قال الذهبي في ميزان الاعتدال 2/440-442
ترجمة (
عبدالله بن صالح بن محمد بن مسلم الجهني المصري) :
(وقد روى عنه البخاري في الصحيح، على الصحيح،
ولكنه يدلسه، يقول: حدثنا عبد الله
ولا ينسبه،
وهو هو ) انتهى .
وقال الذهبي ايضاً في سير أعلام النبلاء "ترجمة الذهلي" ج12 / 275
عند تعداد الرواة عن الذهلي ما نصه :
(
روى عنه خلائق ، منهم : ...
ومحمد بن إسماعيل البخاري ،
ويُدلِّسُهُ كثيراً !!! ، لا يقول : محمد بن يحيى !! بل يقول محمد فقط !! أو محمد بن خالد !! أو محمد بن عبدالله ، يَنسبهُ إلى الجدّ ، ويُعَمِّي اسمه ،
لمكانِ الواقع بينهما !!! غفر الله لهما) انتهى بعينه.
ثم أضاف الذهبي في نفس الصفحة :
(وقال أبو نصر الكلاباذي : روى عنه البخاري ،
فقال مرةً : حدثنا محمد ،
وقال مرة : حدثنا محمد بن عبدالله ،
نَسَبَهُ إلى جَدِّه .
وقال مرة : حدثنا محمد بن خالد ،
ولم يُصرِّح به !!) انتهى بنصه .
أقول :
وفي مقدمة ابن حجر لفتح الباري1 / 146
الفصل السابعفي تبيين الاسماء المهملة التي يكثر اشتراكهااشار إلى إبهام البخاري لشيخه الذهلي المذكور أعلاه ، وهو :
(
محمد بن يحي بن عبدالله بن خالد بن فارس الذهلي)
واختلاف العلماء في تعيينه
وها هي العناوين التي روى تحتها عن شيخه الذهلي :
فقد روى عنه بعنوان :
1-محمد بن خالد (نسبه إلى جدّه الثاني)!
و
2-محمد بن عبدالله (نسبه إلى جدّه الأول)!
و
3-محمد (
هكذا مجرّدا)!! -
في مواطن عديدة جداً من صحيحه - الأمر الذي أوقع علمائهم في حيرة واختلاف في تعيينه !!
فهل هو محمد بن يحي الذهلي ؟! أم محمد بن سلام ؟!!
أم محمد بن مسلم بن وارة ؟!
أم محمد بن إدريس ؟!!
أم محمد بن جعفر السمناني
أم محمد بن أبان؟
أم محمد بن يوسف البيكندي؟
أم محمد بن ابراهيم البوشنجي ؟!!
أم محمد بن النضر النيسابوري ؟!!
أم محمد بن رافع ؟!!
أم محمد بن معمر ؟!!
تلك عشرة كاملة تعليقة : طبعاً لم نذكر بقية المحمدين ! ولكن ذكرنا فقط المختلف فيهم : بين الذهلي وبينهم
يقول مرآة التواريخ : غفر الله لك يا شــرط البخاري!!
-
تعليقة تحت الحزام :
ما دام الموضوع عن التدليس !
أقول :
كان عنوان موضوعي :
((اعتراف وتصريح)) الذهبي بتدليس البخاري في شيوخه !!
وأعني بقولي (في شيوخه) يعني : بعض شيوخه ، لا كلهم
حتى لا يأتي أحدهم فيقول : انتصرناااا ، فلقد اثبتنا تدليس مرآة التواريخ !! وبالتالي سقط موضوعه !!
فنأتي خائفين وجلين بقولنا : لماذا ؟!!!
فيقول : الذهبي لم يذكر سوى رجلين دلّسهم البخاري ، ولكن مرآة التواريخ دلّس قول الذهبي بأنه عنى (كل شيوخ البخاري ، لا بعضهم)
وهذا تدليس من مرآة التواريخ !!
فالذهبي اعترف بتدليس البخاري في رجلينبينما مرآة التواريخ ألمح بعنوانه إلى أنه اعترف بتدليسه في جميع شيوخه
وهذا تدليس شنيع !
فلماذا لا ينقل الحقيقة !!
عندها لن يسقط موضوعي ...!!
بل أنا سأسقط مغشياً عليَّ من الضحك !