alhaydarion
alhaydarion
alhaydarion
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كتاب عظمة الدين الإسلامي للسيد محمد حسن ترحيني العاملي
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ I_postالإثنين 14 أبريل 2014, 5:34 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب للتحميل في الصحة والطب
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ I_postالأحد 27 يناير 2013, 11:47 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب في تاريخ وتراث جبل عامل - المكتبة العاملية
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ I_postالجمعة 18 يناير 2013, 9:25 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتاب : مقتطفات من الشعر السيد قاسم العباوي (الترحيني العاملي)
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:41 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب في الأدب الشعبي و الشعر والأدب واللغة والشعراء
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:41 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتاب : صور توثيقية من طريق الهجرة النبوية - عبد الله القاضي
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:40 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد محمد حسن ترحيني العاملي
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:39 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد نجيب خلف
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:38 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد نجيب خلف
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:38 am من طرف أبو محمد العاملي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_rcap1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Voting_bar1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_lcap1 
يتيم آل محمد
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_rcap1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Voting_bar1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_lcap1 
يتيم علي
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_rcap1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Voting_bar1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_lcap1 
الحر العاملي
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_rcap1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Voting_bar1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_lcap1 
أميري علي
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_rcap1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Voting_bar1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_lcap1 
حمزة
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_rcap1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Voting_bar1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_lcap1 
أبو محمد العاملي
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_rcap1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Voting_bar1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_lcap1 
صادقة
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_rcap1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Voting_bar1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_lcap1 
مصباح الدجى
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_rcap1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Voting_bar1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_lcap1 
جعفري
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_rcap1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Voting_bar1لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Vote_lcap1 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

 

 لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يتيم آل محمد
Admin
يتيم آل محمد


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 34


الورقة الشخصية
تجربة:

لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟   لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ I_postالجمعة 19 فبراير 2010, 9:01 am

لماذا
خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟


الصحابي أبو بكرة يقول أن أصحاب الجمل ( عائشة وحزبه
) خروج للقتال والحرب
:
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو
عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة
الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في
كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 [ جزء 4 - صفحة 1610 ] ح 4163 (
حدثنا عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن الحسن عن أبي بكرة قال :
لقد نفعني الله بكلمة سمعتها من رسول الله صلى الله عليه
وسلم أيام الجمل بعد ما كدت أن ألحق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم قال لما بلغ
رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى قال (
لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة
) ومثله ما في [
جزء 6 - صفحة 2600 ] ح 6686 و4073 ط العالمية


الموقع سلفي صحيح البخاري كتاب المغازي باب كتاب
النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى كسرى وقيصر ح 4073

http://hadith.al-islam.com/Display/D......=4073&doc=0

سنن البيهقي الكبرى المؤلف : أحمد بن الحسين بن علي بن
موسى أبو بكر البيهقي الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 –
1994 تحقيق : محمد عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10 [ جزء 3 - صفحة 90 ] ح
4907 ( أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد الصفار
ثنا إسحاق بن الحسن الحربي ثنا عثمان بن الهيثم ثنا عوف عن الحسن عن أبي
بكرة قال قال :
قد نفعني الله بكلمة سمعتها من
رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما كدت أن ألحق بأصحاب الجمل فأقاتله
معهم بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس ملكوا عليهم ابنة كسرى
فقال لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة
رواه البخاري
في الصحيح عن عثمان بن الهيثم ) و[ جزء 10 - صفحة 117 ] ح 20149

الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي
الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون
عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها [ جزء 4 - صفحة 527 ]
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا خالد بن الحرث حدثنا حميد الطويل عن الحسن عن
أبي بكرة قال :
عصمني الله بشيء سمعته من رسول
الله صلى الله عليه وسلم لما هلك كسرى قال من استخلفوا ؟ قالوا ابنته فقال
النبي صلى الله عليه وسلم لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة قال فلما قدمت
عائشة تعني البصرة ذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فعصمني الله به
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح


المجتبى من السنن المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن
النسائي الناشر : مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة الثانية ، 1406 –
1986 تحقيق : عبدالفتاح أبو غدة عدد الأجزاء : 8 الأحاديث مذيلة بأحكام
الألباني عليها [ جزء 8 - صفحة 227 ] ح 5388
قال
الشيخ الألباني : صحيح


المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو
عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة
الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع
الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص [ جزء 3 - صفحة 128 ] ح 4608( فحدثني
أبو علي الحافظ ثنا الهيثم بن خلف الدوري ثنا محمد بن المثنى حدثني خالد بن
الحارث ثنا حميد الطويل عن الحسن عن أبي بكرة رضي الله عنه قال :
عصمني الله بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم
لما هلك كسرى قال : من استخلفوا قالوا : ابنته قال : فقال : لن يفلح قوم
ولوا أمرهم إمرأة قال : فلما قدمت عائشة ذكرت قول رسول الله صلى الله عليه و
سلم فعصمني الله به
تعليق الذهبي قي التلخيص :
على شرط البخاري ومسلم
) و [ جزء 4 - صفحة 324 ] ح
7790 (
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط
البخاري ومسلم
)


سنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد
الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة الأولى ، 1411 –
1991 تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء :
6[ جزء 3 - صفحة 465 ] ح 5937


ما قاله الشرح :
فتح الباري - ابن حجر [ جزء 13 - صفحة 55 ] (...ومن طريق عاصم بن كليب عن أبيه قال قال علي أتدرون بمن
بليت أطوع الناس في الناس عائشة وأشد الناس الزبير وأدهى الناس طلحة وأيسر
الناس يعلى بن أمية ....ومن طريق عصام بن قدامة عن عكرمة عن بن عباس ان
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنسائه أيتكن صاحبة الجمل الأدبب بهمزة
مفتوحة ودال ساكنة ثم موحدتين الأولى مفتوحة تخرج حتى تنبحها كلاب الحوأب
يقتل عن يمينها وعن شمالها قتلى كثيرة وتنجو من بعد ما كادت وهذا رواه
البزار ورجاله ثقات وأخرج البزار من طريق زيد بن وهب قال بينا نحن حول
حذيفة إذ قال كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم فرقتين يضرب بعضكم وجوه بعض
بالسيف قلنا يا أبا عبد الله فكيف نصنع إذا أدركنا ذلك قال انظروا إلى
الفرقة التي تدعو إلى أمر علي بن أبي طالب فانها على الهدى ....وأخرج احمد
والبزار بسند حسن من حديث أبي رافع ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
لعلي بن أبي طالب انه سيكون بينك وبين عائشة أمر قال فانا أشقاهم يا رسول
الله قال لا ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها ... وأخرج إسحاق من طريق
إسماعيل بن أبي خالد عن عبد السلام رجل من حيه قال خلا علي بالزبير يوم
الجمل فقال أنشدك الله هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وأنت
لاوي يدي لتقاتلنه وأنت ظالم له ثم لينصرن عليك قال قد سمعت لا جرم لا
أقاتلك وأخرج أبو بكر بن أبي شيبة من طريق عمر بن الهجنع بفتح الهاء والجيم
وتشديد النون بعدها مهملة عن أبي بكرة وقيل له ما منعك ان تقاتل مع أهل
البصرة يوم الجمل فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يخرج قوم
هلكى لا يفلحون قائدهم امرأة في الجنة فكأن أبا بكرة [ جزء 13 - صفحة 56 ]
أشار إلى هذا الحديث فامتنع من القتال معهم ثم استصوب رأيه في ذلك الترك
لما رأى غلبة علي وقد أخرج الترمذي والنسائي الحديث المذكور من طريق حميد
الطويل عن الحسن البصري عن أبي بكرة بلفظ عصمني الله بشيء سمعته من رسول
الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث قال فلما قدمت عائشة ذكرت ذلك فعصمني
الله وأخرج عمر بن شبة من طريق مبارك بن فضالة عن الحسن أن عائشة أرسلت إلى
أبي بكرة فقال انك لأم وان حقك لعظيم ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول لن يفلح قوم تملكهم امرأة قوله لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم
أن فارسا قال بن مالك كذا وقع مصروفا والصواب عدم صرفه وقال الكرماني هو
يطلق على الفرس وعلى بلادهم فعلى الأول يصرف الا ان يراد القبيلة وعلى
الثاني يجوز الأمران كسائر البلاد انتهى ... زاد الإسماعيلي من طريق النضر
بن شميل عن عوف في آخره قال أبو بكرة فعرفت ان أصحاب الجمل لن يفلحوا ونقل
بن بطال عن المهلب أن ظاهر حديث أبي بكرة يوهم توهين رأي عائشة فيما فعلت
...).

عمدة القاري [ جزء 18 - صفحة 58 ] ح 7099 ( حدثنا (
عثمان بن الهيثم ) حدثنا ( عوف ) عن ( الحسن ) عن ( أبي بكرة )
قال لقد نفعني [ جزء 18 - صفحة 59 ]الله بكلمة سمعتها من
رسول الله أيام الجمل بعدما كدت أن ألحق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم قال لما
بلغ رسول الله أن أهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى قال لن يفلح قوم ولوا
أمرهم امرأة مطابقته للترجمة من حيث إن تولية بنت كسرى لم تكن إلا بعد كسرى
الذي كتب إليه النبي وذلك أن كسرى هذا لما قتله ابنه شيرويه لم يعش بعده
إلا ستة أشهر فلما مات لم يخلف أخا لأنه كان قتل إخوته حرصا على الملك ولم
يخلف ذكرا وكرهوا خروج الملك عن بنت كسرى فملكوا عليهم بنت كسرى واسمها
بوران بضم الباء الموحدة وفي آخره نون ...والحديث أخرجه البخاري أيضا في
الفتن وأخرجه الترمذي في الفتن عن محمد بن المثنى وأخرجه النسائي في
الفضائل عن محمد ابن المثنى قوله أيام الجمل يتعلق بقوله نفعني لأن المعنى
لا يستقيم إلا بان يقال نفعني الله أيام الجمل بكلمة سمعتها من النبي قبل
ذلك والمراد بالجمل الجمل الذي تحت عائشة رضي الله عنها حين توجهت إلى
ناحية البصرة ومعها طلحة والزبير لطلب دم عثمان وأصحاب الجمل هم عسكر عائشة
رضي الله عنها وبه سميت وقعة الجمل وقصتها مشهورة قوله بنت كسرى هي بوران
كما ذكرناها الآن وذكر الطبري أن أختها أو زيمدخت ملكت أيضا قال الخطابي في
الحديث أن المرأة لا تلي الإمارة ولا القضاء
).

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي المؤلف : محمد عبد
الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري أبو العلا الناشر : دار الكتب العلمية –
بيروت عدد الأجزاء : 10 [ جزء 6 - صفحة 447 ] ح 2262(
قوله ( عصمني الله ) أي من أن ألحق بأصحاب الجمل ( بشيء )
أي بحديث ( سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم هلك كسرى ) أي سمعته
حين هلاكه
).

فيض القدير شرح الجامع الصغير المؤلف : عبد الرؤوف
المناوي الناشر : المكتبة التجارية الكبرى – مصر الطبعة الأولى ، 1356 عدد
الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليقات يسيرة لماجد الحموي [ جزء 5 - صفحة 303 ] ح
7393
( لن يفلح قوم ولوا ) وفي رواية ملكوا (
أمرهم امرأة ) بالنصب على المفعولية وفي رواية ولي أمرهم امرأة بالرفع على
الفاعلية وذلك لنقصها وعجز رأيها ولأن الوالي مأمور بالبروز للقيام بأمر
الرعية والمرأة عورة لا تصلح لذلك فلا يصح أن تولى الإمامة ولا القضاء
).


الصحابي حذيفة يصرح بأن عائشة تأتيكم في كتيبة كثير
عددها شديد بأسها .... فعلا ما قامت به عائشة ما يخطر بالبال
:
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن
أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10 [
جزء 7 - صفحة 477 ] ح 12032 ( وعن زيد بن وهب قال : بينا نحن حول حذيفة إذ
قال :
كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم صلى
الله عليه وسلم فرقتين يضرب بعضهم وجوه بعض بالسيف ؟ فقلنا : يا أبا عبد
الله وإن ذلك لكائن ؟ فقال بعض أصحابه : يا أبا عبد الله فكيف نصنع إن
أدركنا ذلك زمان ؟ قال : انظروا الفرقة التي تدعوا إلى أمر علي فالزموها
فإنها على الهدى
رواه البزار ورجاله ثقات

المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو
عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة
الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع
الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص [ جزء 4 - صفحة 517 ] ح 8453 ( أخبرني
عبد الرحمن بن حمدان الجلاب بهمدان ثنا هلال بن العلاء الرقي ثنا عبد الله
جعفر ثنا عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن عمرو بن مرة عن خيثمة
بن عبد الرحمن قال :
كنا عند حذيفة رضي الله
عنه فقال بعضنا : حدثنا يا أبا عبد الله ما سمعت من رسول الله صلى الله
عليه و سلم قال : لو فعلت لرجمتموني قال قلنا سبحان الله أنحن نفعل ذلك ؟
قال : أرأيتكم لو حدثتكم أن بعض أمهاتكم تأتيكم في كتيبة كثير عددها شديد
بأسها صدقتم به ؟ قالوا : سبحان الله و من يصدق بهذا ثم قال حذيفة : أتتكم
الحميراء في كتيبة يسوقها أعلاجها حيث تسوء و جوهكم ثم قام فدخل مخدعا

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه تعليق
الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم


المعجم الأوسط [ جزء 2 - صفحة 35 ] ح 1154 ( حدثنا أحمد قال حدثنا عبيد الله عن زيد بن أبى أنيسة عن
عمرو بن مرة عن فلفلة الجعفي قال كنا عند حذيفة فقال له بعضنا حدثنا يا أبا
عبد الله ما سمعت من رسول الله قال : لو فعلت لرجمتموني فقلنا سبحان الله
نحن نفعل ذلك بك قال أرأيتم لو حدثتكم أن بعض أمهاتكم تأتيكم في كتيبة كثير
عددها شديد بأسها تقاتلكم أكنتم مصدقي قالوا سبحان الله ومن يصدق بها فقال
حذيفة أتتكم الحميراء في كتيبة تسوقها أعلاجها من حيث تسوق وجوههم ثم قام
فدخل مخدعا له
).

الصحابي عمار يصرح أن عائشة هي من قادة أصحاب جملها :

الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو
عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة
الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في
كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 [ جزء 6 - صفحة 2600 ] ح 6687 (
حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا يحيى بن آدم حدثنا أبو بكر ابن عياش حدثنا
أبو حصين حدثنا أبو مريم عبد الله بن زياد الأسدي قال :
لما سار طلحة والزبير وعائشة إلى البصرة بعث علي عمار بن
ياسر وحسن بن علي فقدما علينا الكوفة فصعدا المنبر فكان الحسن بن علي فوق
المنبر في أعلاه وقام عمار أسفل من الحسن فاجتمعنا إليه فسمعت عمارا يقول
إن عائشة قد سارت إلى البصرة ووالله إنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم
في الدنيا والآخرة ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هي


فتح الباري - ابن حجر [ جزء 13 - صفحة 58 ] ح 6687(
ولكن الله ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هي في رواية إسحاق ليعلم انطيعه أم
إياها وفي رواية الإسماعيلي من طريق احمد بن يونس عن أبي بكر بن عياش بعد
قوله
قد سارت إلى البصرة ووالله اني لأقول لكم
هذا ووالله انها لزوجة نبيكم زاد عمر بن شبة في روايته وان أمير المؤمنين
بعثنا اليكم وهو بذي قار ووقع عند بن أبي شيبة من طريق شمر بن عطية عن عبد
الله بن زياد قال قال عمار ان امنا سارت مسيرها هذا وانها والله زوج محمد
صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ولكن الله ابتلانا بها ليعلم إياه
نطيع أو إياها ومراد عمار بذلك ان الصواب في تلك القصة كان مع علي وان
عائشة مع ذلك لم تخرج بذلك عن الإسلام ولا ان تكون زوجة النبي صلى الله
عليه وسلم في الجنة فكان ذلك يعد من انصاف عمار وشدة ورعه وتحريه قول الحق
وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن أبي يزيد المديني قال قال عمار بن ياسر
لعائشة لما فرغوا من الجمل ما أبعد هذا المسير من العهد الذي عهد اليكم
يشير إلى قوله تعالى وقرن في بيوتكن فقالت أبو اليقظان قال نعم قالت والله
انك ما علمت لقوال بالحق قال الحمد لله الذي قضى لي على لسانك وقوله ليعلم
إياه تطيعون أم هي
)

أقول : ارجع ابن حجر الضمير إلى الإمام علي عليه السلام
خلاف الظاهر الجلي من قوله ( ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه
تطيعون أم هي ) أي ليعلم ...تقدمون ما أمر الله به أم أنكم تقدمون ما
تأمركم به عائشة



عمدة القاري [ جزء 24 - صفحة 204 ] ح 7100 ( حدثنا (
عبد الله بن محمد ) حدثنا يحياى بن آدم حدثنا أبو بكر بن عياش حدثنا أبو
حصين حدثنا أبو مريم عبد الله بن زياد الأسدي قال
لما صار طلحة والزبير وعائشة إلى البصرة بعث علي عمار بن
ياسر وحسن بن علي فقدما علينا الكوفة فصعد المنبر فكان الحسن بن علي فوق
المنبر في أعلاه وقام عمار أسفل من الحسن فاجتمعنا إليه فسمعت عمارا يقول
إن عائشة قد سارت إلى البصرة ووالله إنها لزوجة نبيكم في الدنيا والآخرة
ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هي
).
بحث : أسد الله الغالب

يتبع :
انتظرونا قريبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhaydarion.ahlamontada.com
يتيم آل محمد
Admin
يتيم آل محمد


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 34


الورقة الشخصية
تجربة:

لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟   لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟ I_postالجمعة 19 فبراير 2010, 9:11 am








السلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة
المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7 - (1 / 846)ح 474 - ( صحيح ) [ أيتكن
تنبح عليها كلاب الحوأب ] . ( صحيح جدا ) والحوأب : ماء قريب من البصرة على
طرق مكة . عن قيس بن أبي حازم : أن عائشة لما أتت الحوأب ؛ سمعت نباح
الكلاب فقالت : ما أظنني إلا راجعة ؛ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
لنا : ( فذكره ) . فقال لها الزبير : ترجعين ! عسى الله عز وجل أن يصلح بك
بين الناس ) .

مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني
الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام
شعيب الأرنؤوط عليها - (6 / 97)ح 24698 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا
محمد بن جعفر قال ثنا شعبة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم أن
عائشة قالت لما أتت على الحوأب سمعت نباح الكلاب فقالت ما أظنني إلا راجعة
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لنا : أيتكن تنبح عليها كلاب الحوأب
فقال لها الزبير ترجعين عسى الله عز و جل أن يصلح بك بين الناس تعليق شعيب
الأرنؤوط : إسناده صحيح ) و- (6 / 52)ح24299 - حدثنا عبد الله حدثني أبي
ثنا يحيى عن إسماعيل ثنا قيس قال : لما أقبلت عائشة بلغت مياه بني عامر
ليلا نبحت الكلاب قالت أي ماء هذا قالوا ماء الحوأب قالت ما أظنني الا أني
راجعة فقال بعض من كان معها بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله عز و جل
ذات بينهم قالت ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لها ذات يوم كيف
بأحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح
رجاله ثقات رجال الشيخين ) ومسند أبي يعلى - (8 / 282)ح 4868 - حدثنا عبد
الرحمن بن صالح حدثنا محمد بن فضيل عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي
حازم قال : مرت عائشة بماء لبني عامر يقال له : الحوأب فنبحت عله الكلاب
فقالت : ما هذا : قالوا : ماء لبني عامر فقالت : ردوني ردوني سمعت رسول
الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( كيف بإحداكن إذا نبحت عليها كلاب الحوأب
؟ ) قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح ) وصحيح ابن حبان - (15 / 126)ح6732 (
قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين )والمستدرك على الصحيحين
المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار
الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد
القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص- (3 /
129)ح 4613

فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل
العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن
علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13- (13 / 55) (
وأخرج احمد والبزار بسند حسن من حديث أبي رافع ان رسول الله صلى الله عليه و
سلم قال لعلي بن أبي طالب انه سيكون بينك وبين عائشة أمر قال فانا أشقاهم
يا رسول الله قال لا ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها )

روضة المحدثين - وهو يشبه أن يكون تفريغا لأحكام احافظ ابن حجر على
الأحاديث في بعض كتبه مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية -
المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية- (7
/ 220)ح2995 - عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنسائه :
" أتيكنت صاحبة الجمل الأدبب تخرج تنبحها كلاب الحوأب يقتل عن يمينها و عن
شمالها قتلى كثيرة و تنجو من بعد ماكادت " .( فتح الباري 55/13 ) _( رجاله
ثقات ).

المعتصر من المختصر من مشكل الآثار - (2 / 225) ( فإنه صح أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال لعلي أنه سيكون بينك وبين عائشة أمر قال نعم قال أنا
من بين أصحابي قال نعم قال فأنا أشقاهم يا رسول الله قال لا فإذا كان ذلك
فأرددها إلى مأمنها )

فتح الباري - ابن حجر - (13 / 55)( ومن طريق عصام بن قدامة عن عكرمة عن بن
عباس ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لنسائه أيتكن صاحبة الجمل
الأدبب بهمزة مفتوحة ودال ساكنة ثم موحدتين الأولى مفتوحة تخرج حتى تنبحها
كلاب الحوأب يقتل عن يمينها وعن شمالها قتلى كثيرة وتنجو من بعد ما كادت
وهذا رواه البزار ورجاله ثقات وأخرج البزار من طريق زيد بن وهب قال بينا
نحن حول حذيفة إذ قال كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم فرقتين يضرب بعضكم
وجوه بعض بالسيف قلنا يا أبا عبد الله فكيف نصنع إذا أدركنا ذلك قال انظروا
إلى الفرقة التي تدعو إلى أمر علي بن أبي طالب فانها على الهدى وأخرج
الطبراني من حديث بن عباس قال بلغ أصحاب علي حين ساروا معه ان أهل البصرة
اجتمعوا بطلحة والزبير فشق عليهم ووقع في قلوبهم فقال علي والذي لا اله
غيره لنظهرن على أهل البصرة ولنقتلن طلحة والزبير الحديث وفي سنده إسماعيل
بن عمرو البجلي وفيه ضعف وأخرج الطبراني من طريق محمد بن قيس قال ذكر
لعائشة يوم الجمل قالت والناس يقولون يوم الجمل قالوا نعم قالت وددت اني
جلست كما جلس غيري فكان احب الي من ان اكون ولدت من رسول الله صلى الله
عليه و سلم عشرة كلهم مثل عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وفي سنده أبو معشر
نجيح المدني وفيه ضعف وأخرج إسحاق بن راهويه من طريق سالم المرادي سمعت
الحسن يقول لما قدم على البصرة في أمر طلحة وأصحابه قام قيس بن عباد وعبد
الله بن الكواء فقالا له أخبرنا عن مسيرك هذا فذكر حديثا طويلا في مبايعته
أبا بكر ثم عمر ثم عثمان ثم ذكر طلحة والزبير فقال بايعاني بالمدينة
وخالفاني بالبصرة ولو ان رجلا ممن بايع أبا بكر خالفه لقاتلناه وكذلك عمر
وأخرج احمد والبزار بسند حسن من حديث أبي رافع ان رسول الله صلى الله عليه و
سلم قال لعلي بن أبي طالب انه سيكون بينك وبين عائشة أمر قال فانا أشقاهم
يا رسول الله قال لا ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها وأخرج إسحاق من
طريق إسماعيل بن أبي خالد عن عبد السلام رجل من حيه قال خلا علي بالزبير
يوم الجمل فقال أنشدك الله هل سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
وأنت لاوي يدي لتقاتلنه وأنت ظالم له ثم لينصرن عليك قال قد سمعت لا جرم لا
أقاتلك وأخرج أبو بكر بن أبي شيبة من طريق عمر بن الهجنع بفتح الهاء
والجيم وتشديد النون بعدها مهملة عن أبي بكرة وقيل له ما منعك ان تقاتل مع
أهل البصرة يوم الجمل فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يخرج
قوم هلكى لا يفلحون قائدهم امرأة في الجنة فكأن أبا بكرة (13 / 56)( أشار
إلى هذا الحديث فامتنع من القتال معهم ثم استصوب رأيه في ذلك الترك لما رأى
غلبة علي وقد أخرج الترمذي والنسائي الحديث المذكور من طريق حميد الطويل
عن الحسن البصري عن أبي بكرة بلفظ عصمني الله بشيء سمعته من رسول الله صلى
الله عليه و سلم فذكر الحديث قال فلما قدمت عائشة ذكرت ذلك فعصمني الله
وأخرج عمر بن شبة من طريق مبارك بن فضالة عن الحسن أن عائشة أرسلت إلى أبي
بكرة فقال انك لأم وان حقك لعظيم ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم
يقول لن يفلح قوم تملكهم امرأة قوله لما بلغ النبي صلى الله عليه و سلم أن
فارسا قال بن مالك كذا وقع مصروفا والصواب عدم صرفه وقال الكرماني هو يطلق
على الفرس وعلى بلادهم فعلى الأول يصرف الا ان يراد القبيلة وعلى الثاني
يجوز الأمران كسائر البلاد انتهى وقد جوز بعض أهل اللغة صرف الأسماء كلها
قوله ملكوا ابنة كسرى في رواية حميد لما هلك كسرى قال النبي صلى الله عليه و
سلم من استخلفوا قالوا ابنته قوله لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة بالنصب
على المفعولية وفي رواية حميد ولي أمرهم امرأة بالرفع على انها الفاعل
وكسرى المذكور هو شيرويه بن ابرويز بن هرمز واسم ابنته المذكورة بوران وقد
تقدم في آخر المغازي في باب كتاب النبي صلى الله عليه و سلم إلى كسرى شرح
ذلك وقوله ولوا أمرهم امرأة زاد الإسماعيلي من طريق النضر بن شميل عن عوف
في آخره قال أبو بكرة فعرفت ان أصحاب الجمل لن يفلحوا ونقل بن بطال عن
المهلب أن ظاهر حديث أبي بكرة يوهم توهين رأي عائشة فيما فعلت )














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhaydarion.ahlamontada.com
 
لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا يا ....؟
» لماذا لم ينفذ نهي الرسول الأعظم إلا بعد التعزير ؟!
» أمنوا على دعاء عائشة يا سلفية !
» لماذا استثناء الإمام علي عليه السلام نعتلا وشقيا ؟
» لماذا يهدد صاحب سر النبي الأعظم عثمان بن عفان ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث العقائدية :: قسم مواضيع اسد الله الغالب-
انتقل الى: