alhaydarion
alhaydarion
alhaydarion
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alhaydarion

فكر ثقافة وحوار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كتاب عظمة الدين الإسلامي للسيد محمد حسن ترحيني العاملي
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ I_postالإثنين 14 أبريل 2014, 5:34 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب للتحميل في الصحة والطب
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ I_postالأحد 27 يناير 2013, 11:47 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب في تاريخ وتراث جبل عامل - المكتبة العاملية
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ I_postالجمعة 18 يناير 2013, 9:25 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتاب : مقتطفات من الشعر السيد قاسم العباوي (الترحيني العاملي)
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:41 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب في الأدب الشعبي و الشعر والأدب واللغة والشعراء
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:41 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتاب : صور توثيقية من طريق الهجرة النبوية - عبد الله القاضي
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:40 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد محمد حسن ترحيني العاملي
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:39 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد نجيب خلف
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:38 am من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد نجيب خلف
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ I_postالجمعة 11 يناير 2013, 10:38 am من طرف أبو محمد العاملي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم النبي
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_rcap1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Voting_bar1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_lcap1 
يتيم آل محمد
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_rcap1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Voting_bar1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_lcap1 
يتيم علي
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_rcap1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Voting_bar1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_lcap1 
الحر العاملي
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_rcap1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Voting_bar1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_lcap1 
أميري علي
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_rcap1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Voting_bar1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_lcap1 
حمزة
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_rcap1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Voting_bar1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_lcap1 
أبو محمد العاملي
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_rcap1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Voting_bar1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_lcap1 
صادقة
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_rcap1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Voting_bar1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_lcap1 
مصباح الدجى
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_rcap1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Voting_bar1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_lcap1 
جعفري
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_rcap1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Voting_bar1للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Vote_lcap1 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.howa.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط alhaydarion على موقع حفض الصفحات

 

 للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم النبي

خادم النبي


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Empty
مُساهمةموضوع: للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟   للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ I_postالخميس 25 فبراير 2010, 1:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


رب اشرح لي صدري


دائماً نسمع من مانعي التوسّل بالمخلوق أن سبب المنع إنما لأن المُتوسـِّل جعل المُـتـَوَسـَّـل به في مقام الله - أعطاه مقاماً يضاهي مقام الله - والعياذ بالله ، فيكون من الشرك !


وتراهم يشحنون ردودهم بآيات وروايات ظاهرها وجوب إفراده سبحانه وتعالى بالدعاء والتوجه وطلب الحاجة و و و و ..دون غيره . فدلّ هذا في حسبانهم أن التوجه لغيره جل وعلاَ إنما هو مخالفة لتلكم الآيات والروايات وبالتالي الوقوع في الشرك ، عياذاً بالله .


لكن نقول - وبغض النظر عن مناقشة معنى الآيات والروايات - :
- هل أن مطلق التوجُّه وطلب الحاجة من غير الله هو شرك به سبحانه وتعالى ، أو فيه تقييدات ؟!


- طبعاً ستأتيك الإجابة بـ "كلا" فليس مطلق التوجّه وطلب الحاجة هو شرك ، وإلا لخالفوا الضروري من حياة البشر ، وأوقعوا جميع الناس في الشرك ، ولا أظنهم سيلتزمون بهذا ..


ولكن هناك تقييدات !


فإن قيل : ما هي تلكم التقييدات ؟!


قالوا : التوسل والطلب والتوجه لغير الله الذي يوقع في الشرك إنما هو فيما لا يقدر عليه إلا الله سبحانه وتعالى .


فإن قلنا لهم : وهل هذه قاعدة كلية ، أم فيها تقييدات ؟!!


قالوا : بل هي قاعدة كلية .


قلنا : حسناً ، فما قولكم في الآيات التي تنص على أن القدرة على الإحياء والإخبار بالمغيبات وغيرها – التي هي من خصائص الله سبحانه وتعالى – قد ادّعاها نبي الله عيسى عليه السلام ؟!

{ وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ } [ آل عمران : 49 ]


سيكون جوابهم بعد تلعثم : نعم ، لقد أعطى الله نبي الله عيسى عليه السلام القدرة على الإحياء والإخبار ببعض المغيبات كما نصت عليه الآية الشريفة ، ولكن هي في حدود ، لا كما تطلقونه في أئمتكم وغيرهم للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Wink!


قلنا : إذن باعترافكم ، فمثل هذه القدرات التي هي من خصائص الله تعالى قد تكون عند بعض مخلوقاته ، غاية ما هنالك انها في حدود كما تزعمون للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Smile!


سيقولون : نعم .


قلنا : إذن رجعنا إلى القيد الذي منعتموه من جهة ، وأضفتم أن هذه القدرة إنما هي مُعطاة لهم من قبل الله ، لا من ذواتهم من جهة ثانية ! فنقضتم الكلية التي بنيتم عليها الحكم بالشرك على من ادّعى في أحد أمراً هو من خصائص الله تعالى بهذه السالبة الجزئية ! غاية ما هنالك انكم تجعلونها في حدود للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Eplus2. وأثبتّم ان تلكم القدرات التي هي من خصائص الله كالإحياء والعلم ببعض المغيبات ونحوها ، لا ضير في ادّعائها لأحد مخلوقاته طالما اعتقدنا انها من قبله سبحانه وتعالى للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Smile.


نقول : وهل تجد أحداً ممن ادّعاها في الأنبياء أو الأئمة خالف هذا المُعتقد يا قوم ؟!! للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ 414


ضف إلى ذلك : ان اتكائكم على اتساع تلك القدرة وضيقها كما تحاولون الهرب به من إلزامكم بتناقضكم ، لا يؤخر في القضية ولا يُقدِّم ، طالما أثبتم وجودها في أحد المخلوقات للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ 414! وهو واضح بأقل تأمل !


فإن قلتم : إذن ماذا نفعل بالآيات والروايات التي في ظاهرها وجوب إفراده سبحانه وتعالى بالتوجه والطلب والدعاء ..إلخ ؟!!!


قلنا :
أولاً : لا أحد يلتزم في توجهه للأنبياء والأئمة الدعاء الذي هو بمعنى العبادة .


ثانياً : لا منافاة بين تلكم الآيات وبين جواز بل ندب التوسل ببعض مخلوقاته – الأنبياء والأئمة - ، ذلك لأن التوجّه إليهم في التوسل والطلب هو من باب التوجّه إليه سبحانه وتعالى ، لأنهم الطريق إليه بلا إشكال . فلا تناقض للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ 414.


فلم يبق لهم إلا التفريق بين المُتوسَّل به الحي والميت ، فيمنعون التوسل بالميت ، ولا يناقشون التوسل بالحي ، لا أقول يرضونه للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟ Rolleyes

وهو إشكــال هزيل كأهزل ما يكون لو يعلمون .



ملاحظة :
لم أتعرض للآيات والروايات والآثار روماً للاختصار وتسهيلاً للمطلب .

والحمد لله رب العالمين ،،


وصلي اللهم على محمد وآل محمد ، واكفنا بهم من كل سوء
وارزقنا شفاعتهم .

مساء يوم الجمعة 21 / 11 / 1428 هـ
الموافق 30 نوفمبر 2007 م .

مرآة التواريخ ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للمشككين: هل التوسل بالأنبياء والأئمةيقتضي جعلهم في مقابل الله سبحانه ضرورة حتى يمنع؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من صور الطعن في الله عز وجل ونبي الله موسى على نبينا وآله وعليه الصلاة
» عثمان يجتهد مقابل النص !
» ما هو حكم القسم بغير الله عز وجل ؟
» هل زنا ابن مسعود أم أن عمر حرم ما أحل الله تعالى ؟
» حوارات أسد الله مع السلفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhaydarion :: القسم الإسلامي :: الابحاث العقائدية :: قسم مرآة التواريخ-
انتقل الى: