يتيم علي
عدد المساهمات : 55 تاريخ التسجيل : 18/02/2010 العمر : 35
| موضوع: ما هو حكم القسم بغير الله عز وجل ؟ الأربعاء 03 مارس 2010, 10:56 am | |
| ما هو حكم القسم بغير الله عز وجل ؟
السلفية يدعون جهلا أن من قال ( والنبي والحسين ...) فقد أشرك بالله لأنه جعله مقسوما به ...وهذا كلام ليس بصحيح ... لأن مثل ذلك ليس بقسم أو ليس قسما محرما لأنه لم ينزل ذلك المقسم به على منزلة الله عز وجل هو قسم بالمخلوق مثله في ذلك مثل ما جاء في القرأن الكريم من إقسام الله بالمخلوق { والفجر وليال عشر }حيث لم يجعل الله هذه الأشياء أربابا تعبد من دون الله كما لا يخفى ويؤكد هذا الحقيقة مثلا ما ورد عن النبي الأعظم :
صحيح مسلم المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي [ جزء 1 - صفحة 40 ] ح11( حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد جميعا عن إسماعيل بن جعفر عن أبي سهيل عن أبيه عن طلحة بن عبيدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث نحو حديث مالك غير أنه قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفلح وأبيه إن صدق أو دخل الجنة وأبيه إن صدق )(1)
فهذا النبي الأعظم يقسم بأبي هذا الرجل ...ولو كان ذلك شركا لكن الله عز وجل وحاشاه هو من علمنا ذلك ...بل ووكد لنا ذلك بما فعله النبي الأكرام ...لكن ليس الأمر كذلك
فإن الواو السابقة لكلمة أبيه واو القسم ...وهو حرف مبني على الفتح وأبيه اسم مجرور ( مقسم به )بواو القسم وعلامة الجر الياء لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف والهاء مضاف إليه ...ولا يصح جعل الواو عاطفة لأن ( أبيه ) مجرورة ولو كانت عاطفة لكنت مفردة ( أبيه ) مرفوعة لأنها معطوفة على الفاعل ولكانت هكذا ( أبوه )
ـــــــ الهامش ــــــــــــ (1) سنن الدارمي المؤلف : عبدالله بن عبدالرحمن أبو محمد الدارمي الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة الأولى ، 1407 تحقيق : فواز أحمد زمرلي ، خالد السبع العلمي عدد الأجزاء : 2 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها سنن الدارمي [ جزء 1 - صفحة 447 ] ح 1578 ( أخبرنا يحيى بن حسان ثنا إسماعيل بن جعفر عن أبي سهيل نافع بن مالك عن أبيه عن طلحة بن عبيد الله : أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس فقال يا رسول الله ماذا فرض الله علي من الصلاة قال الصلوات الخمس والصيام فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرائع الإسلام فقال والذي أكرمك لا أتطوع شيئا ولا أنقص مما فرض الله علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح وأبيه إن صدق أو دخل الجنة وأبيه إن صدق قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح ).
صحيح ابن خزيمة المؤلف : محمد بن إسحاق بن خزيمة أبو بكر السلمي النيسابوري الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت ، 1390 – 1970 تحقيق : د. محمد مصطفى الأعظمي عدد الأجزاء : 4 الأحاديث مذيلة بأحكام الأعظمي والألباني عليها [ جزء 1 - صفحة 158 ] ح306 ( أخبرنا أبو طاهر نا أبو بكر نا علي بن حجر نا إسماعيل - يعني ابن جعفر - نا أبو سهيل - وهو عم مالك بن أنس - عن أبيه عن طلحة بن عبيد الله : أن أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو ثائر الرأس فقال : يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة ؟ قال : الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئا قال : أخبرني ماذا فرض الله علي من الزكاة ؟ قال : فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرائع الإسلام قال : والذي أكرمك لا أتطوع شيئا ولا أنقص شيئا مما فرض الله علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفلح وأبيه إن صدق - أو دخل الجنة وأبيه إن صدق )وسنن البيهقي الكبرى المؤلف : أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر البيهقي الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 – 1994 تحقيق : محمد عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10 [ جزء 4 - صفحة 201 ] ح 7692 ( أخبرنا أبو محمد بن يوسف أنبأ أبو سعيد بن الأعرابي ثنا الحسن بن محمد الزعفراني ثنا عاصم بن علي ثنا إسماعيل بن جعفر أخبرني نافع بن مالك عن أبيه عن طلحة بن عبيد الله : أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس فقال يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة فقال الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئا فقال أخبرني ما فرض الله علي من الصيام فقال صيام شهر رمضان إلا أن تتطوع شيئا فقال أخبرني ماذا فرض الله علي من الزكاة قال فأخبره يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرائع الإسلام فقال والذي أكرمك لا أتطوع شيئا ولا أنقص مما فرض الله علي شيئا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح وأبيه إن صدق دخل الجنة والله إن صدق رواه البخاري ومسلم جميعا في الصحيحين عن قتيبة عن إسماعيل بن جعفر ) بحث : أسد الله الغالب للموضوع حلقات مطولة أنزلها لكم تباعا | |
|