ( حدثنا سعيد بن سليمان عن أبي حفص الأبار عن الأعمش عن حكيم بن جبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن موسى صلى الله عليه وسلم كان في نفر من بني إسرائيل فقال : اشربوا يا حمير فأوحى الله إليه : تقول لخلق من خلقي خلقتهم : اشربوا يا حمير تأويل مختلف الحديث ).
تأويل مختلف الحديث المؤلف : عبد لله بن مسلم بن قتيبة أبو محمد الدينوري الناشر : دار الجيل - بيروت ، 1393 - 1972 تحقيق : محمد زهري النجارعدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 221 ] وكذلك حديث بن عباس أن موسى صلى الله تعالى عليه وسلم ضرب الحجر لبني إسرائيل فتفجر وقال اشربوا يا حمير فأوحى الله تبارك وتعالى إليه عمدت إلى خلق من خلقي خلقتهم على صورتي فشبهتهم بالحمير فما برح حتى عوقب هذا معنى الحديث قال أبو محمد والذي عندي والله تعالى أعلم أن الصورة ليست بأعجب من اليدين والأصابع والعين وإنما وقع الإلف لتلك لمجيئها في القرآن ووقعت الوحشة من هذه لأنها لم تأت في القرآن ونحن نؤمن بالجميع ولا نقول في شيء منه بكيفية ولا حد ).
تاريخ دمشق حقيق : علي شيري سنة الطبع : 1415 المطبعة : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان الناشر : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان [ جزء 61 - صفحة 161 ] وتاريخ دمشق [ جزء 61 - صفحة 162 ] بحث: أسد الله الغالب | |
|