يتيم آل محمد Admin
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 23/01/2010 العمر : 34
الورقة الشخصية تجربة:
| موضوع: ماذا يعني لك إن لا تتجاوز أسئلة الصحابة للنبي الأعظم عن ثلاثة عشر مسألة ؟ السبت 20 فبراير 2010, 4:33 am | |
| ماذا يعني لك إن لا تتجاوز أسئلة الصحابة للنبي الأعظم عن ثلاثة عشر مسألة ؟ أ على عدم الاهتمام أم ماذا ؟ أ لهذا وغيره أوجب عليهم النبي الأعظم الرجوع للعترة الطاهرة؟ وبهذا يفسر فرط الجهل من بعض الصحابة كجهل عمر بحكم التيمم والاستئذان ....مما لا حصر له .
الآداب الشرعية مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com[ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 2 / ص 145) ( وَرَوَى أَيْضًا بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : مَا رَأَيْتُ قَوْمًا كَانُوا خَيْرًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا سَأَلُوا إلَّا عَنْ ثَلَاثَةَ عَشَرَ مَسْأَلَةً حَتَّى قُبِضَ ، كُلُّهُنَّ فِي الْقُرْآنِ وَمَا كَانُوا يَسْأَلُونَ إلَّا عَمَّا يَنْفَعُهُمْ وَرُوِيَ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ مُجَالِدٍ عَنْ عَامِرٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ : قَالَ مَا أَنْزَلَ الْبَلَاءَ إلَّا كَثْرَةُ السُّؤَالِ .وَرَوَى ذَلِكَ الْخَلَّالُ ).
إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة - (ج 1 / ص 58) ح[341] قال: وثنا زهير، ثنا ابن فضيل، عن عطاء، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: "ما رأيت قومًا كانوا خيًرا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو ما سألوه إلا عن ثلاث عشرة مسألة حتى قبض، كلهن من القرآن، منهن: {يسألونك عن الشهر الحرام} {ويسألونك عن الخمر والميسر} {ويسألونك عن اليتامى} {ويسألونك عن المحيض } ما كانوا يسألون إلا عن ما كان ينفعهم ".هذا إسناد رجاله ثقات ).
المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث http://www.alsunnah.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 10 / ص 264)ح3678 - وقال أبو يعلى : ثنا زهير ، ثنا ابن فضل ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال « ما رأيت قوما كانوا خيرا من أصحاب محمد ، ما سألوه إلا عن ثلاث عشرة مسألة حتى قبض ، كلهن من القرآن »
موسوعة البحوث والمقالات العلمية جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة حوالي خمسة آلاف وتسعمائة مقال وبحث علي بن نايف الشحود- موسوعة البحوث والمقالات العلمية - (ج / ص 11) ( فهذه الآثار وغيرها كثير ؛ تبين حرص الصحابة والتابعين على عدم الخوض في مسائل لم تقع سواءً بالسؤال عنها أو بالجواب فيها ؛ لأن النظر فيها لا ينفع كما هو معلوم عن الصحابة رضي الله عنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال فيهم ابن عباس رضي الله عنهما : (( ما رأيت قوماً كانوا خيراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وما سألوا إلا عن ثلاث عشرة مسألة حتى قبض كلهن في القرآن ، وما كانوا يسألون إلا عما ينفعهم ))ويوضح ابن القيم ـ رحمه الله ـ مقصد ابن عباس بقوله : ( ما سألوه إلا عن ثلاث عشرة مسألة ) (( المسائل التي حكاها الله في القرآن عنهم، وإلا فالمسائل التي سألوه عنها وبين لهم أحكامها في السنة لا تكاد تحصى ولكن إنما كانوا يسألونه عما ينفعهم من الواقعات ولم يكونوا يسألونه عن المقدرات والأغلوطات وعضل المسائل ، ولم يكونوا يشتغلون بتفريع المسائل وتوليدها ، بل كانت هممهم مقصورة على تنفيذ ما أمرهم به ، فإذا وقع بهم أمر سألوا عنه ، فأجابهم ، وقد قال الله تعالى :[ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ *قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ ] )
تفسير القرطبي - (ج 6 / ص 333) ( قال الدارمي: حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، قال حدثنا ابن فضيل عن عطاء عن ابن عباس قال: ما رأيت قوما كانوا خيرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما سألوه إلا عن ثلاث عشرة مسألة حتى قبض، كلهن في القرآن، منهن " يسألونك عن الشهر الحرام "[ البقرة: 217 ]،" ويسألونك عن المحيض " [ البقرة: 222 ] [ وشبهه ] (2) ما كانوا يسألون إلا عما ينفعهم ).
المعجم الكبير المؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي عدد الأجزاء : 20- (ج 11 / ص 454)ح 12288 –( حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : ما رأيت قوما كانوا خيرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ما سألوه إلا عن ثلاثة عشر مسألة حتى قبض كلهن في القرآن منهن { يسألونك عن الشهر الحرام } و { يسألونك عن الخمر والميسر } و { ويسألونك عن اليتامى } و { ويسألونك عن المحيض } و { يسألونك عن الأنفال } و { يسألونك ماذا ينفقون } ما كانوا يسألون إلا عن ما ينفعهم قال : وأول من طاف بالبيت الملائكة وإن ما بين الحجر إلى الركن اليماني لقبورا من قبور الأنبياء كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا آذاه قومه خرج هو من بين أظهرهم فعبد الله فيها حتى يموت ).
الأحاديث المختارة للضياء المقدسي - (ج 4 / ص 184) ح293 ( أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد الأصبهاني بها أن فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية أخبرتهم ابنا محمد بن عبد الله ابنا سليمان بن أحمد الطبراني ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال ما رأيت قوما كانوا خيرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سألوه إلا ثلاثة عشر مسألة حتى قبض كلهن في القرآن منهن {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ} [سورة البقرة 2/217] 1 و {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ} [سورة البقرة 2/219] 1 {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى} [سورة البقرة 2/220] 1 و {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ} [سورة البقرة 2/222] 1 و {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ} [سورة الأنفال 8/1] 2 {وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ} [سورة البقرة 2/219] ( 1 ) ما كانوا يسألون إلا عن ما ينفع قال وأول من طاف بالبيت الملائكة وأن ما بين الحجر إلى الركن اليماني لقبورا من قبور الأنبياء كان النبي إذا آذاه قومه خرج هو من بين أظهرهم فعبد الله فيها حتى يموت 294 وأخبرنا أبو المجد زاهر بن أحمد الثقفي أن الحسين الخلال أخبرهم ابنا ابراهيم ابنا محمد ابنا أبو يعلى الموصلي ثنا زهير ثنا محمد بن فضيل عن عطاء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال ما رأيت قوما كانوا خيرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سألوه إلا عن ثلاث عشرة مسألة حتى قبض كلهن في القرآن منهن {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ} [سورة البقرة 2/217] 1 و {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ} [سورة البقرة 2/219] 1 {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى} [سورة البقرة 2/220] ( 1 ) {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ} [سورة البقرة 2/222] ( 1 ) ما كانوا يسألون الا عما كان ينفعهم )
دروس للشيخ محمد المنجد المؤلف : محمد صالح المنجد مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islam* ؟* ؟* ؟.net [الكتاب مرقم آليا، ورقم الجزء هو رقم الدرس - 242 درسا]- (ج 129 / ص 17) ( عن ابن عباس قال: ( ما رأيت قوماً كانوا خيراً من أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم، ما سألوا إلا عن ثلاث عشرة مسألة حتى قبض، كلهن في القرآن، وماكان يسألون إلا عما ينفعهم ) فكر قبل السؤال هل هذا السؤال يفيدك أم لا، ينفعك أم لا، سؤال عملي أم افتراضي لا يحصل إلا نادراً جداً؟ ).
موسوعة التخريج - (ج 1 / ص 5927) (* 13917 -) أخبرنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ثنا أبو فضيل عن عطاء عن سعيد عن بن عباس قال * ما رأيت قوما كانوا خيرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سألوه الا عن ثلاث عشرة مسألة حتى قبض كلهن في القرآن منهن يسألونك عن الشهر الحرام ويسألونك عن المحيض قال ما كانوا يسألون الا عما ينفعهم الدارمي في سننه ج 1/ ص 63 حديث رقم: 125
(* 13918 -) حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال ما رأيت قوما كانوا خيرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم * ما سألوه إلا عن ثلاثة عشر مسألة حتى قبض كلهن في القرآن منهن ^ يسألونك عن الشهر الحرام ^ و ^ يسألونك عن الخمر الميسر ^ و ^ يسألونك عن اليتامى ^ و ^ يسألونك عن المحيض ^ و ^ يسألونك عن الأنفال ^ و ^ يسألونك ماذا ينفقون ^ ما كانوا يسألون إلا عن ما ينفعهم قال وأول من طاف بالبيت الملائكة وإن ما بين الحجر إلى الركن اليماني لقبورا من قبور الأنبياء وكان النبي إذا آذاه قومه خرج هو من بين أظهرهم فعبد الله فيها حتى يموت الطبراني في معجمه الكبير ج 11/ ص 455 حديث رقم: 12288 ) وتكملة حاشية رد المحتار - (ج 1 / ص 363) ومفاتيح الغيب المؤلف : أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 3 / ص 264)وتفسير اللباب المؤلف : ابن عادل مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 3 / ص 24) وفي ظلال القرآن المؤلف : سيد قطب مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 2 / ص 444) و تفسير حقي المؤلف : حقي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 468) والدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8- (ج 1 / ص 586) والكشف والبيان ـ للثعلبى - (ج 1 / ص 452) والمفصل في الرد على شبهات أعداء الإسلام جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة علي بن نايف الشحود - (ج 7 / ص 209) وسنن الدارمي المؤلف : عبدالله بن عبدالرحمن أبو محمد الدارمي الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة الأولى ، 1407 تحقيق : فواز أحمد زمرلي , خالد السبع العلمي عدد الأجزاء : 2 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها- (ج 1 / ص 63) ح 125 والأحاديث المختارة للضياء المقدسي - (ج 4 / ص 184) وموسوعة أطراف الحديث - (ج 1 / ص 249669) وفتاوى الشيخ عبدالله بن عقيل - (ج 2 / ص 261)و- (ج 2 / ص 261) والمسند الجامع تأليف أبي الفضل السيد أبو المعاطي النوري المتوفى 1401 هجرية- (ج 21 / ص 344)ح6891 وتخريج أحاديث وآثار كتاب في ظلال القرآن - (ج 1 / ص 117) ح 323 والإنصاف في بيان أسباب الاختلاف المؤلف : أحمد بن عبد الرحيم ولي الله الدهلوي الناشر : دار النفائس – بيروت الطبعة الثانية ، 1404 تحقيق : عبد الفتاح أبو غدة عدد الأجزاء : 1- (ج 1 / ص 16) والأصول العامة الجامعة للفتاوى - (ج 1 / ص 25) ومجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المؤلف : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الناشر : موقع الجامعة على الإنترنت http://www.iu.edu.sa/Magazine عدد الأجزاء : 120 عددًا مصدر الكتاب : ملتقى أهل الحديث http://www.ahlalhdeeth.com [ ترقيم المجلة غير موافق للمطبوع ]- (ج 42 / ص 400) ح3 وأرشيف ملتقى أهل الحديث 4 - (ج 1 / ص 3644) و(ج 243 / ص 4) وموسوعة البحوث والمقالات العلمية - (ج / ص 2) بحث : أسد الله الغالب | |
|