يتيم آل محمد Admin
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 23/01/2010 العمر : 34
الورقة الشخصية تجربة:
| موضوع: لماذا ينفي الأخوة بينه وبين أبي بكر وعمر؟! الجمعة 19 فبراير 2010, 9:17 am | |
| لماذا ينفي الأخوة بينه وبين أبي بكر وعمر؟! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء
صحيح مسلم المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي [ جزء 1 - صفحة 218 ] ح 249 ( حدثنا يحيى بن أيوب وسريج بن يونس وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر جميعا عن إسماعيل بن جعفر قال بن أيوب حدثنا إسماعيل أخبرني العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا قالوا أو لسنا إخوانك يا رسول الله قال أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد فقالوا كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله فقال أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله قالوا بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم فيقال إنهم قد بدلوا بعدك فأقول سحقا سحقا ) (1) وبرقم 367 على ط العالمية كما في اسطوانة صخر السعودية ( موسوعة الحديث الشريف ) الحديث من موقع سلفي معتمد صحيح مسلم كتاب الطهارة باب استحباب إطالة الغرة و التحجيل في الوضوء ح 367 http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB
وفي صحيح بن حبان ج3 ص 221 ط مؤسسة الرسالة تحقيق شعيب الأرنؤوط ذكر البيان بأن صلى الله عليه وسلم تعرف في القيامة بالتحجيل بوضوئهم كان في الدنيا الحديث برقم 1046 ( أخبرنا الفضل بن الحباب الجمحي عن مالك عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أني قد رأيت إخواننا قالوا يا رسول الله ألسنا إخوانك قال بل أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد وأنا فرطكم على الحوض قالوا يا رسول الله كيف تعرف من يأتي بعدك من أمتك فقال أرأيت لو كانت لرجل محجلة في خيل دهم بهم ألا يعرف خيله قالوا بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض فليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم ألا هلم فيقال إنهم قد بدلوا بعدك فأقول فسحقا فسحقا فسحقا ).
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 2 - صفحة 300 ] ح 7980( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة قال سمعت العلاء بن عبد الرحمن يحدث عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : إنه أتى المقبرة فسلم على أهل المقبرة فقال سلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا ان شاء الله بكم لاحقون ثم قال وددت انا قد رأينا إخواننا قال فقالوا يا رسول الله ألسنا بإخوانك قال بل أنتم أصحابي وأخواني الذين لم يأتوا بعد وأنا فرطهم على الحوض فقالوا يا رسول الله كيف تعرف من لم يأت من أمتك بعد قال أرأيت لو ان رجلا كان له خيل غر محجلة بين ظهراني خيل بهم دهم ألم يكن يعرفها قالوا بلى قال فإنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ثم قال ألا ليذادن رجال منكم عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم فيقال انهم بدلوا بعدك فأقول سحقا سحقا تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم ).
وفي النسائي كتاب الطهارة باب حلية الوضوء ح 150 http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB مسند الإمام أحمد باقي مسند المكثرين باقي المسند السابق ح 8924 http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB مسند الإمام أحمد باقي مسند المكثرين مسند أنس بن مالك رضي الله عنه ح 12119 http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB وابن ماجة كتاب الزهد باب ذكر الحوض ح 4296 http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB
موطأ الإمام مالك رواية يحيى الليثي المؤلف : مالك بن أنس أبو عبدالله الأصبحي الناشر : دار إحياء التراث العربي – مصر تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 2 [ جزء 1 - صفحة 28 ح 58] وحدثني عن مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله أنه بلغه : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لشهداء أحد هؤلاء اشهد عليهم فقال أبو بكر الصديق ألسنا يا رسول الله بإخوانهم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بلى ولكن لا أدري ما تحدثون بعدي فبكى أبو بكر ثم بكى ثم قال أإنا لكائنون بعدك ).
وقال ابن عبد البر كذلك: مرسلات مالك كلها صحيحة مسندة (1/38) و وقال جلال الدين السيوطي: ما من مرسل في الموطأ إلا وله عاضد أو عواضد. فالصواب إطلاق أن الموطأ صحيح لا يستثنى منه شيء " . ( المرجع نفسه 1/6 ) المصدر موقع فيصل نور السلفي : http://www.fnoor.com/fn0853.htm
والذي يفهم من أحاديث أخرى أن السائل للنبي الأعظم هو أبو بكر وعمر كما في كتاب الرياض النضرة ج 2 ص 154 ط دار الغرب الإسلامي بيروت تحقيق عيسى عبد الله الحميري الحديث برقم 629 ( ...كنا في بيت عائشة رضي الله عنها أنا وروسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وأنا يومئذ ابن خمس عشرة سنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبكر بكر ليت أني لقيت فاستعملوهم ليت أني لقيت اخواني فإني أحبهم فقال أبو بكر يا رسول الله من إخوانك قال إخواني الذين لم يروني وصدقوني وأحبوني حتى إني لأحب أحدهم من ولده ووالده قال يا رسول الله نحن إخوانك قال لا أنتم أصحابي ...) ومثله الحديث رقم 630 ( وعن عبد الله بن أبي أوفى قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقعد فقال يا عمر إني أشتاق إلى أخواني قال عمر يا رسول الله أفلسنا إخوانك قال لا أنتم أصحابي ولكن إخواني قوم آمنوا بي ولم يروني قال فدخل أبو بكر على بقية ذلك فقال عمر يا أبكر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني أشتاق إلى أخواني فقلت يا رسول الله ألسنا إخوانك قال لا ولكن أنتم أصحابي ولكن إخواني قوم آمنوا بي ولم يروني ...).
لنتأمل هذا المقطع من الحديث ( قالوا أو لسنا إخوانك يا رسول الله قال أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد ) السؤال أو لسنا إخوانك يا رسول الله ) ؟ الجواب : ( أنتم أصحابي ) والتقدير لا لستم إخواني أنتم أصحابي فأن الجواب المثبت هنا معناه النفي كما يقول أهل اللغة كقوله تعالى { أولست بربكم ؟ قالوا بلى } و( بلى ) نافية للنفي السابق { لست بربكم } ونفي النفي إثبات ولو قالوا نعم لكفروا لأنهم حين إذن يثبت عدم ربوبيته وهو عين الكفر
الأسئلة التي أود طرحها : 1ـ أي المرتبتين أرقى الأخوة في الدين أم الصحبة في الدين ؟ 2ـ لماذا ينفي النبي الأعظم وجود الأخوة بينه وبين الصحابة ؟ 3ـ الخيل الغرالمحجلة هم الأخوة فمن هم الخيل البهم الدهم في مثال النبي الأعظم ؟ 4ـ من هؤلاء الرجال الذين سيذادون عن الحوض ويدعو عليهم النبي الأعظم بالسحق والبعد عن الرحمة الإلهية وهم من أصحابه ؟ وماذا فعلوا بعد رحيل النبي الأعظم ؟
ــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــ (1) ـ وهو موجود في مسند الإمام أحمد باقي مسند المكثرين 12119 و8924 و 1219 ط العالمية والنسائي كتاب الطهارة ج 1 ص 94 ح 150 ط دار الفكر وفي ابن ماجة ج 2 ص 1439 ح 4306 ط دار الفكر تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ومجمع الزوائد ج 10 ص 66 ط دار الكتب العلمية وتحفة الأحوذي ج 3 ص 186 ط دار الكتب العلمية ومسند أبي يعلى ج 6 ص 118 تحقيق حسين سليم أسد ط دار المأمون للتراث وفي ج 11 ص 387 وأحكام الجنائز للألباني ص 19 ط المكتب الإسلامي وقال أخرجه مسلم ج 1 ص 150 ومالك ج 1 ص 49 و 50 والنسائي ج 1ص 35 وابن ماجة ج 2 ص 580 البيهقي ج 4 ص 78 وأحمد ج 2 ص 300 ح 408 وفقه السنة للسيد سابق ج 1 ص 42 ط دار الكتب العربي ورياض الصالحين ص 456 ط دار الفكر وكنز العمال ج 12 ص 183 و ج 14 ص 48 وج 15 ص 647 ط مؤسسة الرسالة وفيض القدير ج 3 ص 58 ط دار الكتب العلمية وج 6 ص 469 والإحكام للآمدي ج 1 ص 210 ط مؤسسة النورج 4 ص 234 و المجتبى من السنن المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة الثانية ، 1406 – 1986 تحقيق : عبدالفتاح أبو غدة عدد الأجزاء : 8 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها سنن النسائي [ جزء 1 - صفحة 93 ] بحث : أسد الله الغالب | |
|