يتيم آل محمد Admin
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 23/01/2010 العمر : 34
الورقة الشخصية تجربة:
| موضوع: ما هو مصير من يبغض الإمام علي ـ عليه السلام ؟! الجمعة 19 فبراير 2010, 9:48 am | |
| ما هو مصير من يبغض الإمام علي ـ عليه السلام ؟! تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء
الحلقة الأولى : لماذا لم تستطع عائشة التصريح باسم الإمام علي ـ عليه السلام ـ ؟! الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 [ جزء 1 - صفحة 83 ] ح 195 و[ جزء 1 - صفحة 236 ]ح634( حدثنا إبراهيم بن موسى قال أخبرنا هشام بن يوسف عن معمر عن الزهري قال أخبرني عبيد الله بن عبد الله قال: قالت عائشة لما ثقل النبي صلى الله عليه وسلم واشتد وجعه استأذن أزواجه أن يمرض في بيتي فأذن له فخرج بين رجلين تخط رجلاه الأرض وكان بين العباس ورجل آخر قال عبيد الله فذكرت ذلك لابن عباس ما قالت عائشة فقال لي وهل تدري من الرجل الذي لم تسم عائشة ؟ قلت لا قال هو علي بن أبي طالب ) (1)
الجواب من عبيد لله بن عباس : مسند الإمام أحمد بن حنبل ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن عائشة قالت : لما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ميمونة فاستأذن نساءه أن يمرض في بيتي فأذن له فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم معتمدا على العباس وعلى رجل آخر ورجلاه تخطان في الأرض وقال عبيد الله فقال بن عباس أتدري من ذلك الرجل هو علي بن أبي طالب ولكن عائشة لا تطيب لها نفسا قال تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين ) (2)
مسند أحمد بن حنبل ( حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عبد الرزاق عن معمر قال قال الزهري وأخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبةأن عائشة أخبرته قالت : أول ما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ميمونة فاستأذن أزواجه ان يمرض في بيتها فأذن له قالت فخرج ويدله على الفضل بن عباس ويدله على رجل آخر وهو يخط برجليه في الأرض قال عبيد الله فحدثت به بن عباس فقال أتدرون من الرجل الآخر الذي لم تسم عائشة هو على ولكن عائشة لا تطيب له نفسا تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين )(3).
إرواء الغليل ( ورواه أحمد ( 6 / 228 ) مختصرا وزاد في آخره : " ولكن عائشة لا تطيب له نفسا " . وسنده صحيح ) (4)
توثيق السند : 1ـ عبد الأعلى ...إليك ما قاله فيه علماء الرجال : قال عنه يحيى بن معين: ثقة . وقال عنه العجلي : ثقة . وقال عنه النسائي : لا بأس به . وقال عنه أبو حاتم الرازي صالح الحديث . وقال عنه ابن حبان : متقن . 2ـ معمر ...إليك ما قاله فيه علماء الرجال : قال عنه يحيى بن معين : ثقة . وقال عنه عمرو الفلاس : أصدق الناس . وقال عنه النسائي : ثقة مأمون . وقال عنه يعقوب بن شيبة : ثقة صالح ثبت عن الزهري . وقال عنه ابن حبان حافظ متقن . وقال عنه العجلي : ثقة . 3ـ الزهري ...إليك ما قاله فيه علماء الرجال : قال عنه موسى بن إسماعيل : ما بقي على ظهرها أعلم بسنة ماضية منه . وقال عنه عمرو بن دينار : ما رأيت أنص للحديث من الزهري . وقال الليث بن سعد : ما رأيت عالما أجمع من ابن شهاب ( الزهري). وقال عنه عمر بن عبد العزيز : لم يبق على ظهرها أعلم بسنة ماضية منه . وقال عنه أيوب السيختاني : ما رأيت أحد أعلم منه . 4ـ عبيد الله بن عبد الله ...إليك ما قاله فيه علماء الرجال: قال عنه العجلي : ثقة . وقال عنه أبو زرعة الرازي : ثقة مأمون . وابن حبان : وثقه . 5ـ عائشة : صحابية زوجة النبي الأعظم في أرقى مراتب التوثيق عند القوم
السند الثاني : 1ـ عبد الرزاق ...إليك ما قاله فيه علماء الرجال: قال عنه أبو داود السيخستاني : ثقة . وقال عنه العجلي : ثقة يتشيع . وقال عنه أبو زرعة الزاري : ثبت حديثه. وقال عنه يعقوب بن شيبة : ثقة ثبت .وابن حبان : وثقه . وقال عنه ابن عدي : أرجو أن لا بأس به . وبقية السند تم توثيقهم فلا نحتاج للإعادة
للحديث متابعات تجعل محاولات التلاعب في رد الحديث مضحكة جدا مع أن الحديث لا يحتاج إلى ذلك ولكن يزيده قوة إلى قوة
ما قاله الشراح : فتح الباري شرح صحيح البخاري ( رواية عبد الرزاق عن معمر ولكن عائشة لا تطيب نفسا له بخير ولابن إسحاق في المغازي عن الزهري ولكنها لا تقدر على أن تذكره بخير ولم يقف الكرماني على هذه الزيادة فعبر عنها بعبارة شنيعة وفي هذا رد على من تنطع فقال لا يجوز أن يظن ذلك بعائشة ورد على من زعم أنها أبهمت الثاني لكونه لم يتعين في جميع المسافة إذ كان تارة يتوكأ على الفضل وتارة على أسامة وتارة على على وفي جميع ذلك الرجل الآخر هو العباس واختص بذلك إكراما له وهذا توهم ممن قاله والواقع خلافه لأن بن عباس في جميع الروايات الصحيحة جازم بأن المبهم على فهو المعتمد والله أعلم ودعوى وجود العباس في كل مرة والذي يتبدل غيره مردودة بدليل رواية عاصم التي قدمت الإشارة إليها وغيرها صريح في أن العباس لم يكن في مرة ولا في مرتين منها والله أعلم)( 5).
عمدة القاري [ جزء 5 - صفحة 192 ] وفي رواية الإسماعيلي من رواية عبد الرزاق عن معمر ولكن عائشة لا تطيب نفسا له بخير وفي رواية ابن إسحاق في ( المغازي ) عن الزهري ولكنها لا تقدر على أن تذكره بخير وقال بعضهم وفي هذا رد على من زعم أنها أبهمت الثاني لكونه لم يتعين في جميع المسافة ولا معظمها قلت أشار بهذا إلى الرد على النووي ولكنه ما صرح باسمه لاعتنائه به ومحاماته له ).
وقد يقول قائل أن هذا فهم ابن عباس وهو لم يصب فيعرف المنصفون أن ابن عباس كان دقيقا فيما يرى تفضل : مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 6 - صفحة 113 ] ح 24864( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو أحمد قال ثنا عبد الله بن حبيب عن حبيب بن أبي ثابت عن عطاء بن يسار قال : جاء رجل فوقع في علي وفي عمار رضي الله تعالى عنهما عند عائشة فقالت أما علي فلست قائلة لك فيه شيئا واما عمار فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يخير بين أمرين الا اختار أرشدهما تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم ) ومما يؤكد هذا المضمون ويناسب هذا المقام(6).
ما هو مصير من أبغض الإمام علي ـ عليه السلام ـ؟ والنبي الأعظم قال صحيح مسلم ج 1 ص 86 ح 78 ط دار إحياء التراث العربي ( حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع وأبو معاوية عن الأعمش ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر قال قال علي ثم والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق ) (7) .وبعضها ( لا يبغضك إلا منافق ولا يحبك إلا مؤمن ) و تاريخ دمشق [ جزء 43 - صفحة 407 ]
وثيقه من موقع سلفي معتمد صحيح مسلم كتاب الإيمان باب الدليل على أن حب الأنصار وعلي ...من الإيمان ح131 - ( 78 ) http://www.islamww.com/booksww/book_...kid=820&id=198
وفي أحمد http://www.islamww.com/booksww/book_...kid=845&id=737
http://www.islamww.com/booksww/book_...id=845&id=1068
ـــــــــــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــــــــ 1ـ و[ جزء 1 - صفحة 243 ]ح 655 و[ جزء 2 - صفحة 914 ]ح 2448 و[ جزء 4 - صفحة 1614 ] ح 4178 و[ جزء 5 - صفحة 2160 ]ح5384 وبترقيم ط العالمية هو (ح 191 كتاب الوضوء وح625 و646 كتاب الأذان و برقم5275 من كتاب الطب من صحيح البخاري ) ومن أراد المزيد زدناه
2ـ مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 6 - صفحة 34 ] ح24107 وعلى ترقيم ط العالمية ح 22332
3ـ مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 6 - صفحة 228 ] ح 25956 ط مؤسسة قرطبة و24725 ط العالمية و مصنف عبد الرزاق المؤلف : أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي الطبعة الثانية ، 1403 عدد الأجزاء : 11 [ جزء 5 - صفحة 428 ] ح 9754 و الطبقات الكبرى المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري الناشر : دار صادر – بيروت عدد الأجزاء : 8[ جزء 2 - صفحة 232 ]
4ـ إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثانية - 1405 – 1985 عدد الأجزاء : 8 [ جزء 1 - صفحة 178 ]ح 147
5ـ فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 [ جزء 2 - صفحة 156 ] 634
6ـ تاريخ الأمم والملوك ( تاريخ الطبري ) المؤلف : محمد بن جرير الطبري أبو جعفر الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1407 عدد الأجزاء : 5]جزء 3 - صفحة 12 [( عائشة رضي الله عنها والله لأطلبن بدم عثمان وخروجها وطلحة والزبير فيمن تبعهم إلى البصرة كتب إلي علي بن أحمد بن الحسن العجلي أن الحسين بن نصر العطار قال حدثنا أبي نصر بن مزاحم العطار قال حدثنا سيف بن عمر عن محمد بن نويرة وطلحة بن الأعلم الحنفي قال وحدثنا عمر بن سعد عن أسد بن عبدالله عمن أدرك من أهل العلم أن عائشة رضي الله عنها لما انتهت إلى سرف راجعة في طريقها إلى مكة لقيها عبد بن أم كلاب وهو عبد بن أبي سلمة ينسب إلى أمه فقالت له مهيم قال قتلوا عثمان رضي الله عنه فمكثوا ثمانيا قالت ثم صنعوا ماذا قال أخذها أهل المدينة بالاجتماع فجازت بهم الأمور إلى خير مجاز اجتمعوا على علي بن أبي طالب فقالت والله ليت أن هذه انطبقت على هذه إن تم الأمر لصاحبك ردوني ردوني فانصرفت إل مكة وهي تقول قتل والله عثمان مظلوما والله لأطلبن بدمه فقال لها ابن ام كلاب ولم فوالله إن أول من أمال حرفه لأنت ولقد كنت تقولين اقتلوا نعثلا فقد كفر قالت إنهم استتابوه ثم قتلوه وقد قلت وقالوا وقولي الأخير خير من قولي الأول فقال لها ابن ام كلام ... فمنك البداء ومنك الغير ... ومنك الرياح ومنك المطر ... وأنت أمرت بقتل الإمام ... وقلت لنا إنه قد كفر ... فهبنا أطعناك في قتله ... وقاتله عندنا من أمر ... ولم يسقط السقف من فوقنا ... ولم تنكسف شمسنا والقمر ... وقد بايع الناس ذا تدرإ ... يزيل الشبا ويقيم الصعر ... ويلبس للحرب أثوابها ... وما من وفى مثل من قد غدر ...فانصرفت إلى مكة فنزلت على باب المسجد فقصدت للحجر فسترت واجتمع إليها الناس فقالت يا أيها الناس إن عثمان قتل مظلوما ووالله لأطلبن بدمه ).
المحصول في علم الأصول المؤلف : محمد بن عمر بن الحسين الرازي الناشر : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض الطبعة الأولى ، 1400 تحقيق : طه جابر فياض العلواني عدد الأجزاء : 6 [ جزء 4 - صفحة 492 ] ( أن عثمان رضي الله عنه أخر عن عائشة رضي الله عنها بعض أرزاقها فغضبت ثم قالت يا عثمان أكلت أمانتك وضيعت الرعية وسلطت عليهم الأشرار من أهل بيتك والله لولا الصلوات الخمس لمشى إليك أقوام ذوو بصائر يذبحونك كما يذبح الجمل فقال عثمان رضي الله عنه ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط الآية فكانت عائشة رضي الله عنها تحرض عليه جهدها وطاقتها وتقول أيها الناس هذا قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبل وقد بليت سنته اقتلوا نعثلا قتل الله نعثلا ثم إن عائشة ذهبت إلى مكة فلما قضت حجها وقربت من المدينة أخبرت بقتل عثمان فقالت ثم ماذا فقالوا بايع الناس علي بن أبي طالب فقالت عائشة قتل عثمان والله مظلوما وأنا طالبة بدمه والله ليوم من عثمان خير من علي الدهر كله [ جزء 4 - صفحة 493 ] فقال لها عبيد بن أم كلاب ولم تقولين ذلك فوالله ما أظن أن بين السماء والأرض أحدا في هذا اليوم أكرم على الله من علي بن أبي طالب فلم تكرهين ولايته ألم تكوني تحرضين الناس على قتله فقلت اقتلوا النعثل فقد كفر فقالت عائشة لقد قلت ذلك ثم رجعت عما قلت وذلك أنكم أسلمتموه حتى إذا جعلتموه في القبضة قتلتموه والله لأطلبن بدمه فقال عبيد بن أم كلاب هذا والله تخليط يا أم المؤمنين ).
7ـ سنن الترمذي ج 5 ص 643 ح 3736 دار إحياء التراث العربي تحقيق أحمد محمد شاكر ومسند أحمد ج 1 ص 59 ح 731 و ج 10 ص 128 ح 1062 ط مؤسسة قرطبة و السنن الكبرى ج5 ص 47 ح 8153 ط دار الكتب العلمية وفي ج 5 ص 137الفرق بين المؤمن والمنافق ح 8485 و 8486 وفي ج 6 ص 535 ح 11753 علامة المنافق وسنن النسائي ( المجتبى ) ج 8 ص 117 ح 5022 ط مكتب المطبوعات الإسلامية تحقيق عبد الفتاح أبو غدة وسنن ابن ماجة ج 1 ص 42 فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ح 114 ط دار الفكر بيروت تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ومجمع الزوائد ج 9 ص 133 ط دار الديان للتراث والمعجم الأوسط ج 2 ص 337 ح 2156 وج 5ص 86 ح 4751 ط دار الحرمين القاهرة وفي مصنف ابن أبي شيبة ج 6 ص 365 فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ح 32064 ط مكتبة الرشد الرياض تحقيق كمال الحوت ومسند البزار ج 2 ص 182 ح 560 ط مؤسسة علوم القرآن تحقيق د/ محفوظ الرحمن زين الله ومعجم الشيوخ ج 1 ص 237 ط مؤسسة الرسالة تحقيق د/ عمر عبد السلام تدميري ومسند أبي يعلى ج 1 ص 347 ح 445 ط دار المأمون للتراث دمشق تحقيق حسين سليم أسد والسنة لا بن أبي عاصم ج2 ص 598 ح 1325 ط المكتب الإسلامي تحقيق محمد ناصر الألباني وتحفة الأحوذي ج 10 ص 151 ط دار الكتب العلمية ومسند الحميدي ج 1 ص 31 ح 58 ط دار الكتب العلمية وفضائل الصحابة للنسائي ج 1 ص 17 ح 50 ط دار الكتب العلمية والإيمان لابن مندة ج 1 ص 414 ج 2 ص 607 ح 532 ط مؤسسة الرسالة
توثيقه على الطبعة العالمية مسلم 113 والترمذي 3669 والنسائي 4932 و 4936 و أحمد 693 و 1010 و 607 وابن ماجة 111 ومن أراد المزيد زدناه بحث : أسد الله الغالب انتظرونا في الحلقات الباقية من هذا الموضوع والذي قد أخصصه فقط في عائشة وأبين علاقتها مع الإمام علي عليه السلام على ضوء ما جاء في كتب القوم | |
|